ورد الآن
Home » لبنان » التيار المستقل: لعدم توزير نواب ووقف مفاعيل المادة 49 من الموازنة

عقد المكتب السياسي ل “التيار المستقل” اجتماعه الأسبوعي برئاسة اللواء عصام ابو جمرة في مكتب التيار في بعبدا، وأكد في بيان أنه “ناقش ما آلت اليه العملية الانتخابية وما رافقها من تداعيات ومخالفات، ان لجهة الاعتداءات على بعض المرشحين في بعض المناطق أو التداول بالرشاوى الانتخابية المفضوحة أو اعمال استغلال النفوذ والمناصب من قبل بعض السياسيين، والمزايدات والمناكفات والتحريض الطائفي الذي أساء ويسيء إلى مجريات العملية الانتخابية. ما حمل أحد أعضاء هيئة الاشراف على الانتخابات على الاستقالة واعلان رئيسها بعدم صلاحية الهيئة وضع حد للمخالفات المرتكبة من قبل اعضاء الحكومة المرشحين، الذين بلغ عددهم 16 وزيرا. فأسفوا لعدم الاستجابة لطلب التيار المستقل بتأليف حكومة جديدة قبل الانتخابات من غير المرشحين لضبطها والحفاظ على عدالة تنفيذها”.

وطالب المجتمعون “تزامنا مع انتخاب مجلس نواب جديد، بتنفيذ مبدأ فصل السلطتين التشريعية والتنفيذية اقله بمنع توزير نواب في الحكومات، تمكينا لمجلس النواب من محاسبة الحكومة والوزراء عند سوء الاداء، كما منع التمديد للمجلس النيابي بالزامية اجراء الانتخابات بموعدها، وعدم تجديد ايلاء الوزارات للاشخاص أنفسهم، لتوفر الكفاءات وتطبيقا لمبدأ تداول السلطة في ظل النظام الديمقراطي”.

وطالب المجتمعون ب “ضرورة المبادرة فورا الى وقف مفاعيل المادة 49 من قانون الموازنة ، التي منحت اقامات دائمة للاجانب مقابل امتلاك منزل بعد أن نشرت في الجريدة الرسمية واصبحت نافذة، لما تشكله من خطورة على مستوى تغيير وجه لبنان الديمغرافي وكيانه”.

وتمنوا أن “ينجح مجلس الامن بتحقيق وقف القتال في سوريا منعا لمتابعة تدمير ما تبقى منها وبدء ورشة بنائها مع عودة الجيوش المتدخلة الى بلادها”.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com