ورد الآن
Home » العالم » حزب الشعوب: وفاة ثلاث ناشطات كرديات في جنوب شرق تركيا لعدم تلقيهن العلاج

01-06-16-6135723اعلن حزب الشعوب الديموقراطي الموالي للاكراد الاربعاء ان ثلاث ناشطات كرديات اصبن خلال المعارك المستمرة بين قوات الامن التركية ومناصرين للمتمردين في جنوب شرق تركيا، قضين لاحقا لعدم تلقيهن العلاج.
وقالت ليلى برليك النائبة عن الحزب المذكور ان النساء الثلاث، اضافة الى رجل، اصيبوا بجروح خطيرة في مدينة سيلوبي التي اعلن فيها حظر تجول وتعذر نقلهم الى المستشفى بسبب عدم موافقة السلطات التركية.
وقالت برليك النائبة عن محافظة سرناك لفرانس برس ان “النساء الثلاث والرجل اصيبوا مساء الاثنين. لقد اتصلوا للابلاغ عن اصابتهم وبانهم يحتاجون الى اجلائهم لكنهم لم يتلقوا اي رد”، مؤكدة ان حزب الشعوب الديموقراطي طالب السلطات باجلائهم ولكن من دون جدوى.
واوضح الحزب ان المصابات الثلاث هن سيفي دمير وباكيز نايير وفاطمة اويار لكنهم لم يحدد ظروف اصابتهن.
وعلى غرار مدينة جيزرة المجاورة، اعلن حظر تجول في سيلوبي منذ 14 كانون الاول/ديسمبر في مستهل حملة واسعة للجيش التركي للقضاء على المناصرين الشبان لحزب العمال الكردستاني الذين يتحدون السلطات.
وبعد هدنة استمرت عامين، تجددت المواجهات الصيف الفائت بين قوات الامن التركية والمتمردين الاكراد واطاحت بعملية السلام التي بدأت في 2012 لانهاء نزاع اسفر عن اربعين الف قتيل منذ 1984.
والاربعاء، واصل الرئيس رجب طيب اردوغان حملته على حزب الشعوب الديموقراطي وقادته، وقال “ارفض حظر حزب سياسي لكن المدانين بجرم دستوري يجب ان يدفعوا الثمن”، معتبرا ان “تركيا لا تعاني مشكلة كردية بل مشكلة ارهاب”.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com