ورد الآن
Home » لبنان » مقدمات نشرات الأخبار مساء في تلفزيونات لبنان الخميس 26/4/2018

تلفزيونات لبنان* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

أعلنت قوات الاحتلال الاسرائيلي عن تحطم طائرة مسيرة تابعة لبحريتها في أجواء الساحل اللبناني وسقوطها على الاراضي اللبنانية. وقالت إن السبب خلل فني دون ان تفصح عن طبيعة الخلل مضيفة ان لا خطر حيال تسرب معلومات. واشارت القوات المحتلة الى ان سلاح بحريتها يصل الى جمع حطام الطائرة.

وبعد سقوط الطائرة قامت مروحية بقصف حطامها الذي انتشر على الاراضي اللبنانية.

الى ذلك أرسل الجيش اللبناني فريقا مختصا الى موقع حطام الطائرة التي تبين أنها كانت تحمل أربعة صواريخ لم تنفجر.

على صعيد الوضع الداخلي موقف رئاسي وآخر من وزير الخارجية يشدد على سيادة لبنان ويرفض البيان الذي صدر عن مؤتمر بروكسل بشأن النازحين السوريين في لبنان.

وفي مجال آخر علق المجلس الدستوري العمل بالمادة التاسعة والاربعين الى حين إصداره قرارا نهائيا بشأنها.

وفي القصر الجمهوري جلسة مثمرة لمجلس الوزراء وموافقة على خطوات تتعلق بالكهرباء.

========================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

مجلسان وتعليقان الى حين البت بالطعون، مجلس الوزراء علق طلب بواخر توليد الكهرباء الى حين البت بالطعون الوزارية في هذه البواخر وفي كلفتها وفي انها نتيجة عارض واحد.

والمجلس الدستوري علق المادة 49 من الموازنة الى حين البت بالطعن المقدم من رئيس حزب الكتائب سامي الجميل على خلفية ان هذه المادة تتيح الاقامة لكل غير لبناني يتملك شقة بدءا من 300 الف دولار. في الطعن بالبواخر بات من الصعب ان يبت مجلس الوزراء فيه في ما تبقى من عمر الحكومة فملف البواخر مطروح منذ عام تقريبا وكان طرحه في ربيع 2017. وان ضغط الصيف يستدعي توفير الطاقة اعتبارا من شهر تموز ولكن الضغوطات كانت تقذف الملف جلسة بعد جلسة الى ان وصل الى اليوم. فهل يكون باكورة البنود في حكومة ما بعد الانتخابات؟

ومن الطعن الوزاري بالكهرباء الى قبول المجلس الدستوري بالطعن المقدم من رئيس حزب الكتائب سامي الجميل فعلق المادة ال 39 الى حين البت فيها. اللافت في القرار الدستوري انه اخذ بإجماع اعضاء المجلس. ومن مداولات المجلس ان المادة 49 لا تختلف من الدستور كما ان المجلس كلف مقررا على ان يقدم المقرر تقريره في الثامن من ايار اي بعد يومين من الانتخابات النيابية وولادة مجلس 2018 في سياق مغاير دخل لبنان في مدار الانتخابات النيابية.

غدا وللمرة الاولى في تاريخ هذه الانتخابات تفتح مراكز الاقتراع في ست دول عربية لاقتراع المغتربين اللبنانيين في تلك الدوائر اما الاقتراع لباقي المغتبربين في اوروبا واميركا فسيكون نهار الاحد اما القضية التي بدأت تتفاعل منذ امس فهي موقف الاتحاد الاوروبي من النازحين وهذا ما استدعى ردا عالي السقف من الرئيس ميشال عون. ووصف البيان الاممي بانه يتعارض مع الدستور ويعرض لبنان للخطر لان مؤداه توطين مقنع للنازحين السوريين في لبنان.

بعد الاطلاع على البيان المشترك الذي صدر عن الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي في بروكسل في ما يتعلق بمسألة النازحين السوريين اصدر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بيانا اكد فيه ان ما ورد في البيان الاممي يتعارض مع الدستور ويعرض لبنان للخطر لان مؤداه توطين مقنع للنازحين السوريين في لبنان. واكد رفضه البيان وما تضمنه من عبارات عن العودة الطوعية والعودة المؤقتة وارادة البقاء والانخراط في سوق العمل وغيرها من عبارات تتناقض وسيادة الدولة اللبنانية وقوانينها مع التشديد على ان الحل المستدام الوحيد لازمة النزوح السوري في لبنان هو العودة الامنة والكريمة للنازحين السوريين الى المناطق الممكنة داخل سوريا مع احترام مبدأ عدم الاعادة القسرية لا سيما ان العديد من المناطق السورية بات يسوده الامن.

