Home » العالم » جائزة الآغا خان للعمارة 2019 تستقبل الترشيحات للجائزة حتى منتصف أيلول/ سبتمبر 2018

13 آب / أغسطس 2018

أعلنت جائزة الآغا خان للعمارة اليوم عبر صفحتها الرسمية باللغتين العربية والانكليزية على مواقع التواصل الاجتماعي عن استمرار قبول الترشيحات للجائزة في دورتها الحالية 2017-2019 حتى منتصف شهر ايلول / سبتمبر القادم. وحثت الجائزة المشاريع والجهات المرشحة لزيارة الموقع الرسمي للجائزة والاطلاع على شروط الترشح واستكمال المعلومات الخاصة بالمشروع المترشح، على أن يلبي بشكل أساسي المعايير التي وضعتها الجائزة للترشح.

ورغم أن الجائزة تسعى للحصول على ترشيحات تمثل أوسع نطاق ممكن من التدخلات المعمارية، إلا أنها بالنسبة للدورة (الحالية) الرابعة عشرة (2017-2019)، تشجع تقديم المشروعات في المناطق الريفية والأطراف الحضرية وتلك التي تتعامل مع الفضاءات العامة على جميع المستويات. ولكي يكون المشروع مؤهلاً للترشح للجائزة في دورتها الحالية 2019، يجب أن يكون قد اكتمل تنفيذه في الفترة ما بين 1 كانون الثاني/ يناير 2012 وحتى 31 كانون الأول/ ديسمبر 2017، كما يجب أن يكون المشروع قد تم وضعه في الاستخدام لمدة عام كامل على الأقل.

وحسب الموقع الرسمي للجائزة، يمكن لجميع أنواع مشروعات البناء التي تؤثر اليوم على البيئة الترشح للجائزة. وتتراوح هذه المشاريع المعمارية من المباني المتواضعة والصغيرة الحجم وحتى المجمعات الضخمة، ومن المنازل الفردية ومحطات الحافلات والمباني المدرسية الريفية إلى ناطحات السحاب ومشاريع البنى التحتية ومشروعات النقل ومبادرات الإسكان والمجمعات التعليمية والصحية والبلدات الجديدة ومشاريع الحفاظ على المناطق الحضرية. كما يتم تشجيع جميع أشكال ممارسات التخطيط في المناطق الحضرية وكذلك الريفية للترشح. بينما يمكن للمشاريع الكبيرة والمبادرات طويلة الأجل التي لم تكتمل بعد – مثل الخطط الرئيسية ومشاريع الحفاظ على المناطق، وخطط تطوير المجتمع، وغيرها – أن تكون مؤهلة للترشح طالما تم الانتهاء من جزء ملموس من المشروع بطريقة توضح نجاحها على المدى الطويل.
كما يتم تشجيع العمارة التي تعكس التعددية التي ميزت المجتمعات الإسلامية في جميع أنحاء العالم. ولا توجد معايير ثابتة لنوع أو طبيعة أو موقع أو تكلفة المشروعات التي يجب النظر فيها، على الرغم من أن المشروعات المؤهلة للجائزة يجب أن تكون مصممة لأجل أو يتم استخدامها من قبل المسلمين، بشكل جزئي أو كلي، أينما كانوا.

الجدير بالذكر أن جائزة الأغا خان للعمارة تأسست من قبل سمو الأمير كريم آغا خان عام 1977 بهدف تحديد وتشجيع الأفكار الرائدة في مجالات العمارة والبناء التي تعالج بنجاح احتياجات وتطلعات المجتمعات التي يكون للمسلمين وجود معتبر فيها. وقد تم منح الجوائز لمشاريع من مختلف أنحاء العالم، من فرنسا للصين. فقد تلقى معماريون ومخططون من نيويورك وحتى داكا إحدى المائة وست عشرة جائزة. كما وقد تم توثيق أكثر من 9000 مشروعات مباني خلال عملية الترشيح. وخلال السنوات الماضية، فإن معظم المعماريين الكبار في وقتنا كانوا من بين الذين توّجوا بالجائزة أو كانوا ضمن لجنة التحكيم العليا أو اللجنة التوجيهية، من زها حديد ونورمان فوستر، وتشارلز كوريا إلى فرانك جيري، وجين نوفيل إلى حسن فتحي.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com