Home » العالم, مميز » أهم هجمات المطارات مؤخراً.. تفجير إسطنبول قد لا يكون الأخير

 تفجير إسطنبول يعتبر الهجوم على مطار أتاتورك الدولي في مدينة إسطنبول التركية، يوم أمس الثلاثاء، هو الأحدث في سلسلة من الحوادث التي ضربت المطارات الرئيسية في السنوات الأخيرة. وفيما يلي قائمة بأسماء بعض تلك الهجمات:

28 يونيو 2016 – استهدف ثلاثة انتحاريين يشتبه في أنهم من تنظيم داعش الصالة الدولية بمطار أتاتورك في اسطنبول، مما أسفر عن مقتل 36 شخصاً على الأقل واصابة عدد آخرين.

12 يونيو 2016 – انفجار في منطقة التفتيش بالمطار الدولي الرئيسي في شنغهاي يصيب أربعة أشخاص. الانفجار الذي وقع في مطار بودونغ الدولي، ثاني أكثر المطارات ازدحاماً في الصين- نفذ باستخدام ألعاب نارية محشوة داخل زجاجات بيرة فارغة.

22 مارس 2016 – مقتل 16 شخصاً في تفجيرين انتحاريين عندما انفجرت القنابل في مكتب الاستقبال بمطار بروكسل. وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم. وأسفر انفجار لاحق في محطة مترو أنفاق ببروكسل عن مقتل 16 شخصاً آخرين.

7 مارس 2016 – انفجرت قنبلة في أمتعة بمطار وسط الصومال، مما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص. وأعلنت حركة الشباب الصومالية المتطرفة مسؤوليتها عن الانفجار.

28 ديسمبر 2015 – أسفر هجوم انتحاري بسيارة ملغومة عن مقتل مدني واحد على الأقل بالقرب من المدخل الشرقي لمطار كابول الدولي. وأصيب 13 مدنياً آخرون. وأعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم.

17 أغسطس 2015 – وقع انفجار ناجم على ما يبدو عن انفجار سيارة مفخخة قرب مطار كابول الدولي. وتقول الشرطة إن انتحارياً يستقل سيارة مفخخة استهدف البوابة الأمامية للمطار. ولم ترد تقارير عن وقوع اصابات.

21 مارس، 2015. – هاجم رجل يحمل خنجراً ضباط إدارة أمن النقل في مطار نيو اورليانز الدولي وقتل بالرصاص. وقالت السلطات في وقت لاحق إنه كان يحمل حقيبة محملة بقنابل المولوتوف. وأصيب أحد ضباط إدارة أمن النقل بجروح طفيفة.

3 فبراير 2015 – تم نزع فتيل قنبلتين في مطار القاهرة الدولي. وقال مسؤولون إن قنبلة زرعت في صالة وصول. وتم زرع الأخرى بالقرب من موقع دورية للشرطة في موقف للسيارات في المطار. ولم يصب أحد بأذى.

11 ديسمبر 2013 – انفجار سيارة مفخخة بالقرب من بوابة تستخدمها قوات حلف شمال الاطلسي في الجزء الشمالي من مطار كابول. وأعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الانفجار الذي لم يتسبب في وقوع إصابات.

20 يوليو 2013 – تقول السلطات إن رجلاً مشلولاً جزئياً فجر قنبلة داخل مطار بيجين الدولي على أمل الحصول على تعويض بعد تعرضه للضرب على يد موظفين عموميين. وهو الشخص الوحيد الذي أصيب في الانفجار.

18 يوليو 2012 – انفجرت قنبلة في حافلة تقل سياح اسرائيليين في مطار بورغاس البلغاري مما أسفر عن مقتل خمسة من السياح، وسائق الحافلة البلغاري والانتحاري. وأصيب 35 آخرون. وفي عام 2014، يقول وزير الداخلية البلغاري إنه مقتنع أن جماعة حزب الله الشيعية اللبنانية وراء تفجير الحافلة.

27 فبراير 2012 – وقع انفجار سيارة ملغومة عند بوابات مطار جلال أباد في شرق أفغانستان، مما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص. وقالت حركة طالبان إن الهجوم على المطار، الذي يخدم الطائرات العسكرية والمدنية، يأتي انتقاما لحرق كتب إسلامية مقدسة في قاعدة عسكرية أمريكية.

24 يناير 2011 – انتحاري يفجر نفسه في منطقة الوصول الدولية بمطار دوموديدوفو في موسكو، مما أسفر عن مقتل 37 شخصاً وجرح 180 آخرين. وأعلن المتمردون الشيشان مسؤوليتهم عن الهجوم. وذكرت لجنة التحقيق الفيدرالية الروسية في وقت لاحق أن الانتحاري من منطقة شمال القوقاز ويبلغ من العمر 20 عاماً.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com