=============================

* مقدمة نشرة اخبار “المستقبل”

قوات الإحتلال والوصاية السورية التي أخرجتها أصوات المتظاهرين اللبنانيين وهتافات حناجرهم في ربيع العام 2005، ودحرتها في 26 نيسان منه، تتحضر للعودة إلى لبنان، لإحتلال جزء من قرار البقاع والشمال والجنوب، وبيروت طبعا. إحتلال أعلنه صراحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، حين قال إن لائحة عبد الرحيم مراد هي لائحة حلفاء الأسد، وحين ترشح أحد أزلام المخابرات السورية على لائحة أشرف ريفي في طرابلس، وفي لائحة الرئيس نجيب ميقاتي الذي يتبضع لأسماء الأسد من متاجر أوروبا، وحلفاء إيران في صيدا والعرقوب.

أما بيروت فتواجه ثماني لوائح، بعضها مدفوع لتشتيت أصوات البيارتة، وبعضها جزء من المشروع الإيراني علنا، وبعضها يعمل لدى النظام السوري سرا، الذي يتظاهر باستقلاليته، فيما يعرف البيروتيون أنه من أزلام المخابرات السورية. وسنبدأ الليلة سلسلة تقارير عن اللوائح في بيروت الثانية، في ذكرى إندحار قوات النظام السوري من لبنان. وهذا المساء رأى الرئيس سعد الحريري أن النزول بكثافة الى صناديق الاقتراع ورفع نسبة التصويت في الانتخابات النيابية يوم السادس من أيار المقبل، من شأنه الحفاظ على قرار بيروت، وإفشال محاولات إستهداف تيار المستقبل ومسيرة الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

بعيدا عن الانتخابات، علق المجلس الدستوري العمل بالمادة التاسعة والاربعين من قانون الموازنة، بينما برز موقف رئيس الجمهورية ميشال عون المساند لموقف وزير الخارجية جبران باسيل، رفض فيه البيان الصادر عن الأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي في مؤتمر بروكسل، المتعلق بالنازحين السوريين في لبنان، معتبرا أنه من غير الجائز ربط عودة النازحين بالحل السياسي في سوريا أو ربط إعادة الاعمار بالحل نفسه.

===========================

* مقدمة نشرة اخبار ال “ام تي في”

اقتراب موعد الانتخاب يشكل على ما يبدو مهلة حث الى المزيد من العمل للحكومة علها لا ترث واقطابها يعملون على توريث انفسهم على ما يبدو، علها لا ترث الملفات الحارقة نفسها اقله ملف الكهرباء، فبعد صراع كبير على بواخر الطاقة بين من يريد تعويمها ومن يريد اغراقها ها هو وجهها بدأ بالأفول لمصلحة تخريجة لا منتصر فيها ظاهريا ولا خاسر، عنوانها التفرغ الكلي للبحث عن مصادر جديدة للتغذية بالكهرباء، عامودها الفقري معامل الطاقة على اليابسة والاعتماد المتصاعد على الطاقة المتجددة.

توازيا، علق الدستوري المادة 49 من دون المس بالموازنة محاولا الجمع بين خوف الطاعنين وبين واضعي الموازنة المصرين على عدم وجود اي مخالفة فيها، في الاثناء ساعات تفصل لبنانيي الانتشار عن المشاركة في الانتخابات، والبداية ستكون من الدول العربية وسيوافينا مندوبونا بالرسائل من هناك الان.

ولكن رغم عجقة الانتخابات وقفة اليوم 26 نيسان الذكرى 13 لخروج الجيش السوري، فلنعمل على عدم تسلله الى لبنان وراء اي قناع، على العكس يجب العمل على مساعدة النازحين على العودة الى بلادهم، كيف؟ حسن الاختيار بالانتخابات هو الجواب.

============================

* مقدمة نشرة اخبار “الجديد”

