موهبة واعدة درست الإخراج واتجهت للتمثيل…تيسير فخري: رفضت تجسيد علياء المهدي

فن September 7, 2012 9:33 pm
%Cedar News موهبة واعدة درست الإخراج واتجهت للتمثيل...تيسير فخري: رفضت تجسيد علياء المهدي

تيسير فخري

السياسة – نسرين الرشيدي:
تحلم منذ الصغر أن تحترف الإخراج, وبعد دراسته عملت بالتمثيل, فقدمت العديد من الأدوار التي لفتت الانتباه اليها, تيسير فخري قالت في حوارها مع “السياسة” إنها ترفض الإغراء وكل ما يهمها تقديم أدوار جادة ومحترمة.. فإلى نص الحوار:
متى راودك حلم العمل بالتمثيل?
عشقت التمثيل منذ صغري, وكنت أشارك في مسرح المدرسة, وحصلت على العديد من الجوائز من قصور الثقافة, وكان والدي يشجعني وينمي موهبتي, وحينما كنت في الثامنة من عمري شاهدت فيلم “مهمة في تل أبيب” للمخرجة إنعام محمد علي, فقال لي والدي إنه يتمنى أن يراني مخرجة مثلها, ومنذ ذلك الوقت ظلت تلك الأمنية تتردد داخلي, وبعدما انتهيت من دراستي الثانوية, التحقت بالجامعة لدراسة الحاسوب والمعلومات, بعدها قررت تحقيق حلمي, وأمنية والدي فالتحقت بمعهد السينما قسم إخراج.
ما العمل الذي تعتبرينه بدايتك الحقيقية?
قدمت دوراً في مسرحية مع لينين الرملي, وكان عمري 18 عاما, بعدها توقفت للتفرغ للدراسة, ثم قدمت مسلسلي “قاتل بلا أجر” و”قانون المراغي”, واللذين اعتبرهما بدايتي الحقيقية.
كيف تحبين التمثيل وتدرسين الإخراج?
أحب المجال الفني كله, لكنني درست الإخراج لأعرف المزيد عن هذا العالم, لأنه يعطيني خبرة أكبر, أما العمل كمخرجة, فأمره متروك للمستقبل, وقد أمارس التمثيل والإخراج معاً, خاصة ان هناك من درسوا الإخراج وصاروا نجوما في التمثيل مثل كريم عبدالعزيز.
هل هناك أعمال جديدة في الطريق?
أشارك هذا العام في مسلسل “ابن موت”, ورشحني له مخرج العمل سمير سيف, وكان من المفترض عرضه العام الماضي, لكنه تأجل للعام الحالي, وأجسد فيه شخصية “تريزا” التي تجمعها الصدفة بفتاة أخرى تدعى “صفاء”, تجسد دورها الفنانة داليا إبراهيم, وتنشأ بينهما صداقة حميمة, فتكون معها في محنتها والمرشد الأمين لها.
أما المسلسل الآخر فهو “النار والطين” وأجسد شخصية صعيدية “سعاد”, تعاني من أعراض المراهقة وتقع في حب زوج شقيقتها المتوفاة, ياسر جلال, وتتعاطف معه, وتؤازره حتى يسترد ميراثه, لكنها تكتشف أنه مرتبط بأخرى, فتشتعل الغيرة في قلبها محاولة الانتقام منه, وهو من الأدوار الصعبة جدا.
لماذا تعتبرينه دوراً صعباً?
لأنها أول تجربة لي في تجسيد دور صعيدية, وفي سن المراهقة, وعانيت كثيرا بسبب اللهجة, حيث تلقيت دروسا مكثفة من مصحح اللهجة, كما أن مساحة الدور كبيرة.
ما الجديد عن “شوقية وعيال عيالها”?
المسلسل »ست كوم«, كوميدي اجتماعي, رشحتني له مخرجة العمل جيهان رزق بعد مشاهدتها لي في لوكيشن “النار والطين”, وأجسد شخصية “شيرين” حفيدة “شوقية”, التي تجسد شخصيتها الفنانة رجاء الجداوي, بينما يقوم بدور الجد الفنان سعيد صالح. و»شيرين« مراهقة تعاني من حياتها الأسرية المفككة, رغم وجودها فوالدتها مشغولة دائما بنفسها وجمالها, وتجسد دورها جيهان قمري, أما الأب الذي يجسد دوره الفنان عماد الراهب, فمشغول هو الآخر عنها في عمله, فتلجأ »شيرين« دائما إلى جدتها, التي تتدخل في حياتها بشكل كبير, وتحدث العديد من المفاجآت.
هل يمكنك تقديم أدوار إغراء?
جاءتني عروض عديدة لتقديمها, ورفضتها لأنني ضد هذه النوعية من الأفلام, ولن أكون نجمة بأدوار الإغراء, ولذلك أختار أدواري بعناية شديدة, واشترط أن تكون جادة ومحترمة, خصوصا أدوار بنت البلد الشعبية.
هل ترفضين هذه الأدوار حتى لو كانت دور بطولة?
عرض علي بعض الأفلام منها فيلم عن قصة علياء المهدي, التي نشرت صورها عارية تماما على الإنترنت, تعبيرا عن فكرة التحرر, ورفضته, وبالتالي لا يمكن أن أقدم مثل هذه الأدوار التى لا تتفق مع مبادئي, ومن لديه مبدأ لا يمكن أن يغيره, لأن المبادئ لا تتجزأ, وقد رفضت هذه الأدوار في بداياتي الفنية, ولا أتعجل النجاح.
أي النجوم تتمنين العمل معهم?
كل النجوم, خاصة الفنان نور الشريف, لأنه مدرسة فنية خاصة, نتعلم منه الكثير, وأي وجه جديد يقف أمامه يصبح من النجوم الشباب, كما أتمنى العمل مع الفنان يحيى الفخراني, والمخرجة إنعام محمد علي, وأن أشارك في عمل آخر مع الفنان ياسر جلال.
ماذا عن السينما?
أتمنى العمل بها, وتم مؤخراً ترشيحي لأحد الأدوار, لكن لم يتم الاتفاق النهائي عليه.