Home » تكنولوجيا » الشمس ببلاش: حملة لمنظمة غرينبيس المتوسط لحل أزمة الكهرباء في لبنان باستخدام الطاقة الشمسية

Lightbulb
أطلقت منظمة “غرينبيس المتوسط” حملة بعنوان “الشمس ببلاش”، خلال مؤتمر صحافي عقدته ظهر اليوم في فندق كراون بلازا، في حضور حشد من الخبراء البيئيين وممثلين عن المنظمة. [responsivevoice_button voice=”Arabic Male” buttontext=”إستمع إلى الخبر”]
تخلل المؤتمر عرض لتقرير بعنوان “تحفيز الطاقة الشمسية في لبنان: خطوة نحو 100 طاقة كهربائية متجددة”، وذلك بهدف تسليط الضوء على أهمية نظم الطاقة الشمسية الخاصة كحل عملي ونظيف ومستدام لأزمة الكهرباء في لبنان.
فياض
وأوضحت مديرة برنامج العالم العربي في المنظمة غالية فياض، “ان الحملة تسعى إلى الترويج لحل بديل يكفل معالجة الانقطاع اليومي للكهرباء والناجم عن عجز الحكومة عن تأمينها على مدار الساعة لتلبية أدنى متطلبات الحياة الأساسية، في حين تتم الاستعانة بمولدات الديزل للتعويض عن هذا الانقطاع في التيار”، مؤكدة ان هذه الحملة “تنطلق أيضا من الحاجة إلى التحول نحو الطاقة المتجددة كوسيلة أساسية للتصدي لظاهرة تغير المناخ والاعتماد على الوقود الأحفوري”.
وذكرت ان المنظمة تعمل منذ 45 عاما في اكثر من 40 دولة في مجال الحفاظ على البيئة، وهي منظمة مستقلة تعتمد على التمويل الفردي وليس على الدول او الحكومات او اي شركة. وقالت: “هذه الاستقلالية تساعد في العمل بعيدا عن التجاذبات السياسية والاقتصادية”.
جريصاتي
في هذا الإطار، قال مسؤول حملات العالم العربي في غرينبيس المتوسط جوليان جريصاتي: “كنا وما زلنا نعيش طوال هذه السنوات في حالة عبثية، وتغاضينا عن وجود الشمس كمصدر آخر للطاقة يتميز بكونه موردا مجانيا ونظيفا ومتجددا ومتوافرا على الدوام. فطقس لبنان ينعم عليه بأكثر من 300 يوم مشمس في السنة، وهذا يكفينا لسد احتياجاتنا على الصعيد الوطني، إلا أننا مع ذلك لا نستغل هذه الفرصة”.
اضاف: “يأتي التقرير كخطوة أولية نحو إحداث ثورة في قطاع الكهرباء تتمثل في الاعتماد على الطاقة المتجددة بنسبة 100% بحلول العام 2050. يحتوي التقرير على عرض وتحليل لوضع قطاع الكهرباء والإمكانات المتاحة لمصادر الطاقة المتجددة في لبنان، إلى جانب الإضاءة على الحواجز التي تحول دون توسيع استخدامها، واقتراح الخطوات الموصى بها في هذا الصدد. يتضمن التقرير أيضا نتائج استطلاع للرأي العام أظهر أن شريحة كبيرة في البلاد ما زالت تجهل الإمكانات والفرص التي قد توفرها لنا الطاقة الشمسية، في حين ما زال آخرون يشككون في الأمر”.
وختم مؤكدا “ان سوق الطاقة الشمسية ينمو بوتيرة بطيئة إنما ثابتة، ولكن ما أعاق هذا النمو هي الأفكار السائدة عن ارتفاع الكلفة”,
الحاج شحادة
من جهته، تحدث الخبير في الطاقة والمستشار في منظمة غرينبيس نادر الحاج شحادة عن نظم الطاقة الشمسية وفعاليتها، وقال: “اليوم، أصبح سعر نظام الطاقة الشمسية أدنى مما كان عليه منذ 6 سنوات بنسبة 80%، فأصبح قادرا على منافسة المولدات الخاصة، حتى أنه بات أرخص منها. حان الوقت ليقوم الناس بأخذ زمام المبادرة بأنفسهم، فالنظم الشمسية الخاصة تزود الناس بالطاقة”.
اضاف: “من خلال حملتنا “الشمس ببلاش”، نطمح إلى توعية الرأي العام حول الإمكانات التي توفرها لنا الطاقة الشمسية، كما نرفع الصوت لحث صانعي القرار على العمل لمصلحة مواطنيهم والاقتصاد والمناخ. تؤمن منظمة غرينبيس أن باستطاعة الناس أن يلعبوا دورا أساسيا في تحقيق هذا الهدف. التغيير يبدأ منذ هذه اللحظة، وكل خطوة ستساهم في إحداث فرق ما على المستويات كافة، ان في الأوطان الصغرى أو الكبرى”.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com