فصل التيار البارد عن الخط الحامي في بعبدا فخرجت خطة الكهرباء بصفر اعتراض ورصدت خطوط التوتر العالي وئاما وانسجاما ونقاشا هادئا أفضى إلى تعبيد الطريق أمام السير بخطة سيزار من دير عمار إلى ما عداها من المناطق بال مشاريع المنتجة للطاقة ولو التمت السمنة على العسل منذ نحو سنة ونصف وأجواء التوافق انسحبت على مجلس الوزراء على مدى الأشهر الفائتة من عمر الحكومة لكنا اليوم ننعم أربعا وعشرين على أربع وعشرين بالكهرباء استكان مجلس الوزراء بعد طول عرقلة أبحرت على متن بواخر لم تجر بما اشتهت الضغوط ورست على بر التخلي بعد تهديد مؤتمر سيدر الذي وصفها بمشروع فساد.أما مفوضية النازحين في الاتحاد الأوروبي ففتحت على لبنان بابا لن تقوى أي ريح على إغلاقه برمي مصطلحات في سوق المزايدة الدولية على أمن النازحين لغاية في نفس أجندة معلقة على استخدام النازحين ورقة ضغط على النظام السوري إذ اتهمت مفوضية النازحين في الأمم المتحدة ومعها الاتحاد الأوروبي في اجتماع بروكسل لبنان بطرد النازحين قسرا ولغم البيان بمفاهيم ومصطلحات جديدة غير متفق عليها وغير مقبولة لبنانيا كمفهوم العودة المؤقتة والعودة الطوعية أو خيار البقاء الأمر الذي دفع بوزير الخارجية جبران باسيل إلى الرد أولا ببيان وتاليا بمؤتمر صحافي عقده في القصر الجمهوري استهجن فيه اللغة المعتمدة التي تتهم الدول المضيفة بطرد النازحين قسرا وهو امر لم يتم اطلاقا من قبل لبنان واستنكر باسيل أسلوب الترهيب والتخويف المعتمد في التخاطب الدولي مع لبنان على الرغم من اعتراضه العلني سابقا على هذا المنحى الذي يغض النظر عمدا عن تحسن الوضع الأمني في سوريا وأكد باسيل مواقفه السابقة والرافضة رفضا قاطعا ونهائيا لمبدأ التوطين او الاندماج والانخراط في سوق العمل ويعتبر العودة الآمنة والكريمة إلى المناطق المستقرة داخل سوريا هي الحل الوحيد والمستدام لأزمة النازحين غضافة رفضه ربط العودة بالحل السياسي للصراع في سوريا الذي قد يطول وذلك مع تأكيده على احترام لبنان لمبدأ عدم الإعادة القسرية وفي شرح المخاطر طالب باسيل المجتمع الدولي بأن يكف عن تشجيع السوريين على البقاء في لبنان قائلا إذا كان العالم يطبق أجندته الخاصة فعلينا نحن تطبيق الأجندة اللبنانية كي لا نفقد بلدنا. باسيل تلقى قوة إسناد من رئيس الجمهورية الذي رفض في بيان بيان الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي واعتبر أن ما جاء فيه مناقض لسيادة الدولة اللبنانية وقوانينها وما ورد يعرض لبنان للخطر لان مؤداه توطين مقنع للنازحين السوريين في لبنان.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

لاءات ثلاث سيثبتها أبناء الجنوب في السادس من أيار لسماسرة السياحة الإنتخابية: أرضهم وضمائرهم وأصواتهم ليست للبيع ولا للمقايضة ولا للإرتهان.

لاءات عبر عنها رئيس مجلس النواب نبيه بري المطمئن إلى أن صوت الوحدة والعيش المشترك لم ولن يعلو عليه أي صوت.

على ذمة وزارتي الخارجية والداخلية فإن كل الاستعدادات باتت جاهزة لخوض غمار المغامرة الإنتخابية بشقها الاغترابي بدءا من الدول العربية غدا الجمعة ومن ثم الدول الأجنبية يوم الأحد.

في موازاة جو الارتياح والثقة بنزاهة وسلامة العملية الانتخابية في الخارج والتي تبثه الوزارتان رصدت مخاوف وهواجس عبر عنها مثلا النائب بطرس حرب الذي عرض جملة مخالفات ترتكبها الخارجية ووزيرها تجعل عملية اقتراع المغتربين مشوبة بأخطاء عدة وتعرض حقهم بالانتخاب للطعن.

الطعن بالمادة التاسعة والأربعين من قانون الموازنة سلك طريقه: المجلس الدستوري قرر تعليق العمل بهذه المادة ضاربا موعدا لجلسته المقبلة في الثامن من أيار. ولأن التعليق قد يكون كهربائيا أحيانا حضر ملف الكهرباء على طاولة مجلس الوزراء في بعبدا ولكن من دون توتر: ملف دير عمار نحو التفاوض لتحويل العقد إلى BOT أما البواخر فلم ترس سوى عند ميناء التصور الشامل للعودة به إلى مجلس الوزراء على مستويي ما هو موجود وما هو يوفر طاقة إضافية.

وعلى هامش الجلسة كان لافتا إنتقاد وزير الخارجية جبران باسيل مؤتمر بروكسل من منبر بعبدا ومن موقعه الشخصي كما قال بدون إيضاح ما إذا كان هذا الموقف منسقا مع رئيس الحكومة.

