Home » العالم اليوم » أن يدعو الفنانون المؤيدون للأسد لسوريا أمر مفهوم، لكن ماذا عن المعارضين الصامتين؟ الضربة الأمريكية كيف تفاعل معها أهل الفن
????

نفذت الولايات المتحدة، وفرنسا، وبريطانيا، فجر السبت 14 أبريل/نيسان 2018 ضربات ضد مواقع لنظام بشار الأسد، وذلك على خلفية استخدام قواته لأسلحة كيميائية ضد مدينة دوما يوم 7 أبريل/نيسان 2018.

وقد تفاعل عدد من نجوم الفن العربي والسوري مع هذا الخبر وما تلاه من أحداث متصاعدة، بينما فضل آخرون الصمت حتى اللحظة.

عدد كبير من الفنانين الذين عُرف ولاؤهم لنظام بشار الأسد أخذوا في كتابة تغريدات تدعو لأهل سوريا، أو نشر صورة العلم السوري، بينما لم يتحدث معارضون كثر عن الضربات حتى اللحظة، مفضلين الصمت.

مؤيدون للأسد يدعون لسوريا

باسم ياخور

الممثل السوري باسم ياخور، المعروف بدفاعه عن نظام بشار الأسد، دعا بأن يحمي الله سوريا، وكتب عبر حسابه على إنستغرام “رح تضلي منورة رغم إنوفهم”.

رح تضل منورة رغما عن انوف المعتدين الله يحمي سوريا الله يحمي الشام واهلنا كلهم .

A post shared by BassemYakhour (@bassemyakhour) on Apr 14, 2018 at 12:44am PDT

فجر السعيد

المنتجة والكاتبة الكويتية فجر السعيد تفاعلت مع الأخبار في أكثر من تغريدة عبر حسابها على تويتر، كما شاركت في هاشتاغ “سوريا الله يحميها” وأخذت تدعو للأهالي، وتسخر من بعض التصريحات الإعلامية المؤيدة للضربات.

#سوريا_الله_حاميها#سوريا_الله_حاميها … اللهم احفظ أهلنا في “سوريا” من كل سوء ومكروه وفـتـنـة.. يا كريم..يا كريم..يا رحيم ??
اللهم احقن دماءهم… اللهم صن أعراضهم… واحفظ أموالهم وأمنهم واستقرارهم ووحدتهم.. يا أرحم الراحمين ??????pic.twitter.com/sNioghAue4

— فجر السعيد ?? (@AlsaeedFajer) April 14, 2018

المهم … علمتوا روسيا وين بتضربون وعطيتهم خريطه المواقع وقلتولهم اسكيوزمي سلفوبليييه مسيووووو #بوتين بنطق سوريا بس مانقرب صوبك مهوووووووووووو https://t.co/ULXy48t7RG

— فجر السعيد ?? (@AlsaeedFajer) April 14, 2018

السعيد اعتبرت في تغريدة تعود لعام 2015 أن الأسد يحظى بتأييد شعبي، لذلك استمر طوال هذه السنوات.

لايمكن أن يصمد بشار الأسد كل هالسنوات دون ان يكون هناك جزء كبير من الشعب يأيده ويسانده

— فجر السعيد ?? (@AlsaeedFajer) March 17, 2015

مصطفى الخاني

الممثل السوري مصطفى الخاني المعروف بدفاعه عن نظام الأسد، والتقاطه صوراً مع ماهر الأسد، شقيق رئيس النظام السوري بشار الأسد، شارك في هاشتاغ “سوريا الله يحميها” معتبراً أن سوريا تتصدى للعدوان الثلاثي.

الآن عدوان ثلاثي امريكي بريطاني فرنسي على سوريا ،
و الدفاعات الجوية السورية تتصدى للعدوان ،

اذا كل العالم وقف ضدك يا سوريا بكفي انو الله معك .#سوريا_الله_حاميها

— Mustafa Alkhani (@mustafaalkhani) April 14, 2018

ديمة قندلفت

أما الممثلة والمغنية السورية ديمة قندلفت، التي أعلنت تأييدها الكامل لبشار الأسد في العام 2011، فاكتفت بنشر صورة العلم السوري الذي يستخدمه النظام عبر حسابها على تويتر.

#سوريا_الآن pic.twitter.com/R3pEQl4Bn8

— Dima Kandalaft (@dima_kandalaft) April 14, 2018

فرح يوسف

المغنية السورية الشابة فرح يوسف كتبت عن سوريا التي اعتبرتها تغط في نومٍ عميق، أقسمت أنها ستفديها حتى آخر قطرة في دمها، معتبرة الضربات الأخيرة”عدواناً” و”غزاة”.

الشام كلها هنا تغط في نوم عميق…. سريرها الصغير يتسع لكل أحلام هذا العالم… كل ما أفعله أنني أطمئن عليها بين دقيقة…

Gepostet von ‎فرح يوسف Farrah Yousef‎ am Freitag, 13. April 2018

ورغم أن فرح رفضت التصريح بشكلٍ مباشر تأييدها للنظام، إلا أنها إبان قصف الغوطة الشرقية في فبراير/شباط 2018، أظهرت تعاطفاً مع أطفال الغوطة في منشورٍ ثم حذفته بعد نصف ساعة، بسبب الهجوم عليها لاستخدامها هاشتاغ استخدمته المعارضة، لتوضح بعد ذلك بصورة لها مرتدية علم النظام السوري أنها لم تكن تعلم أنه “يستخدم من طرف معين لأهداف معينة”.

