ورد الآن
الرئيسية » لبنان, مميز »  بري لباسيل: لن أنتخب عمك.. الفرنسيون طرحوا رئيساً قادراً لـ 3 سنوات وحزب الله لم يردّ

 
لبنان الانباء ـ عمر حبنجر

على بعد اسبوعين من خلوة اغسطس الحوارية المتتالية وثلاثة اسابيع من الجلسة الثالثة والاربعين للانتخابات الرئاسية في الثامن من الشهر نفسه، من المؤكد أنه لا موعد واضحا لانتخاب رئيس الجمهورية، مع ان اوساط العماد ميشال عون مطمئنة الى تقدم جواده على المضمار الرئاسي، منتشية بالورقة الجنبلاطية شبه المعلنة، ومفتقدة ان هذا الامر بلغ دائرة النقاش الجدي حتى داخل تيار المستقبل.

وتقول قناة «او.تي.في» الناطقة بلسان عون في هذا السياق ان لديها معلومات موثوقة تؤكد ان خيار دعم عون للرئاسة سمح بالحوار المباشر داخل التنظيم الازرق، وان الحريريين المؤيدين لهذا الترشيح يصرون على مقاربة الموضوع بعقلانية.

وتضيف القناة العونية ان ما عزز هذا الاتجاه اكثر هو مضمون الحركة الفرنسية الاخيرة، خصوصا بعدما جزمت باريس بانه لا «فيتو» خارجيا على اسم عون، وان وزير خارجيتها جان مارك ايرولت فاتح بعض المعنيين في بيروت بالحديث عن الصيغ العملية لانتخاب عون وما سماه ضمانات لكل الاطراف المشاركة في الاستحقاق الميثاقي المنشود.

وتختم القناة العونية بالقول: الاتجاه بات محسوما، لكن التوقيت لايزال متعذرا تحديده، لارتباطه بمحطات اقليمية لم تتبلور بعد.

رياح التفاؤل هذه لفحت معظم الاوساط القريبة من العماد عون تعويلا على تبدل ما في موقف الرئيس سعد الحريري، لكن المفاجأة كانت فيما نقلته صحيفة «الاخبار» عن الرئيس نبيه بري قوله لوزير الخارجية جبران باسيل انه لن ينتخب عون رئيسا تحت اي ظرف من الظروف.

وكرر بري القول ـ بحسب الصحيفة ـ انه لا رابط بين ملف النفط والتسوية الرئاسية، وذكره بالنعوت والاوصاف التي اطلقها العماد عون واعضاء كتلته عليه، وقال لباسيل: انا غير شرعي وغير دستوري وغير ميثاقي ولن انتخب عمك للرئاسة وابواب المجلس مفتوحة.

ويشترط بري على عون التراجع عن مقولة ان مجلس النواب الممدد له غير شرعي.

وتوقف النائب فؤاد السعد امام خبر «الاخبار» وقال لـ «الأنباء» ان نشر هذا الخبر لا بد ان يحظى بموافقة مسبقة من بري، وغايته اما التأكيد مجددا على انه لا رابط بين ملف النفط ورئاسة الجمهورية واما التغطية على وجود رابط فعلي بين الحالتين.

الى ذلك، اشارت معلومات لـ «الأنباء» الى ان الديبلوماسية الفرنسية طرحت من ضمن ما طرحت كمخرج للرئاسة اللبنانية انتخاب رئيس تسوية لثلاث سنوات فقط، تكون مهمته المحافظة على الاستقرار الامني والسياسي في البلد خلال هذه الفترة ريثما تكون تبلورت الصراعات الاقليمية، وقد سميت شخصية مهيأة لمتابعة الامساك بزمام الامور، لكن حزب الله الذي طرحت عليه الفكرة كسواه لم يجب لا سلبا ولا ايجابا.

في هذا الوقت، حض مجلس الامن الدولي اللبنانيين على التصرف بمسؤولية وتقديم استقرار لبنان والمصالح الوطنية على السياسة الحزبية، محذرا من ان الشغور والشلل السياسي الناجمين عنه يضعفان قدرة لبنان على مواجهة التحديات الرئاسية.

واكد بيان رئاسة المجلس ان انتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية وانتخاب مجلس النواب امور حاسمة لاستقرار لبنان.

وحض المجلس في البيان الذي سيتلى في جلسة رسمية اليوم الزعماء اللبنانيين على التمسك بالدستور والميثاق الوطني والدخول في مفاوضات للوصول الى تسوية.

وعشية سفر رئيس الحكومة تمام سلام الى موريتانيا عبر المغرب، قال وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس ان وفد لبنان الى القمة العربية سيؤكد مواقف لبنان الثابتة من مسألة اللجوء السوري، فالسوريون اخواننا واهلا وسهلا بهم، ونحن نتعاطى معهم بكل اخوة، لكن فكرة توطينهم في لبنان او اعارة الاراضي او استئجارها او بيعها او بيعهم جوازات سفر غير واردة عندنا.

وقال درباس: سنتقدم باقتراحات عدة، منها ان تتبنى القمة المطالبة بمناطق آمنة للسوريين داخل سورية، وربما نقترح صندوقا عربيا لرعاية حال اللجوء العربية ودعم لبنان الذي يستضيف نصف عدد سكانه من الشعوب العربية.

في غضون ذلك، قام البطريرك الماروني بشارة الراعي امس بزيارة بلدة القاع حيث قدم التعازي لاهالي البلدة باستشهاد خمسة منهم في المواجهة مع الانتحاريين، حيث ادلى بسلسلة مواقف تتعلق بالامن والنزوح السوري الذي بات خطرا وجوديا ويهدد كل لبنان، لا المسيحيين وحدهم، خصوصا ان النازحين يتغلغلون في القرى والمدن.

التعليقات


Tags:

الاخبار والمواد الواردة في موقع "سيدر نيوز" لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارته او العاملين انما تعبر عن رأي مصدرها الذي يتحمل كامل مسؤوليتها للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: info@cedanews.net
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com