ورد الآن
Home » العالم اليوم » “أشباح في هاتفك”.. ماذا يعني احتراق الشاشة وكيف تتجنبه وتستعيد ملفاتك المهمة

“أشباح في هاتفك”، خطر يمكن أن يتعرض له هاتفك الذكي جراء طريقة استخدامك غير الصحيحة له.

عبارة “شبح الصور” ليست عنواناً لفيلم رعب، لكنها تعني احتراق الشاشة أو حرق صورة الشاشة بالهاتف. فإذا ظهر خيال أو شبح دائم للأيقونات أو الصور بالرغم من استعراضك لصور أخرى على الشاشة، يطلق على هذه المشكلة شبح الصور أو احتراق الشاشة.

ربما لم تواجه هذه المشكلة بنفسك، لكن العديد من المستخدمين يشعرون بالقلق حيال إمكانية احتراق الشاشة خاصة أنه قد يترتب عليه أحياناً عدم القدرة على التعامل مع الجهاز لتوقف عمل خاصية اللمس على الشاشة.

وللتعامل مع هذه المشكلة في الهواتف الأندرويد خصوصاً، سوف نقوم بالتعرف على أسبابها، وماذا يمكن أن نفعله لتجنبها أو إصلاحها؟

ماذا يعني احتراق شاشة الهاتف ولماذا يحدث

“احتراق الشاشة” يعتبر اسماً مضللاً بعض الشيء لعدم وجود حرق أو حرارة فِعلية بشاشة الهاتف.

لكن يُستخدم المصطلح لوصف التغير الذي يحدث لجزء من الشاشة وقد يأخذ التغير شكل نٙص أو صورة أو تلاش في الألوان، وربما بُقع ملحوظة على الشاشة.

وعلى الرغم من وجود هذه المشكلة فإن شاشة الهاتف أحياناً تظل تعمل كالمُعتاد.

وتحدث هذه المشكلة بسبب دورة الحياة المتغيرة للمكونات المنتجة للضوء الموجودة في الشاشة.

فمع تقدم هذه الأجزاء في العمر يتغير مستوى سطوعها وبالتالي يتغير لون الألواح تدريجياً مع مرور الوقت، وذلك عندما تبدأ مركبات الفوسفور (المركبات الباعثة للضوء داخل شاشات الهاتف) في فقدان بريقها وكثافتها نتيجة الاستخدام لفترات طويلة.

وتحدث المشكلة غالباً على شاشات AMOLED ، وهي تقنية عرض تمت الاستعانة بها في الهواتف الذكية اعتباراً من عام 2012 لما تمتلكه من ميزات مثل استهلاك أقل للطاقة مع وضوح الألوان واستجابة أسرع.

لكن هذا لا يعني أن الشاشات الأخرى خالية من هذا العيب، لكن شاشات AMOLED هي الأكثر تعرّضاً لمثل هذه المشكلة

هل يمكن تجنبها؟

الشيء المهم الذي يمكنك فعله للحفاظ على شاشة الهاتف من الاحتراق أو شبح الصورة هو عدم تركها تعرض صورة ثابتة لفترات زمنية طويلة.

على سبيل المثال، إذا كنت تقود سيارتك وقمت باستخدام مشغل الموسيقى بالهاتف لعدة ساعات متتالية وبشكل متكرر مع وصول سطوع الشاشة لأقصى حد أو إذا تركت الشاشة قيد التشغيل أثناء شحن الهاتف فمن المرجح أن ترى أشباحاً باهتة لرموز الشاشة الرئيسية، وهذا يمكن أن يتسبب بحرق الشاشة.

عليك إذن تجنب ترك صورة ثابتة على شاشة الهاتف لفترات طويلة، وسيكون من الأفضل الاحتفاظ بالصورة لأقل من 5 دقائق.

قد يكون الأمر مزعجاً لك في البداية وربما لن تتمكن من القيام بهذا في كل مرة تستخدم الهاتف الذكي ولكن بعد فترة سوف تجد الأمر سهلاً كما لو كان روتيناً يومياً، فالأمر يستحق للحفاظ على هاتفك.

وهناك بعض الإجراءات الوقائية التي يمكنها إطالة عمر الشاشة ومنع احتراقها:

حافظ على سطوع الشاشة منخفضاً قدر الإمكان.

اختر خلفية بألوان داكنة وقم بتغييرها من حين لآخر.

إذا كنت تستخدم تطبيقات الملاحة بشكل متكرر فاختر تطبيقاً لا يحتوي على واجهة ساطعة وثابتة غير قابلة للتغيير ولا تتغير بناءً على تفاعلات المستخدم.ا

عتمد على لوحات مفاتيح توفر أنماطاً داكنة لمنع انخفاض الألوان في النصف السفلي من الشاشة.

إذا وقع الأسوأ واحترقت الشاشة ماذا أفعل للحد من الضرر وكيفية إصلاحها؟

الطريقة الأسهل والأسرع لإصلاح مشكلة احتراق الشاشة هي الحصول على تطبيق مصمم لهذا الأمر مثل Screen Burn-In Tool .

وبمجرد النقر على زر “ابدأ” سوف يقوم التطبيق باستخدام تسلسل من الألوان الأساسية على شاشة الهاتف لاستعادة وحدات البكسل التالفة والمحترقة.

وقد يستغرق التطبيق من 10 دقائق إلى ساعة وبعدها سوف تلاحظ تحسناً في أداء شاشة الهاتف، وربما تختفي مشكلة الاحتراق بحسب تعليقات بعض المستخدمين للتطبيق.

كيف أستعيد ملفاتي إذا لم تحل المشكلة؟

احترقت شاشة جهازك ولم يعد بالإمكان استخدام خاصية اللمس، أول شيء سوف تقلق بشأنه، هو البيانات المهمة بالهاتف.

يُمكنك استخدام برنامج يعرف باسم Android Data Recovery لمساعدتك في الوصول لبياناتك الهامة بهاتف الأندرويد على الرغم من توقف عمل اللمس بالشاشة فهو تطبيق يتم تثبيته على أجهزة الحاسب (الكومبيوتر).

الميزة أنه يتعامل مع الهاتف من خلال كابل USB وبالتالي تمكن استعادة ملفاتك المخزنة في الهاتف عبر توصيل الحاسب به عبر الكابل.

قم بتثبيت البرنامج والدخول على خيار Android Broken Data Recovery لاختيار البيانات المراد استعادتها مثل جهات الاتصال والرسائل النصية والفيديوهات ورسائل واتساب وغيرها.

ادخل على خيار Touch cannot be used or cannot enter system ثم انقر لاختيار إصدار هاتفك ثم التالي

سيطلب منك جعل هاتفك في وضع التحميل Download Mode.

يقوم البرنامج باستعراض الملفات التي تم اكتشافها بحسب ما قمت بتحديده في الخطوة الأولى بعدها انقر على استرداد لحفظ البيانات على جهاز الحاسب (الكمبيوتر).

ولكن يظل من الأفضل ألا تصل لهذه المرحلة وأن تتبع الإجراءات الوقائية لحماية شاشة هاتفك

المقالة “أشباح في هاتفك”.. ماذا يعني احتراق الشاشة وكيف تتجنبه وتستعيد ملفاتك المهمة ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com