يارا صبري: معارضة للأسد وللضربات أيضاً

لم يعد هناك احد في العالم لم ينتهك حرمةأرضنا و سمائنا ، دمشق كحمص و حماه و دير الزور والرقه و حلب و ادلب و الحسكة و…

Gepostet von Yara Sabri am Samstag, 14. April 2018

الفنانة السورية يارا صبري، التي أعلنت منذ بداية الثورة السورية رفضها ممارسات النظام السوري، تمنت السلامة لأهل سوريا، مؤكدةً أن القصف نتيجته خسارة ودمار.

فريق الصامتون.. مؤيدون ومعارضون

كندة علوش

لم تعلق الفنانة السورية كندة علوش حتى اللحظة على الأحداث، رغم أنها نشطت في الأيام السابقة، عبر إعادة نشر أكثر من تغريدة تتضامن مع أطفال سوريا لمنظمات حقوقية ومواقع إخبارية، عبر حسابها الرسمي على تويتر وفيسبوك، فهي أعلنت سابقاً رفضها لممارسات الأسد واعتبرته قاتلاً.

أصالة نصري

فضلت المغنية السورية أصالة المعروفة بمعارضتها لبشار الأسد، الصمت منذ بدء القصف حتى الآن، رغم أنها قبل أيام كتبت تغريدة “لعبة قذرة #سوريا”، دون إيضاح المزيد من التفاصيل عن رأيها فيما يحدث، كما دعت في تغريدة أخرى لأهالي سوريا.

لعبه قذره #سوريا

— Assala (@AssalaOfficial) April 11, 2018

ياربّ إحمي هالنّاس بسوريا وإحمي قلوبنا التعبانه #سوريا

— Assala (@AssalaOfficial) April 11, 2018

مكسيم خليل

الممثل مكسيم خليل سوري الأب وروسي الأم التزم الصمت تجاه الأحداث هو الآخر، إذ لم يكتب منذ أكثر من إسبوعين أي جديد عبر حسابه الرسمي على تويتر، رغم أن مكسيم معروف بمعارضته لبشار الأسد، كما أعلن سابقاً أنه لا يستطيع دخول سوريا.

نشالله يكون اسبوعكم متل مابتحبو واكتر??#hope #all #week #full #energy #success #love #peace… https://t.co/YOxnpmUAIe

— maxim khalil (@MaximKhalil) March 26, 2018

دريد لحام

الممثل السوري دريد لحام، الذي أعلن سابقاً تأييده المطلق لبشار الأسد، كان منشغلاً بنشر لقطات من أعماله الفنية السابقة مع متابعيه على فيسبوك كعادته على الشبكات الاجتماعية في كل الأحداث الكبيرة التي مرت بها سوريا مؤخراً.

أطيب طبخة كواج من تحت إيدين أبو عنتر و غوار!!!https://youtu.be/8zZQo8i9UbY

Gepostet von ‎دريد لحام Duraid Lahham‎ am Freitag, 13. April 2018

جورج وسوف

المغني السوري جورج وسوف رغم إعلانه فخره وحبه لرئيس بلده الذي لن يجدوا “أحسن منه”، في لقاءٍ إعلامي قبل يومين، إلا أنه لم يكتب أي تعليق عن الضربات على مواقع تابعة للنظام السوري عبر حساباته على الشبكات الاجتماعية.

سلاف فواخرجي

كما لم تعلق الممثلة السورية سلاف فواخرجي على القصف الأخير حتى اللحظة، رغم أنها معروفة بتأييد الأسد، إذ نشرت صورة ابنيها مع أسماء الأسد في ديسمبر/كانون الأول 2016.

إلا أنها قبل يومين، كتبت على تويتر أن “معنوياتهم ستظل عالية، سواء هُددوا أو لا في هذه الحرب”، مؤكدةً أن “سوريا لن تركع”.

على سيرة الضربة الاميركية، في حدا من الاصدقاء بعتلي هاد الفيديو ، وحبيت شاركه معكن…
صرلنا عمر بهالحرب ، سواء هددونا ولا ماهددونا ، انضربنا او ما انضربنا، معنوياتنا رح تبقى عالية ورح نرجع نعمرها ❤

من فيلم “بانتظار الخريف ”
الآنسة ” نبال ” https://t.co/XlCxRMN6iO

— Soulaf Fawakherji (@sfawakherji) April 11, 2018

خسىء من توهم أن هذا الوطن يركع ، أو يموت او يسقط ، كنا مفقودي الحرب جميعا ، اية صدفة أن يتحرر الوطن المفقود في قيامة يسوع وعشية صلب نضال جنود على مذبح الفتنة؟

ايها الوطن الإله سبحانك ايها البلد العظيم !!

Ali Moheadden Ahmad https://t.co/q75Uwfg9gC

— Soulaf Fawakherji (@sfawakherji) April 8, 2018

المقالة أن يدعو الفنانون المؤيدون للأسد لسوريا أمر مفهوم، لكن ماذا عن المعارضين الصامتين؟ الضربة الأمريكية كيف تفاعل معها أهل الفن ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com