Home » العالم اليوم » جوجل احتفالاً بمولد رضوى عاشور: “نعتقد أن الخيال شيء يستحق الاحتفال.. عيد ميلاد سعيد”

يحتفي محرك البحث جوجل، السبت 26 مايو/أيار 2018، بذكرى ميلاد الكاتبة المصرية رضوى عاشور، والتي ولدت سنة 1946.

وفي تعريفه بالكاتبة المصرية، كتب جوجل: “هل تصدق ما لا يمكنك رؤيته؟ بمساعدة العقول واسعة الخيال مثل المؤلفة المصرية المشهورة رضوى عاشور تمكن ملايين القرّاء من زيارة أماكن جديدة دون مغادرة كراسيهم”.

تصميم جوجل احتفاء بميلاد رضوى عاشور جميل: الشجرة أقصى اليسار إشارة لشخصية شجر من رواية “أطياف”، والرمان “ثلاثية غرناطة” (وغرناطة تعني الرمانة)، والبلدة البحرية الطنطورة، إشارة الى “الطنطورية”، والنخلة مجموعتها القصصية “رأيت النخل”، وصورتها مع الكتاب كالأيقونة في بناء مقدس . pic.twitter.com/e8UT9N1MY1

— Tamim Al-Barghouti (@TamimBarghouti) May 25, 2018

ووصف عاشور بأنها معروفة بوقوفها في وجه قضايا الفساد، وأسلوبها الكتابي المميز، وقدرتها على “تحدي الخطاب السائد” من خلال الأدب الذي يميز حياة وظروف الفئات المهمشة بعمق.

وتابع جوجل وصفه لعاشور: “نعتقد أن الخيال الجامح شيء يستحق الاحتفال به – عيد ميلاد الـ72 سعيد رضوى عاشور”

جوجل تحتفي بيوم ميلاد رضوى عاشور Google Marks Radwa Ashour’s birthay #رضوى_عاشور #Radwa_Ashour#GoogleDoodle Radwa Ashour’s 72nd Birthday! #GoogleDoodlehttps://t.co/fZ78e9A9z1

— مريد البرغوثي (@MouridBarghouti) May 25, 2018

كتبت عاشور خلال مسيرتها المهنية أكثر من 15 كتاباً ، أبرزها “غرناطة ثلاثية” ، وهي رواية تاريخية تؤرخ صعود وسقوط الحضارة العربية في إسبانيا.

وتقديراً لمسيرتها المميزة كمؤلفة، تم اختيار أحد أعمالها كواحد من أفضل 100 كتاب أدبي في القرن العشرين من قبل اتحاد الكتاب العرب.

التصورات الولى لرسمة جوجل احتفاء بمولد رضوى عاشور
Early concepts of the Google Doodle celebrating Radwa Ashour#Radwa_Ashour #رضوى_عاشور pic.twitter.com/nuMEKuYnSs

— مريد البرغوثي (@MouridBarghouti) May 26, 2018

يذكر أن رضوى عاشور هي روائية وناقدة أدبية وأستاذة جامعية مصرية، تربت من صغرها في عائلة أدبية، إذ إن والدها المحامي مصطفى عاشور له باع طويل في الأدب، ووالدتها الشاعرة مي عزام، أما جدها عبد الوهاب عزام فكان أستاذاً للدراسات والآداب الشرقية بجامعة القاهرة، فيما تزوجت الأديب الفلسطيني مريد البرغوثي، كما أن ابنها هو الشاعر تميم البرغوثي.

Posted by ‎رضوى عاشور‎ on Tuesday, November 29, 2016

عاشور التي رحلت في ديسمبر/كانون الثاني 2014 عن عمر يناهز الـ68، لها إنجازات مهنية كبيرة، إذ عملت أستاذة للغة الإنكليزية والأدب المقارن، كما شغلت منصب رئيس قسم اللغة الإنكليزية والأدب.

لها العديد من الأعمال الأدبية بدأت بكتاب “الرحلة: أيام طالبة مصرية في أمريكا”، الذي صدر في عام 1983؛ ثم نشرت روايتها الأولى “الحجارة الدافئة” بعد عامين.

السيدة.. في المَدْرَسَة pic.twitter.com/BO4E5ZKhkR

— مريد البرغوثي (@MouridBarghouti) May 26, 2018

تبعتها بأعمال طموحة عديدة منها “سراج”، و”ثلاثية غرناطة”، و”الطيف”، و”حَجَر دافئ”، و”خديجة وسوسن”، و”مريمة والرحيل”، و”قطعة من أوروبا”، و”فرج”، و”الطنطورية”.

حصلت عام 1994 على جائزة أفضل كتاب من معرض القاهرة الدولي للكتاب، وجائزة قسطنطين كفافيس الدولية للأدب في اليونان، وجائزة تركوينيا كارداريللي في النقد الأدبي في إيطاليا، وجائزة سلطان العويس للرواية والقصة.

المقالة جوجل احتفالاً بمولد رضوى عاشور: “نعتقد أن الخيال شيء يستحق الاحتفال.. عيد ميلاد سعيد” ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com