ورد الآن
Home » فن » الذكرى الأولى لرحيل “الشحرورة” صباح .. لاحدث

صباح تمر، الذكرى الأولى لوفاة المطربة اللبنانية صباح الملقبة بالشحرورة، التي توفيت بتاريخ 26 نوفمبر 2014 عن عمر ناهز 87 عاما.
وقد أثارت “الصبوحة” الكثير من الجدل في حياتها وحتى بعد مماتها بعد الطريقة التي “زفت” بها إلى قبرها، حيث قيل أنها أوصت بأن ترافق الدبكة اللبنانية والرقص تشييع جنازتها.
ومرت الذكرى الأولى لرحيل الشحرورة باهتة فاترة، إذ لم تعرف إهتماما لدى وسائل الإعلام العربية، خاصة اللبنانية والمصرية عكس ما كانت تحدثه تصريحاتها وأعمالها الفنية وهي على قيد الحياة.
وحتى محرك البحث غوغل الذي تذكر بالأمس اسمهان وقبلها وردة الجزائرية لم يقم اليوم بوسم شعاره بصورة لها.
وخلّفت صباح وراءها إرثا فنيا معتبرا تنوع بين 83 فيلما بين مصري ولبناني، و27 مسرحية لبنانية، وحوالي 4000 أغنية بين مصرية ولبنانية.
وتعد ثاني فنانة عربية، بعد أم كلثوم في أواخر الستينات، تغني على مسرح الأولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية، وذلك في منتصف سبعينيات القرن العشرين، كما وقفت على مسارح عالمية أخرى، كأرناغري في نيويورك، ودار الأوبرا في سيدني، وقصر الفنون في بلجيكا، وقاعة ألبرت هول بلندن، وكذلك على مسارح لاس فيغاس، وغيرها.
ويحيى لبنان الذكرى السنوية الأولى على رحيل الشحرورة بفيلم سينمائى والكثير من الاحتفالات الفنية، فقد حضرت المخرجة نضال قوشجى فيلما بعنوان ” أيقونة الفرح “، وسيكون من بطولة سالى بسمة، وسيشارك به العديد من نجوم الفن والثقافة اللبنانيين، وسوف يقام له عرض خاص بقصر الأونيسكو ببيروت، تحت رعاية وزير الثقافة رونى عريجى، بالتعاون مع نقابة السينمائيين الفنيين في لبنان، حسب ما نقلته وسائل إعلام لبنانية.
ومن الصدف أن ذكرى وفاة صباح تواكب احتفالات الشعب اللبنانى باستقلال لبنان، فقد أقام مركز الصفدى بطرابلس حفلا وندوة بعنوان “الصبوحة فى الذكرى الأولى تغنى الاستقلال”، وجمع خلاله في حلقتى نقاش شهادات من عائلة وأصدقاء الأسطورة ونخبة من الشعراء والأدباء والفنانين الذين غنوا أغنياتها الفنية والوطنية.
وقام بإحياء الحفل كل من الفنان وليد توفيق، والفنانة الاستعراضية رولا سعد، والفنانة أمل رعد، والملحنة والفنانة نادين بالوكى بقيادة المايسترو إيلى العليا وفرقته، كما تم عرض لمجموعة من فساتينها للمصمم وليام خورى.
وحضر حفل التكريم النواب خضر حبيب، محمد الصفدى، والوزير أشرف ريفى ممثلا بعقيلته سليمة، الوزير السابق سيبوه هوفنانيان ورسميين ومدعوين، وأفراد عائلة صباح وأصدقاؤها وإعلاميون،وقبل عرض فيلم موجز عن صباح أعده مركز الصفدى الثقافى، ألقت مديرة المركز نادين العلى عمران كلمة ترحيب بالمناسبة.

Tags:

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com