Home » اقتصاد, العالم » للمرة الأولى غاز أذربيجان يصل تركيا وقريبا الى أوروبا

­

Cedar News – Agencies

بدأت أذربيجان بتسليم الغاز لأول مرة إلى تركيا بخط أنابيب عبر الأناضول ، ودعم مشروع “س ج س” مالياً من قبل المؤسسات المالية الدولية الرائدة ، وقد تم الانتهاء بالفعل من المرحلة 0 في إطار مشروع “تاناب” ، الذي يتعلق بالأعمال المطلوبة لأول تسليم للغاز التجاري إلى تركيا. أول شحنات الغاز التجارية إلى تركيا وصلت وأعلن في بيان: “بدأنا العمل اليوم في 30 يونيو 2018. ويجري تنفيذ الاعمال المزمعة لتوصيل الغاز الطبيعي الى أوروبا عبر تركيا في المستقبل القريب وفقا للجدول الزمني.”

ووفقا للبيان ، وافقت الوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIGA ، وهي جزء من مجموعة البنك الدولي) على قرض لجمهورية أذربيجان يبلغ مجموعه 750 مليون دولار لتمويل مشروع TANAP.

TANAP هو أحد أقسام الممر الجنوبي للغاز ، إلى جانب خط أنابيب جنوب القوقاز (SCP) وخط أنابيب عبر البحر الأدرياتيكي (TAP).
وسوف ينقل الغاز من حقل غاز شاه دنيز من المرحلة الثانية إلى تركيا وأوروبا.

الطاقة المستهدفة لخط أنابيب تاناب هي 31 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً. يبلغ طول خط الأنابيب 1150 ميلًا.

وكان رجب طيب أردوغان قال من تركيا في حفل أقيم في إقليم اسكي شهير “نحن نتخذ خطوة تاريخية.” “نحن نفتتح مشروعاً هو” طريق الحرير “للطاقة”.

 

وقالت ساندرا أودكيرك ، نائبة مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الطاقة ، التي حضرت الاحتفال ، إنه على الرغم من عدم وجود أي تدخل مالي ، إلا أن الولايات المتحدة دعمت تاناب بقوة.

وأبلغت مجموعة من الصحفيين في أنقرة في وقت سابق “نأخذ أمن الطاقة لأنفسنا والحلفاء والشركاء بجدية ونرى أن هذا يمثل عنصرا مهما في تنويع أكبر للطاقة وأمن الطاقة.”

سيتم ربط خط الأنابيب في نهاية المطاف بخط أنابيب عبر البحر الأدرياتيكي ، أو TAP ، على الحدود بين تركيا واليونان. وقال أردوغان يمكن أن يحدث في يونيو 2019.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com