Home » لبنان » الاوركسترا الهارمونية لقوى الامن أحيت ذكرى غياب وديع الحاج في حضور نواب وفاعليات

أقامت مؤسسة الدكتور وديع الحاج، احتفالا في الذكرى السنوية التاسعة لغياب الدكتور وديع الحاج احيته الاوركسترا الهارمونية الوطنية التابعة لموسيقى قوى الامن الداخلي بقيادة المقدم انطوان طعمه، في قاعة كاتدرائية مار يوسف – بسكنتا، تم في خلاله توقيع بروتوكول تعاون بين المؤسسة وجمعية “لابورا” في اطار مشروع للشابات والشباب في اعالي منطقتي المتن وكسروان.

حضر الحفل فيليب طعمه ممثلا الرئيس ميشال سليمان، اميل الخراط ممثلا وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي، النائب ادي ابي اللمع ممثلا رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، وداد هيكل الخازن ممثلة النائب فريد هيكل الخازن، رئيس هيئة التفتيش المركزي القاضي جورج عطية، رئيس ضابطة بيروت العقيد عادل فرنسيس ممثلا المدير العام للجمارك بدري ضاهر، قائمقام المتن مارلين حداد، رئيس حزب الاتحاد السرياني ابراهيم مراد، رئيس جمعية “لابورا” الاب طوني خضرا، الامين العام للصليب الاحمر اللبناني جورج كتانة، رئيس بلدية بسكنتا الياس كرم واعضاء المجلس البلدي، رئيس دير مار يوسف – بسكنتا الاب جوزف شربل، المدير العام للمؤسسة رازي الحاج والرئيسة الفخرية سيلفيا الحاج، رؤساء بلديات ومخاتير المنطقة وفاعليات.

افتتاحا النشيد الوطني عزفته الاوركسترا الهارمونيةالوطنية ثم تلت مقدمة الحفل الزميلة ربيكا ابو ناضر نص الرسالة التي وجهها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى المؤسسة في هذه المناسبة والذي شكر فيها المؤسسة لدعوته للاحتفال، منوها بعملها الانساني الاجتماعي والصحي، ومتمنيا لها العطاء المستمر مع المودة والتقدير.

كما اشارت ابو ناضر الى “ان رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري اتصل بالمدير العام رازي الحاج، متمنيا للمؤسسة دوام التوفيق.

شربل

ثم القى الاب شربل كلمة قال فيها: “نلتقي اليوم لنحيي الرسالة التي طالما عمل الدكتور وديع لأجلها وهي الانسان، هذه القيمة الالهية التي دفعت بالله ليتجسد ويأخذ صورة الانسان ليداوي جراحه وينتشله ويخلصه من الذل والشر. هكذا كان وهكذا عاش وعمل الدكتور وديع وهكذا وعدت عائلته ان تستمر في خدمة هذا الانسان، في عصر لم يعد للانسان من قيمة ولا من كرامة لذلك، فالعمل اصبح اصعب ويتطلب جهدا اكبر وما يخفف هذا الجهد والتعب ويجعله ممكنا هو تكاتف الخيرين والاصدقاء المخلصين حول من حمل واقسم ان يتابع الرسالة”.

ضاهر

بعدها شرحت رئيسة جمعية “لبنانيون” نادين ضاهر مشروع تعاون الجمعية مع مؤسسة الدكتور وديع الحاج من خلال اطلاق مشروع حقوق المواطن بالتعاون مع وزارة الصحة وبتمويل من السفارة الاميركية عبر خدمة على الموقع الالكتروني لوزارة الصحة والتي تعنى بالخدمات الصحية وتسمح للمواطن من اجراء معاملاته في وزارة الصحة من خلال هذه الخدمة وكذلك من خلال تطبيق على الهواتف الذكية.

