ورد الآن
الرئيسية » العالم اليوم » به جثامين أكثر من 2 مليون شخص لكن بسبب 14 جثة فقط تعتبر زيارته من المحرمات.. قصة الضريح الياباني الذي أثار غضب حلفاء بكين
yasukuni shrine

أجرى نحو ستين عضواً بالبرلمان الياباني صباح الثلاثاء 5 ديسمبر/كانون الأول 2017 زيارة لضريح ياسوكوني بطوكيو، المخصص لتكريم قتلى اليابان خلال الحروب الحديثة، ولكن غاب عنها رئيس الوزراء سينزو آبي حتى لا يثير حفيظة حلفاؤه.

ودائماً ما ثير زيارة هذا الضريح غضب كوريا الجنوبية والصين بسبب وجود أسماء 14 مجرم حرب مدانين من قبل الحلفاء بعيد الحرب العالمية الثانية، التي شاركت فيها اليابان وكوريا، ضد دول المحور، التي استمرت من عام 1935 وحتى 1945.

ولم يشارك أي مسؤول في الحكومة اليابانية بهذه الزيارة السنوية للضريح.

في المجموع، زار 61 نائباً، معظمهم من الحزب الليبرالي الديمقراطي الذي ينتمي إليه شينزو آبي هذا الضريح الثلاثاء فيما أوفد 75 آخرون ممثلين عنهم بحسب ما قال أحد النواب لصحفيين كانوا متواجدين بالمكان.

قصة الضريح

وأقامت اليابان الضريح عام 1882 تكريماً لـ2.46 مليون قتيل من ضحايا الحروب الحديثة، من بينهم 14 رجلاً، فقط اتهموا بوصفهم من مجرمي الحرب من الفئة الأولى من قبل الحلفاء بعد الحرب العالمية الثانية.

وكان الـ14 قائداً إبان الحرب، متهمين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، بينهم الجنرال هيديكي توجو، الذي شغل منصب رئيس الوزراء خلال أغلب فترة الحرب، وكان مسؤولاً عن هجوم اليابان على ميناء بيرل هاربور بهاواي، في ديسمبر/كانون الأول عام 1941، بحسب موقع ويكيبيديا.

وتوفي اثنان من الـ14 قائداً خلال محاكماتهما، فيما أدين 12 وجرى إعدام سبعة منهم.

وفي الوقت الذي يحترم فيه بعض اليابانيين الضريح الذي شيد منذ 148 عاماً، يمقته الكثير من جيران اليابان -خاصة الصين والكوريتين- الذين ينظرون إليه باعتباره رمزاً يمجد العدوان الاستعماري.

ويقول مؤرخون إن أكثر من 20 مليون شخص في دول آسيوية أخرى قتلوا من قبل الجيش الياباني الإمبراطوري.

ويوافق 15 أغسطس/آب من كل عام، ذكرى استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية، وخلال احتفالات الربيع والخريف السنوية.

ويعد هذا اليوم هو يوم الزيارة الرسمية للضريح.
yasukuni shrine

وفي عام 1985، أصبح رئيس الوزراء ياسوهيرو ناكاسوني أول زعيم في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية يزور هذا الضريح، ومنعته الاحتجاجات القوية من جانب الدول الآسيوية من تكرار الزيارة في الذكرى السنوية في الأعوام التالية.


الاخبار والمواد الواردة في موقع "سيدر نيوز" لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارته او العاملين انما تعبر عن رأي مصدرها الذي يتحمل كامل مسؤوليتها للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: info@cedanews.net
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com