ورد الآن
الرئيسية » لبنان, مميز » اعتصام رمزي على ضفة نهر عين القمر في فنيدق احتجاجا على تلوث مياهه

ضفة نهر عين– دق رئيس بلدية فنيدق عكار احمد عبدو البعريني ناقوس الخطر داعيا المسؤولين الى “الاسراع بإنقاذ بلدات عكار الجردية من التلوث البيئي لنهر عين القمر الذي ينبع من فنيدق مرورا ببلدات مشمش القرنة بيت ايوب وصولا حتى سد البارد الى البحر”.

وقال البعريني في اعتصام رمزي على ضفة النهر في فنيدق، مع رئيس بلدية مشمش محمد عمر بركات، وسالم الرافعي عن بلدية القرنة، واحمد خليل عن بلدية بيت ايوب ومخاتير وفاعليات، ان “النهر هو عبارة عن مستنقع للمجارير والمياه الآثنة والنفايات ومصدرا للاوبئة والامراض ويعرض المواطنين للضرر الصحي”.
وأشار الى ان “انتشار الامراض السرطانية والامراض الجلدية وسجل عددا من الوفيات بمدة شهرين بأعمار مختلفة من الامراض السرطانية لمواطنين تقع منازلهم الى جانب النهر، فضلا عن الروائح الكريهة والمناظر المقززة”.

وناشد البعريني رئيس الحكومة تمام سلام ووزير البيئة محمد المشنوق ومجلس الانماء والاعمار ورئيسه نبيل الجسر وكافة المعنين “بإنقاذ جرد عكار ووقف الضرر عنها وعن صحة اهلها والافراح عن الملف العالق بالادراج منذ ما يقارب الخمسة عشر عاما لإنشاء صرف صحي لكل البلدات مع محطة تكرير”.

وأشار الى ان “كل الدراسات والتنازلات من الملاكين ملحوظة في الملف ولكن للاسف ما زال الملف معلقا في مجلس الانماء والاعمار”.

بركات
وتحدث رئيس بلدية مشمش الذي وصف الواقع بـ”الكارثي”، وقال: “إننا مهددون بالموت من جراء التلوث من الهواء ومياه الانهر التي تسعين بالمئة منها مجارير والتي يعتمدها المزارعون لري الاراضي وهي التي تروي قسما كبيرا من اراضي عكار”.

الرافعي وخليل
ولفت الرافعي وخليل باسم بلديتي القرنة وبيت ايوب الى “المعاناة اليومية مع النهر الذي بدلا من ان يكون موقعا سياحيا بيئيا تحول الي مصدر للتلوث والاوبئة”.

وانتقل الجميع الى بلدة مشمش ووقفوا الى جانب النهر واضعين الكمامات على افواهم.
واخيرا تحدث البعريني باسم الجميع وقال: “في حال لم تتم الاستجابة سنلجأ الى الاعتصامات المفتوحة اما السراي الحكومي وفي مختلف المناطق… صحتنا وصحة اطفالنا في خطر”.
كما ناشدوا الاتحاد الاوروبي للمساعدة في هذا المجال.


الاخبار والمواد الواردة في موقع "سيدر نيوز" لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارته او العاملين انما تعبر عن رأي مصدرها الذي يتحمل كامل مسؤوليتها للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: info@cedanews.net
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com