ورد الآن

هل لاحظت يوماً الـ g الغريبة في شعار جوجل القديم؟ لهذا الحرف قصة لم تسمعها من قبل

في دراسة حديثة بعنوان The Devil’s in the “g” – Tails، وجد الباحثون في جامعة Johns Hopkins أنَّ معظم الناس غير مُلمِّين بالشكل الشائع لحرف الـ g الصغير المطبوع في الكتب، فالحرف يظهر هكذا g، وإن فاتتك الملاحظة، فدقِّق النظرَ ولاحظ أن للحرف ذنباً ذا حلقتين معقوفتين مغلقتين، وهو شكل يختلف تماماً عن الطريقة المعتادة في رسم حرف g كتابياً باليد.

وبحسب صحيفة The Atlantic الأميركية، يقول الباحث في علم المعرفة والإدراك بجامعة Hopkins، مايكل مكلوسكي، إنه عندما ذكر هذا الفرق أمام طلبته “بدا كأن أحداً لم يَدْرِ عن ماذا أتحدث”، فمضى العلماء يبحثون إن كان ثمة من يعي هذا الفرق، واتضح الأمر، ففي تجربة على 38 شخصاً لم يتمكن سوى شخص واحد فقط من رسم هذا الشكل g بدقة لحرف g الصغير، الذي يعرف باسم “the double-story g” أو “loop-tail g”.

كيف نرسم حرفاً بطريقة.. وتطبعه الكتب بطريقة أخرى!!

يقول بول شو، مصمم الخطوط الطباعية الذي يُدرِّس في New School، إن رسم “The double-story g” (أي حرف g ذي الذيل المعقوف) الذي بات حالياً الرسم الشائع في الطباعة هو الشكل الأصلي لحرف g الصغير، وإن رسمه اعتمد في القرن الثامن على يد الرهبان أثناء نسخهم للنصوص الدينية باللغة اللاتينية، حيث أطلق على الخط الذي استخدمه هؤلاء اسم Carolingian script (الخط الكارولنغي).

مع مرور الزمن بدأ الرهبان يضيفون تغييرات على أحرفهم المستخدمة في النسخ اليدوي، وبهذا ظهر لنا رسم “the single-story g” لحرف الـ g (أي بذيل معقوف واحد) والذي يشتهر ظهوره في الخط القوطي المسمى أيضاً blackletter لغلظة أحرفه السوداء.

ثم إن يوهان غوتنبرغ لما بدأ بطباعة الكتب أواسط القرن الـ 15، عمد بالطبيعة إلى نسخ خط الرهبان القوطي، وهكذا فإن حرف g الظاهر في الكتاب المقدس الذي من طباعة غوتنبرغ يشبه حرف g ذا الذيل المعقوف الواحد مثل الخطوط القوطية الحديثة التي تقلد ذاك الأسلوب.

عصر النهضة

بعد ذلك حدث انقلاب، إذ عاد حرف g ذو الحلقتين المعقوفتين إلى الظهور من جديد. يقول شو إنه “في عصر النهضة كان هناك اهتمام من جانب الباحثين بالثقافتين الرومانية والإغريقية، ما أدى إلى إحياء الخط الكارولنجي من جديد”. ومثل غوتنبرغ عمد صانعو ألواح الطباعة أواخر عصر النهضة إلى تقليد الخطوط المحلية، وهكذا شاع حرف الـg الكارولنجي ذو الحلقتين المعقوفتين في المطبوعات بكل أنحاء أوروبا، أما ذو الحلقة الواحدة فشاع في الخط الكتابي اليدوي، نظراً ربما لسهولة وسرعة كتابته.

اليوم يمكن لمصمِّمي الأحرف الطباعية التلاعب والتفنن بكل أشكال حرف g، سواء كان بحلقة واحدة أو بحلقتين.

وتقول سارا تشابمان، خبيرة الخطوط العاشقة لحرف g، لدرجة أنها كتبت أطروحتها حول تاريخ هذا الحرف، بل وأطلقت على مشغلها اسم “Letter g” أرجو حقاً ألا يكترث مصممو الخطوط الطباعية لهذه الدراسة، فيبدأون من الآن فصاعداً بإنتاج حرف g، ذي حلقة مفردة! إن حرف g ذا الحلقتين هو الحرف الذي غالباً ما يثري شخصية الخط المطبوع. لكن عدم قدرة الناس على التعرف على الرسم الصحيح لحرف g ذي الحلقتين يمنح مصممي الخط الحرية للتفنن أكثر بشكله.

لماذا كان حرف g هكذا في نسخة جوجل القديمة؟

على سبيل المثال كم من المرات ظهر أمامنا على الشاشات حرف g ذو الحلقتين في شعار جوجل القديم، بين عامي 1999 و2015.

تميزُ حرف الـ g الصغير هذا جعل شركة جوجل تختاره هو، لا الحرف الكبير، ليظهر علامة في تبويب متصفح الإنترنت، ولكن أمعن النظر جيداً، فحرف الـ g ذو الحلقتين هذا غريب من نوعه، فالرقبة الواصلة بين الحلقتين العلوية والسفلية منحرفة جداً نحو اليمين.

يقول مكلوسكي “إن هذا الرسم لحرف g هو حسب معلوماتي قريب من الخطأ. لقد فحصنا أشكال حرف g في مئات الخطوط المختلفة، أما g جوجل القديمة فشاذة، تغرد خارج السرب كلياً”.

لماذا اختاروا هذا النوع من الحرف؟

وبحسب ما ذكر كاتب التقرير في الموقع، يقول إنه اتصل بروث كيدار، المصممة التي صنعت شعار جوجل في العام 1999، فاعترفت قائلة “لقد اختير هذا الخط في الواقع نظراً لغرابة حرف g فيه – علما أن الخط اسمه Catull – لقد كانت تلك فترة التسعينيات، وكان الإنترنت حديث العهد، ولم يكن الناس حقاً يدرون كيف يستخدمون الحواسيب”، فأرادت كيدار أن يظهر الشعار ودوداً لكن بوقار قديم، فساعد حرف g الغريب هذا والمعهود في آن معاً على ذلك.

لكن في العام 2015 ومع تغلغل الحواسيب الآلية في حياتنا، عمدت جوجل إلى تحديث شعارها بخط sans-serif الأكثر عصرية، وإلى إدخال حرف g ذي الحلقة الواحدة، بيد أن فريق أبحاث مكلوسكي عندما طلب إلى الناس اختيار الشكل الصحيح لحرف g ذي الحلقتين، عاد شعار جوجل إلى الظهور من جديد. يقول مكلوسكي “حاول بعض الناس التذرع بهذا (شعار جوجل) لتبرير اختيارهم للشكل الخاطئ لـ g”.

المقالة هل لاحظت يوماً الـ g الغريبة في شعار جوجل القديم؟ لهذا الحرف قصة لم تسمعها من قبل ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com