عطيه

وبعدما قدم النائب ابي اللمع درعا تقديرية باسم المؤسسة للقاضي عطية شكر عطية الحاج على التكريم وشدد في مداخلته على “اهمية المساءلة والمحاسبة في تقدم ورقي الدول، مؤكدا ان” دورنا يكمن في المحاسبة والمساءلة كل اربع سنوات في الانتخابات وفي المساءلة والمحاسبة يوميا حين نطلب الخدمة العامة التي هي من حقنا مقابل الضريبة التي ندفعها كمواطنين”.

ودعا الى “استعادة دورنا كمواطنين في طلب الخدمة في ادارات الدولة برأس مرفوع ولنضع حدا للفساد في بعض المراكز” مؤكدا ان “اليوم الأذان ستصغي الى الشكاوى وستحاسب لنبني الوطن والمواطن في داخلنا وعلى المواطن الا يدفع رشوة بل يطلب الخدمة برأس مرفوع” واعدا بأن يكون “حجرا في بنيان هذا البلد وان يقوم بدوره بكل صدق وحق”.

خضرا

وشدد الاب خضرا على اهمية الخدمة في حياتنا، مشددا ان “لا يمكن لاحد ان يغير وجه لبنان المتنوع ولابورا حريصة على ذلك” معددا بنود بروتوكول التعاون مع المؤسسة والتي تتلخص ب “توفير فرص عمل للشباب المتنوع بكافة القدرات والمهارات الوظيفية المتنوعة، سد احتياجات المصانع والشركات والمؤسسات المتواجدة في منطقة اعالي المتن وكسروان، تشجيع الشباب للدخول الى وظائف القطاع العام وتأمين التدريب اللازم قبل امتحانات الدخول، تحسين القدرات الوظيفية للشباب ومدهم بالمهارات والخبرات المهنية العلمية والتطبيقية، اضافة الى الاضاءة على متطلبات سوق العمل لمساعدتهم في اختيار مسارهم الاكاديمي حسب حاجة الاسواق والشركات المحلية”.

ثم وقع خضرا والحاج على بروتوكول التعاون بين الفريقين.

الحاج

وفي الختام تحدث الحاج عن انجازات المؤسسة خلال عامي 2017 و2018 مؤكدا ان “هذه المؤسسة اصبحت حاجة لكل انسان في المنطقة” معددا مراحل تطور هذه المؤسسة “التي بدأت بمستوصف فمركز رعاية صحية اولية بجهاز تمريضي كامل وقريبا ستحصل المؤسسة على شهادة اعتماد ضمن برنامج وزارة الصحة العامة للتغطية الصحية الشاملة واليوم مع جمعية “لبنانيون” يمكن الحصول على موافقة وزارة الصحة على الادوية من المركز الصحي مباشرة. كذلك بدأنا بمركز اسعاف فمركز تدريب واسعاف وقريبا اكثر من سيارة اسعاف. بدأنا ببرنامج البطاقة الصحية الاستشفائية وبرنامج عطاء كي لا يبقى اي مريض على باب مستشفى، وقريبا مركز متن سيرتدي حلة جديدة من خلال مشاريع في طور التنفيذ”.

وشدد الحاج على ان “لا قيمة لأي شيء اذا استمر نزف الشباب من جردي المتن وكسروان لذلك نطلق اليوم مكتب توظيف بالتعاون مع لابورا” شاكرا للاب خضرا تعاونه مع المؤسسة.

ولفت الى ان “الناس تقاوم لتعيش بكرامة وحرية واكثر ما يمس كرامتها ويقيد حريتها هي الحاجة” واعدا ب”الوقوف الى جانب أبناء المتن في كل الظروف وبالمقاومة لخدمة الانسان”.

وتخلل الحفل مقطوعات موسيقية وطنية عزفتها الاوركسترا الوطنية، وتحدث المقدم طعمه عن تاريخ موسيقى قوى الامن الداخلي التي من اقدم الفرق في الشرق الاوسط تأسست عام 1861، كاشفا ان الفرقة اقامت مؤخرا في باريس حفلين في باريس مع ابناء شهداء الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي وهي المرة الاولى التي تشارك فيها في دولة اوروبية، مؤكدا ان “الفرقة مثلت لبنان خير تمثيل وكانا حفلان مميزين”.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com