ورد الآن
Home » العالم اليوم » هل جربت تحضير الدجاج المقرمش بالسشوار؟ لا تبتسم، فالطهاة العارفون بالمذاق يفعلونها!

هل حضرت من قبل دجاجة مشوية بنفسك دون مساعدة أحد؟ حسناً، العملية ليست سهلة كما تعتقد! لذلك ربما لن تتفاجئ بما فعلته هيلين روسنر، مراسة التغذية لموقع The Newyorker حين استخدمت مجفف شعرها لتحضير وصفة الدجاج!

فحين سحبت دجاجة من ثلاجتها لتتفكك وتطبخها يوم الثلاثاء 20 مارس/آذار 2018، ملحتها أولاً بعناية، ووضعتها في طبق غير مغطى، ليجف الجلد قدر الإمكان.

وفي اليوم التالي وجدت أن الدجاجة لم تجف كما أرادتها أن تكون. فذهبت وأحضرت مجفف شعرها لإنهاء المهمة ببساطة!

Happy snow day, I am using an astonishingly expensive hair dryer to remove all moisture from a chicken to maximize skin crispiness when I roast it. pic.twitter.com/ngtzmoOSHf

— Helen Rosner (@hels) March 21, 2018

ولم تتوقع روسنر أن نشر صورة مجفف الشعر الذي استخدمته لتجفيف الدجاجة على تويتر سيثير كل هذا الجدل، “فلم يكن ثمة نقص من الرجال الساخرين من انعدام كفاءتي. قال بعضهم: لهذا نستخدم الموقد، إذ على ما يبدو أنهم قد اعتقدوا أنني كنت أستخدم المجفف لطهي الدجاجة لا تجفيفها”.

وأكثروا من التعليق على اختيارها لمجفف الشعر (دايسون سوبرسونيك)، وهو جهاز حديث يبلغ ثمنه 400 دولار. وعلقوا أيضاً على طلاء أظافرها الوردي الفاقع.

كيف تستخدمين مجفف الشعر ليصبح الدجاج مقرمشاً؟

وتقول في مقالها على The Newyorker، “لم يدرك المشككون أنَّني أثناء تجفيفي الدجاج كنت أسير على خطًى سبقتني بالفعل. لست أول شخصٍ يجلب جهازاً كهذا إلى المطبخ. يستخدم صانعو صوص الباربكيو في ساوث كارولينا، والطهاة بمدينة ياكيتوري في اليابان، وطهاة الكباب في بروكلين مجففات الشعر، فيما يوصي بها المهووسون بإعداد الطعام بدقة في برنامج “America’s Test Kitchen” عند الرغبة في تنعيم سطح الشيكولاتة وإضافة بريقٍ لتزيين الكيك”.

أما في ما يتعلق بجعل جلد الطائر مقرمشاً، تدعو مؤلفة كتاب الطهي الأسطورية مارسيلا هازان إلى تخصيص جلسة تمتد بين 6 – 8 دقائق تعرضين فيها الدجاجة إلى مجفف شعر في وصفتها للحصول على بطةٍ مشوية مقرمشة، والتي ظهرت لأول مرة في كتابها عام 1978 “المزيد من كلاسيكيات الطبخ الإيطالي“.

الجلد عبارة عن مزيج من الماء والدهون والبروتينات، لذا فإضافة الحرارة تجعل الماء يتبخر، و الدهون تذوب، لتستقر البروتينات في الهيكل الصلب الذي نسميه “القرمشة”.

وبإزاحة الماء عن طريقك في وقتٍ مبكر، تقضي على البخار الذي قد يرطب الدجاجة في الفرن، لكن الأهم من ذلك أنَّ الصلابة التي يخلفها التجفيف تساعد الجلد على البقاء في مكانه بينما تأخذ البروتينات وقتها في التسوية بصورة صحيحة.

وتكتب مارسيلا أنَّه “عندما يُشوى الطائر في الفرن لاحقاً؛ تذوب الدهون وتخرج ببطء من خلال المسام المفتوحة، تاركة اللحم نضراً، لكن ليس دهنياً، مع السماح للجلد بأن يصبح مقرمشاً لذيذاً”.

طرق أخرى لجعل الدجاج مقرمشاً

هناك طرق أخرى عديدة لجعل جلد الدجاج مقرمشاً. تشير مارسيلا إلى أنَّها استلهمت طريقتها من الطريقة الصينية لطبخ بطة بكين (البط الصيني) في الماء المغلي ثم تركها تجف في الثلاجة.

فبعد 24 ساعة من التعرض للهواء البارد في الثلاجة، تتغير سمات الدجاجة بالكامل، فيصبح جلدها مشدوداً وشبه شفافٍ، وتفقد مرونتها الرخوة ويصير ملمسها خشناً.

(هذه هي طريقة مطعم Zuni Café الأميركي الذي يصنع أشهر دجاجٍ مشوي في العالم).

