ورد الآن
الرئيسية » العالم اليوم » لم لا يحترق الماء؟ ولماذا نرتدي الملابس الداخلية؟ حتى لا يحرجك طفلك.. هكذا يمكنك الرد على أسئلته

ينظر الأطفال إلى العالم بطريقة مختلفة تماماً عن الكبار، لا سيما أنهم يفكرون بشكل أعمق فيما يتعلق ببعض أوجه الحياة. وعموماً، يتميز الأطفال بدرجة عالية من الفضول، حيث إن عقولهم ترغب في استكشاف العالم من حولهم، فضلاً عن تمتعهم بخيال خصب يدفعهم إلى طرح عدد لا يحصى من الأسئلة، وهو ما قد يتسبب أحياناً في إحراج الكبار.

القدرة على التفكُّر وطرح الأسئلة العميقة والدقيقة؛ مثل: ما معنى الحياة؟ ما هدفها؟ ما الموت والحياة؟ وما مصيرنا؟ وكيف جئنا لهذا العالم؟ يوجد هذا النوع من الذكاء بنسب متفاوتة عند الجميع، ولكن البعض يقنع وترضيه الإجابات التقليدية، والبعض الآخر يلحّ عليه هذا الأمر بشكل قوي دائماً ويشغل حيزاً كبيراً من تفكيره. ويسمى هذا “الذكاء الوجودي”، بحسب المجلة العلمية Macalester.

وفي سبيل اكتساب ثقة الطفل، ينبغي مدّه بإجابات مقنعة والبحث باستمرار عن معلومات جديدة ومثيرة للاهتمام.

وفيما يلي إجابات عن الأسئلة الأكثر شيوعاً لدى الأطفال والتي تمكنك من إرضاء فضولهم، يقدمها موقع fb.ru الروسي.

لماذا يتبخّر الماء؟

حين تصبح المياه ساخنة تبدأ جزيئاتها بالتحرك من الأسفل إلى الأعلى. ومع استمرار هذه الحركة، تتباعد المسافة بين الجزيئات ويصبح الترابط فيما بينها ضعيفاً، وهو ما ينتج عنه تبخّر المياه.

كيف تستطيع الطائرة البقاء في الهواء؟

كثيراً ما يتساءل الأطفال عن قدرة الطائرات على البقاء بالهواء. وفي حال تساءل طفلك عن ذلك، يمكنك إجابته بأن الطائرة تظل على ارتفاع معين من الأرض؛ بسبب قدرة أجنحتها على رفعها في أثناء مرور الهواء من خلالها. تجدر الإشارة إلى أنه كلما مرّ الهواء بشكل أسرع عبر الأجنحة، قل الضغط عليها؛ ومن ثم يدفع الهواء الكثيف تحت الأجنحة بالطائرة إلى الأعلى.

لِمَ يكتسي الثلج اللون الأبيض؟

للإجابة عن هذا السؤال، أخبر طفلك بأن الثلج في الأساس عديم اللون وشفاف، ولكن أشعة الشمس تنعكس عليه عند تكوّن كتلة كبيرة منه. بناء على ذلك، يكتسي الثلج اللون الأبيض؛ نظراً إلى أن أشعة الشمس في الأساس بيضاء اللون، بيد أنها تصبح صفراء عند مرورها عبر الغلاف الجوي.

لماذا لا يوجد شعر أزرق؟

يتحدّد لون شعر الإنسان وفقاً لـ3 أنواع من الصبغة، وهي: النوع البني والأسود والأحمر، كما تحتوي تركيبة الشعر على فقاعات صغيرة من الهواء. نتيجة لذلك، يحدد المزيج بين الصبغة وفقاعات الهواء لون شعر الإنسان.

لماذا يطفو رواد الفضاء خارج كوكب الأرض؟

يعتقد الكثيرون أن رواد الفضاء في المحطة الفضائية الدولية لا يشعرون بجاذبية كوكب الأرض، إلا أنه من المؤكد أن هذه الجاذبية تؤثر على جميع الأجسام الموجودة داخل مدارها. أما بالنسبة لانعدام تأثير الجاذبية، فيعود ذلك إلى أن الارتفاع الذي تقع عليه المحطة يجعل سقوطها بمن فيها بفعل الجاذبية أمراً غير ممكن.

في الحقيقة، يفقد الجسم المداري الاتصال مع سطح كوكب الأرض، وبدلاً من ذلك يطير حوله. وعلى سبيل المثال، عند نزول مصعد من الطابق العلوي لناطحة سحاب، يفقد الشخص الذي بداخله الشعور بثقله فترة قصيرة من الزمن، والأمر ذاته ينطبق على رواد الفضاء.

لماذا لون السماء أزرق؟

تخترق أشعة الشمس الغلاف الجوي فتنقسم إلى 7 ألوان، وهي ألوان “قوس قزح”. ونظراً إلى أن اللون الأزرق يتناثر بشكل أكبر مقارنة ببقية الألوان، تكتسي السماء ذلك اللون.

من جانب آخر، قد تكتسي السماء ألواناً أخرى في فترات مختلفة من النهار، حيث يميل لونها إلى الأصفر والبرتقالي والأحمر في أثناء غروب الشمس.

كيف يظهر الضباب؟

يتشكل الضباب عند التقاء كتلة من الهواء الساخن وأخرى من الهواء البارد، أو العكس. وفي كلتا الحالتين، تتكون سحابة سميكة من بخار الماء أو جزيئات الجليد التي تنتشر فوق سطح الأرض.

لم لا يحترق الماء؟

ينتج الماء عن تفاعل كيميائي عندما يتأكسد الهيدروجين بواسطة الأكسجين، وهو ما يجعل المياه غير قابلة للاحتراق في ظل الظروف الطبيعية.

لماذا تتحرك عقارب الساعة من اليسار إلى اليمين؟

قبل اختراع الساعات الميكانيكية، استخدم الأشخاص الساعات الشمسية لمعرفة الوقت، والتي ظهرت لأول مرة في نصف الكرة الشمالي، حيث كانت حركة الشمس تجعل الظل يتحرك من اليسار إلى اليمين وهي الحركة ذاتها التي تم اعتمادها عند اختراع الساعات الميكانيكية.

لماذا تتخذ العجلة شكلاً دائرياً؟

يعتبر الشكل الدائري مثالياً للتحرك على سطح الأرض. لذلك، تتخذ العجلة شكلاً دائرياً يمكّنها من الدوران حول محورها بحيث تسهل الحركة والتنقل.

لماذا نرتدي الملابس الداخلية؟

لا تقتصر الملابس الداخلية على منح الشخص الشعور بالراحة والثقة فحسب؛ بل تحمي أيضاً المناطق الحساسة من العدوى والتهيج. وعلى مر التاريخ، مثّلت النظافة السبب الرئيسي وراء ارتداء الملابس الداخلية.


الاخبار والمواد الواردة في موقع "سيدر نيوز" لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارته او العاملين انما تعبر عن رأي مصدرها الذي يتحمل كامل مسؤوليتها للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: info@cedanews.net
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com