ورد الآن

سمار جبيل احتفلت بعيد شفيعها القديس نوهرا

أحيت بلدة سمار جبيل في قضاء البترون، عيد شفيعها القديس نوهرا، بسلسلة احتفالات استهلت بتكريس المزار الجديد للقديس نهرا وتبريك المياه عند البئر قرب قلعة سمار جبيل التاريخية. كما أقيم معرض للصور القديمة للمصور الفوتوغرافي ألفرد موسى بالتعاون مع مركز فينيكس للدراسات اللبنانية في جامعة الروح القدس- الكسليك.

واحتفل خادم الرعية الخوري ايلي سعادة بقداديس العيد في حضور حشد من الأهالي والزوار، بالاضافة الى وفد من دولة هنغاريا التي تبرعت بمبلغ لترميم كنيسة السيدة وجزء من الكنيسة.

وألقى الخوري سعادة عظة توقف فيها عند ثلاث نقاط من حياة القديس نوهرا وهي: “ايمانه بيسوع انطلاقا من أسئلته متناولا موضوع الشك الذي يقود إلى الايمان، ولم يكتف بطرح الأسئلة بل راح يبحث عن الاجابات الصحيحة التي حصل عليها بنتيجة تعلمه” داعيا من خلاله المؤمنين الى “قراءة الانجيل المقدس يوميا، ففيه أجوبة عن كل تساؤلاتنا. بالاضافة الى كتاب التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكية، الذي يساعد المؤمن على ايجاد الأجوبة الواضحة حول العقائد الايمانية”.

أضاف: “لم يكتف القديس نوهرا بالتفتيش عن الحقيقة بالمعرفة، بل لمس عمق مفهوم الصليب، في حياته، من خلال الاضطهادات التي واجهها. وبصورة أخرى، تجلت قوة الصليب، قاهر الاعداء، في حياة نوهرا، عندما وصل الى قلعة سمار جبيل ورسم اشارة الصليب فانهارت التماثيل وتحطمت الأصنام إلى جانب تحمله الألم بصمت كما علمه يسوع”.

وتحدث عن تعلق القديس نوهرا بمريم العذراء “وبدا واضحا ذلك حين وصل الى مدينة صور وعمد 8000 شخص، بنى لهم كنيسة على اسم السيدة العذراء. وقد رأى فيها نوهرا، الانجيل المقدس المعاش، وفهم ان المسيحي يجب ان يكون مثل مريم يتأمل بكلمة الله ويحمل الصليب بصمت”.

وكشف في عظته عن ان أعمال التنقيب الأخيرة حول كنيسة مار نوهرا “بينت آثار كنيسة تعود إلى القرن السابع، مما يؤكد نظرية أن كنيسة مار نوهرا، كانت من أوائل أمكنة الحج لدى المؤمنين المسيحيين”.

وشكر للوفد الهنغاري ودولة هنغاريا الدعم لتنفيذ أعمال ترميم كنيسة السيدة وجزء من كنيسة مار نوهرا والجدران الخارجية منها.

وبعد القداس اقيم ريسيتال ديني وتراثي في باحة الكنيسة، أحيته المرنمة نبيهة يزبك وجوقة مار الياس المخلصية- زحلة. وتخللت احتفالات العيد ألعاب كرمس نظمها فرسان العذراء وشبيبة الرعية، واستمرت على مدى ثلاثة أيام.

وطنية

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com