إذا لم يكن لديك الصبر أو الرفاهية لانتظار أن تجف الدجاجة بصورة طبيعية، يمكنك تثبيتها أمام مروحة، أو تعليقها من مروحة السقف. لكنَّ مجفف الشعر أسرع، وأقل تعقيداً، ومثالي، في تجفيف البقع الرطبة التي يصعب الوصول إليها داخل التجويف، وفي إبط الدجاج الصغير الرطب حيث تلتقي الأجنحة والأرجل بالجسم.

دجاج مشوي على طريقة دايسون

  • 1 دجاجة كاملة صغيرة
  • ملح
  • 3-4 أكواب خضار مقطع
  • ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي أو السمن/الزبدة النقية
  • توابل غير مملحة وبهار وفقاً لرغبتك الخاصة
  • ½ كوب من حساء الدجاج المركز أو أي سائل آخر لذيذ
  • 2 ملعقة كبيرة من الزبدة غير المملحة
  • الفلفل الأسود المطحون الطازج
  • ½ ليمونة

1- قبيل 24 ساعة من اليوم الذي تنوين طهي الدجاجة فيه، جففيها من الداخل والخارج باستخدام المناشف الورقية. تبلي الدجاجة بالملح من الداخل والخارج، ثم ضعي الدجاجة على رفٍ سلكي مثبت فوق صحن كبير أو صفيحة خبز، وضعيها في الثلاجة غير مغطاة ما بين 24 على الأقل إلى 48 ساعة. سيصبح الجلد شفافاً نوعاً ما، وجافاً، وذا ملمسٍ خشن.

2- قبل ساعتين من ميعاد تقديم الدجاجة، أخرجيها من الثلاجة، وباستخدام مجفف الشعر المحمول باليد على الوضع البارد، وجهي الهواء إلى جميع أنحاء الدجاجة، مع التأكد من تجفيف كل الأجزاء التي لا تزال رطبةً بها، وخاصةً الجانب السفلي منها.

3- في وعاء خلط كبير، استخدمي يديك لتقليب الخضروات في الزيت أو السمن حتى تُغلَّف بالتساوي. ثم استخدمي يديك مرة أخرى في فرك الدجاجة المجففة بالزيت المتبقي بها حتى تغلفيها تماماً. رشي التوابل أو البهار في جميع أنحاء الدجاجة. رتبي الخضروات في مقلاة أو صحن خبيز كبيرٍ آمن، مع التأكد من غمس الخضروات في الزيت أو السمن المجمع في قاع الوعاء. ضعي الدجاج فوق الخضروات ووجهي صدريها للأعلى.

4- ضعي المقلاة وبها الدجاج والخضروات على أحد الرفوف وسط فرنٍ بارد، ثم اضبطي درجة حرارة الفرن إلى 350 درجة فهرنهايت. وبمجرد أن يصل الفرن لدرجة الحرارة، دعي الدجاجة تتعرض للشواء لمدة 10 دقائق، ثم ارفعي درجة حرارة الفرن إلى 375 درجة واتركيها لمدة 10 دقائق أخرى.

استمري في زيادة درجة حرارة الفرن بمقدار 25 درجة كل 10 دقائق حتى تصل درجة حرارة الفرن إلى 450 درجة. عندما تصل درجة حرارة الفرن إلى 450 درجة، استمري في شواء الدجاجة نحو 20 إلى 25 دقيقة (ستبقى الدجاجة في الفرن لمدة قرابة الثمانين دقيقة). عند الانتهاء، يجب أن يكون الدجاج مصقولاً وناعماً، وأن تكون الخضروات على حافة المقلاة متفحمة.

5- باستخدام ملقط أو مناشف ورقية في يديك، ارفعي الدجاجة برفق، مع الحرص على سكب عصارتها على الخضار، ثم حركي الدجاجة من المقلاة إلى لوح التقطيع، ودعيها تستقر لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، أو حتى ساعة.

6- بينما تستقر الدجاجة، ضعي المقلاة التي لا تزال تحتوي على الخضار على نارٍ متوسطة. اسكبي عليها الماء وقلبيها بملعقةٍ خشبية. عندما تبدأ الصلصة في الغليان، أضيفي الزبدة، وقلبي الخليط حتى يصبح المزيج ناعماً ولامعاً. عند هذه النقطة، قد تنساب الخضروات المحمصة في الصلصة كلياً. إذا كنتِ تريدين الاحتفاظ بها بالكامل، أزيليها برفق باستخدام ملعقة مشقوقة قبل إضافة الزبدة. أمسكي النصف ليمونة فوق المقلاة واعصريها في الصلصة، ثم تذوقي الصلصة وأضيفي ما تحتاجه من ملحٍ وفلفل. إذا كانت الصلصة مالحة أكثر من اللازم ، أضيفي المزيد من السائل أو الماء.

7- قطعي الدجاج الشهي المقرمشي وقدميه مع الصوص، وأعيدي مجفف الشعر إلى الحمام.

المقالة هل جربت تحضير الدجاج المقرمش بالسشوار؟ لا تبتسم، فالطهاة العارفون بالمذاق يفعلونها! ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com