Home » العالم, مميز » بلجيكا تبدأ في توزيع أقراص اليود تحسبا لوقوع كارثة نووية

صرح اتحاد الصيادلة البلجيكي اليوم الثلاثاء لموقع “سبوتنك” الروسي بأن الحكومة البلجيكية قد بدأت في توزيع أقراص اليود مجانا على الناس كإجراء احتياطي في حالة حدوث كارثة نووية.

وأوضح تصريح الاتحاد أنه اعتبارا من اليوم يستطيع أي مواطن بلجيكي أن يذهب ويحصل على أقراص اليود مجانا. وتعتبر هذه الخطوة جزءا من إجراءات السلامة النووية التي تنتهجها الحكومة البلجيكية تحسبا لوقوع كارثة نووية مثل تسرب اشعاعي.

وقبل يوم 6 مارس كان المقيمون على مسافة تقل عن 20 كيلومتر من مقر المفاعلات النووية هم المخول لهم صرف هذه الأقراص مجانا فقط، أما اعتبارا من هذا اليوم فقد تقرر صرف أقراص اليود مجانا لجموع السكان المقيمون في دائرة قطرها 100 كيلومتر حول المفاعل النووي، تحسبا لوقوع أي تسرب اشعاعي في أي وقت.

ومن المعروف أن بلجيكا تمتلك موقعين نوويين هما “تيهانج”،”دويل” ويضمان سبعة مفاعلات.

وشهد عام 2017 وحده سبع حالات تسرب اشعاعي في المنشئات النووية.

ويشعر جيران بلجيكا وهم المانيا وهولندا بشيء من القلق حيال المفاعلات المملكة البلجيكية القديمة المتهالكة.

وفي عام 2016، طالبت الحكومة الألمانية مملكة بلجيكا بإغلاق مفاعليها القريبين من حدودها بسبب عيوب وجدت في أوعية الضغط الخاصة بالمفاعلين، ولكن المملكة رفضت هذا الطلب.

وفي سبتمبر الماضي، بدأ سكان مدينة آخن التي تقع في المانيا على مسافة 70 كيلومتر من موقع تيهانج النووي ببلجيكا في الحصول على أقراص اليود المجانية، تحسبا لوقوع تسرب اشعاعي في أي وقت.

كذلك كانت الحكومة الهولندية قد بدأت في توزيع أقراص اليود على كل من يعيشون على مسافة 100 كيلومتر من موقع دويل النووي البلجيكي، تحسبا للمخاطر المحتملة من المفاعلات البلجيكية القديمة.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com