ورد الآن
الرئيسية » العالم, مميز » زلزال مدمر يهدد ولايتي تكساس وأوكلاهوما بسبب التنقيب عن النفط الصخري

تكساس ,أوكلاهوما , النفط الصخري, لبنان, سوريا
يواجه سكان كل من ولايتي تكساس وأوكلاهوما خطر زلزال سببه عمليات التنقيب عن الغاز والبترول، ويشير علماء باحثون في مجال الجيولوجيا إلى أن هذه الزلازل تكون نتيجة ضخ كميات كبيرة من المياه في جوف الأرض في سياق عمليات التنقيب تلك.


وقالت سي ان ان الامريكية في تقرير لها اطلعت السومرية نيوز عليه، انه “من المحتمل أن تؤثر الزلازل على سكان يبلغ عددهم 7.9 مليون نسمة موزعين على ولايات أوكلاهوما وكنساس وكولورادو ونيو مكسيكو وتكساس وأركنساس”.
وأضاف التقرير أن “خطر الزلازل المحتمل من شأنه المساس ببنايات وجسور ومنشآت قاعدية مهمة، إذ تم نشر خريطة توضح المناطق الأكثر عرضة لخطر الزلزال”.
هزة أرضية تضرب حلبجة
وتعتبر طرق التنقيب التي تشمل التكسير وحقن السوائل في جوف الأرض مثيرة للجدل، رغم أنها تعد من الوسائل المعتمدة في استخراج الغاز والبترول من الصخر النفطي في أمريكا وأوضح التقرير أنه بعد استخراج البترول والغاز من الأرض تتشكل إفرازات لمياه مالحة سرعان ما تضخّ مجددا في الأرض مما يؤدي إلى تشكل تصدعات جوفية.
ورغم القلق من التداعيات البيئية إلا أن يوجد ما لا يقل عن 300 ألف بئر تكسيري حسب تقرير المنظمة الذي جاءت نتائجه لتشمل كل من ولايات كولورادو وتكساس وأوكلاهوما إذ تراوحت نسب الزلازل المسجلة فيهما السنة الماضية بين 4.8 و5.6 درجات على مقياس رختر.
واختتم التقرير أن “من الصعب التكهن بخطورة هذه الزلازل، موضحا أن هذا يعتمد على النشاط الصناعي للشركات التي تشغل مجالات البناء والتنقيب”، مؤكدا على ضرورة “دراسة هذه النشاطات بشكل أعمق”.


الاخبار والمواد الواردة في موقع "سيدر نيوز" لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارته او العاملين انما تعبر عن رأي مصدرها الذي يتحمل كامل مسؤوليتها للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: info@cedanews.net
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com