ورد الآن

14 قائد وممثل لبلده يصلون مدينة الظهران السعودية لحضور القمة.. غاب 3 ورابع لم يقرر بعد

وصل السبت 14 أبريل/نيسان 2018، تباعا، قادة وممثلي 14 دولة عربية، للمشاركة في القمة العربية الـ 29، المقرر عقدها، غدًا الأحد، في مدينة الظهران، شرقي السعودية.

ووصل قاعدة الملك عبد العزيز الجوية، بالظهران، رؤساء 11 دولة هم: رئيس مصر عبد الفتاح السيسي، والصومال محمد عبد الله محمد، وموريتانيا محمد ولد عبدالعزيز، ولبنان العماد ميشال عون، والسودان عمر البشير، والعراق محمد فؤاد معصوم .

كما وصل أيضا رؤساء: اليمن عبد ربه منصور هادي ، وفلسطين محمود عباس، وتونس محمد الباجي قائد السبسي، وجمهورية جزر القمر عثمان غزالي، إضافة إلى فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية.

ووصل رؤساء وفود 3 دول هم: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات، وفهد بن محمود آل سعيد، نائب رئيس الوزراء العماني، ورئيس مجلس الأمة الجزائري عبدالقادر بن صالح.

وتقدم مستقبلي الوفود الأمير سعود بن نايف آل سعود، أمير المنطقة الشرقية.

ويغيب عن القمة رئيسي الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، والجزائر عبدالعزيز بوتفليقة ( لأسباب صحية)، كما يغيب سلطان عمان قابوس بن سعيد (لأسباب غير معلنة إلا أنه عادة يغيب عن حضور القمم العربية وينيب عنه أحد المسؤولين).

وتتصدر أجندة القمة 7 ملفات شائكة، وفق مصادر دبلوماسية، بينها القضية الفلسطينية، والأوضاع في سوريا، واليمن، وليبيا، ومحاربة الإرهاب، والتدخلات الإيرانية، والخلافات العربية البينية.

إلا أن الجامعة العربية أعلنت رسميا في وقت سابق اليوم، عدم إدراج ملف الأزمة الخليجية على جدول أعمال القمة.

ولم تحدد قطر مستوى تمثيلها في القمة، التي تعقد في ظل أزمة خليجية غير مسبوقة، بدأت منتصف العام الماضي، بقطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرض “إجراءات عقابية” عليها، بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما نفته الدوحة.

وتنطلق القمة العربية غداة قيام كل من واشنطن وباريس ولندن، بشن ضربة ثلاثية على أهداف تابعة للنظام السوري، رداً على استخدام الأسلحة الكيميائية في هجوم استهدف بلدة دوما بغوطة دمشق الشرقية، السبت الماضي، ما أودى بحياة 78 شخصاً فضلاً عن مئات المصابين، وفق مصادر طبية محلية.

وقمة 2018 هي الرابعة في السعودية، حيث سبق وأن عقدت قمتان في الرياض، عامي 1976 و2007، إضافة إلى قمة اقتصادية في الرياض أيضًا عام 2013.

المقالة 14 قائد وممثل لبلده يصلون مدينة الظهران السعودية لحضور القمة.. غاب 3 ورابع لم يقرر بعد ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com