على أي حال فإن رئيس الجمهورية ميشال عون أعلن رفض البيان الصادر عن الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي معتبرا ما جاء فيه مناقضا لسيادة الدولة اللبنانية وقوانينها لأن مؤداه توطين مقنع للنازحين السوريين.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

وداعا أيها الحبر على الورق.

عبارة سيرددها بلا أدنى شك، كل لبناني مخلص، يقيم في الدول العربية، اعتبارا من صباح الجمعة 27 نيسان 2018.

فمع دخول أول ناخب أول قلم اقتراع خارج لبنان، سيتأكد القاصي والداني أن الأقوال باتت أفعالا… غدا في الدول العربية، وبعد يومين في سائر بلدان العالم، حيث حدود لبنان.

في السياسة اللبنانية اليوم، ثمة من يفعل، والأمر جلي: كما في قانون الانتخاب، كذلك في تطبيق الميثاق، ودحر الإرهاب، وإطلاق مسار التنقيب عن النفط، وصولا إلى استعادة الانتظام المالي، وعشرات الإنجازات الأخرى.

غير أن في المقابل، ثمة من لا يمتهن سوى الكلام. الكلام السلبي التدميري المحبط، ليس للشعب اللبناني الحي، بل لبعض المشككين، الذين لا يزالون ينظرون إلى لبنان ما بعد 2016، بمنظار لبنان القديم.

وداعا أيها الحبر على الورق.

عبارة سيرددها المخلصون غدا. وهم والحقيقة أكثرية. هكذا كانوا دوما… وهكذا سيبقون…

في النشرة أخبار انتخابية كثيرة، غير ان البداية مع بيان رئاسة الجمهورية، الذي أعلن فيه الرئيس العماد ميشال عون رفضه للبيان المشترك الذي صدر امس عن الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي في بروكسل حول أزمة النازحين.

=============================

* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

علق المجلس الدستوري مفاعيل المادة 49 من قانون الموازنة العامة ريثما يصدر القرار بشأن القانون المطعون فيه، فهل تعلق مفاعيل التدخلات السلطوية بالعملية الانتخابية، ريثما يصدر الشعب اللبناني قراره بشأن الطبقة المطعون بنزاهة بعضها..

على بعد ساعات من فتح صناديق الاقتراع حيث سينال اللبنانيون في البلاد العربية اول شرف المشاركة في الانتخابات بعد طول غياب، لم يسد الصمت الانتخابي مع الافلاس السياسي، فكان مفتاح بلاد جبيل كسروان محط مزايدة انتخابية، ما اضطر رئيس الاتحاد جوان حبيش للرد فاتحا محطات التاريخ شواهد على الحاضر..

بدأ الرئيس حبيش سؤاله وزير الداخلية حول دعوته على صفحته الخاصة على تويتر محافظ جبل لبنان لاستدعائه على خلفية تقديمه مفاتيح كسروان، فسأله ان كانت هذه الدعوة موجهة من معالي وزير الداخلية والبلديات أم من معالي الوزير المرشح للإنتخابات؟ وبعد سرد الملابسات، أكد حبيش انه في العام 2006 فتح أبناء كسروان – الفتوح وجبيل قلوبهم وكل أبوابهم لإخوانهم في الوطن، لذلك هم ليسوا بحاجة إلى أي مفاتيح، مضيفا اما لو قدر لي يوما أن يكلفني أهلي تقديم رمز إلى أحد من جونيه عاصمة المسيحيين في هذا الشرق، سأقدمه أولا إلى الذي ساند الجيش اللبناني في معاركه بوجه الإرهاب، والذي وقف مع أهالي القاع ورأس بعلبك في الدفاع عن أنفسهم، وإلى الذي أعاد معلولا إلى راهباتها، وصلى أمام تمثال العذراء مريم فيها كما قال رئيس بلدية جونية جوان حبيش.. كلام يستحق كل التقدير من حريص على الوحدة الوطنية، بوجه بعض الغارقين في مستنقعات المقاعد النيابية، كلام مسؤول في محصلته الاطمئنان لثقة الناس به، مقابل كلام الباحثين عن حاصل انتخابي على وسائل التواصل الاجتماعي..

وفي كلام اليوم ما هو اخطر من ملف الانتخاب، ملف النازحين الذي اعاد فتحه البيان المشترك للامم المتحدة والاتحاد الاوروبي من بروكسل، فرد عليه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون معتبرا ان مؤداه التوطين ويعرض لبنان للخطر.. اعلن رفضي لهذا البيان قال الرئيس عون، ومن غير الجائز ربط عودة النازحين بالحل السياسي في سوريا..

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com