ورد الآن

العالم شهد أطول خسوف كلي للقمر في القرن الـ 21

مركز الفلك الدولي العالم شهد أطول خسوف كلي للقمر في القرن الـ 21

شهد العالم ليلة الجمعة الماضية أطول خسوف كلي للقمر في القرن الواحد والعشرين حيث بلغت مدته ساعة و 42 دقيقة و 57 ثانية .. فيما كان قد شهد أقصر خسوف كلي للقمر في هذا القرن في الرابع من أبريل عام 2005.

وقال مركز الفلك الدولي – في بيان له – إن القمر بدأ بدخول منطقة شبه الظل في الساعة 09:15 مساء بتوقيت الإمارات وبدأ الخسوف الجزئي في الساعة 10:24 مساء .. بينما بدأ الخسوف الكلي في الساعة 11:30 مساء ووصل الخسوف إلى ذروته في الساعة 00:22 من صباح يوم السبت بتوقيت الإمارات وانتهي الخسوف الكلي في الساعة 01:12 صباحا في حين انتهي الخسوف الجزئي في الساعة 02:19 صباحا وخرج القمر من منطقة شبه الظل وانتهي الخسوف بشكل كامل في الساعة 03:29 من صباح أمس السبت.

وأضاف أن الخسوف يحدث دائما عندما يكون القمر في طور البدر وعند الخسوف تكون الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة وتكون الأرض في المنتصف وبالتالي يدخل القمر في ظل الأرض وتحجب عنه أشعة الشمس فلا نراه وقت الخسوف الكلي من الناحية النظرية أما فعليا فلا يختفي القمر وقت الخسوف الكلي بسبب انكسار أشعة الشمس عن حواف الأرض بسبب الغلاف الجوي الأرضي.

وأشار إلى أنه عادة لا يلاحظ الراصد أي اختلاف على لمعان القمر في أول 30-45 دقيقة من بداية الخسوف لأن القمر يكون وقتها في مراحله الأولى داخل منطقة شبه الظل ولا تكون الأرض قد حجبت قدرا كافيا من أشعة الشمس يمكن ملاحظته بالعين المجردة .

وأوضح المركز أن ما يميز يوم الخسوف أن كوكب المريخ سيكون في التقابل في نفس اليوم وعند التقابل يكون الكوكب والأرض والشمس على استقامة واحدة وتكون الأرض في المنتصف، وهذا يعني أن الشمس والكوكب يكونان متقابلان في السماء ولذلك تسمى الظاهرة بالتقابل.. وفي حين أن تقابل كوكب المريخ سيحدث يوم الجمعة 27 يوليو فإن أقرب مسافة بينه وبين الأرض ستكون يوم الثلاثاء 31 يوليو حيث ستكون المسافة بينهما 58 مليون كم ويحدث تقابل المريخ مرة كل سنتين.

,
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com