الرئيسية » العالم, مميز » هذا هو إقليم كتالونيا المطالب بالاستقلال

إقليم كتالونيا

مواجهات عنيفة بين عناصر الشرطة الإسبانية والناخبين الذين احتشدوا منذ الصباح الباكر أمام مراكز الاقتراع للتصويت في استفتاء الاستقلال الذي قررت الحكومة الكتالونية تنظيمه رغم معارضة الحكومة الإسبانية بشدة.

وبسبب هذا الاستفتاء، اعتقلت الشرطة الإسبانية مسؤولين كتالونيين وصادرت المنشورات الخاصة بالحملات الانتخابية، وأقفلت 2300 مدرسة جهزت لتكون مراكز اقتراع، كما أنها داهمت مركز الاتصالات الخاص بالحكومة الكتالونية؛ لكن هؤلاء المسؤولين يرفضون التراجع عن هذا الاستفتاء.

وفي ظل وجود جدل حول إقليم كتالونيا ورغبة سكانه في الاستقلال، نعرض فيما يلي معلومات عن الإقليم.

يحد كتالونيا من الشرق البحر الأبيض المتوسط ومن الشمال فرنسا وإمارة أندورا، ومقاطعة فالنسيا من الجنوب، ومنطقة أراجون من الغرب.

تبلغ مساحة كتالونيا 32114 كم مربع، ويبلغ عدد سكانها وفقًا لإحصائية 2015 أكثر من 7 ملايين و500 ألف نسمة.
يطلق 66% من سكان كتالونيا على أنفسهم الرومان الكاثوليك، فيما يعتنق 7% منهم الإسلام، وتبلغ نسبة الملحدين 29 %.

توجد ثلاث لغات في الإقليم، وهي الإسبانية، وإحدى لهجات اللغة القسطانية، بالإضافة إلى اللغة الكتالونية.
تمتلك كتالونيا علمًا مميزًا، استوحى مصمموه الخطوط الحمراء والذهبية من شعار مدينة برشلونة مضافًا إليه مثلث أزرق بنجمة بيضاء.

لإقليم كتالونيا نشيد وطني يطلق عليه “إلس سيجادورس” ألفه إميلي جوانيفينتس عام 1899، وفي عام 1993 أصبحت هذه الكلمات النشيط الوطني بنص القانون.

يحتفل سكان إقليم كتالونيا بالعيد القومي في الحادي عشر من سبتمبر كل عام، ويطلق على هذا العيد اسم “لا ديادا”.

يمتلك كتالونيا العديد من المواقع المدرجة على قائمة مواقع التراث العالي لليونيسكو، من بينها كنيسة ساجرادا فاميليا، وكنيسة كولونيا جويل ومستشفى سانت بو.

التعليقات


الاخبار والمواد الواردة في موقع "سيدر نيوز" لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارته او العاملين انما تعبر عن رأي مصدرها الذي يتحمل كامل مسؤوليتها للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: info@cedanews.net
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com