ورد الآن
الرئيسية » اراء » اكتشاف حقل غاز بحري كبير في إسرائيل

إسرائيل
أعلنت مجموعة تنقيب إسرائيلية أمس أنها اكتشفت حقلاً جديداً كبيراً للغاز الطبيعي في البحر المتوسط قبالة سواحل إسرائيل. وأضافت المجموعة التي تقودها «إسرامكو النقب» و «مودين للطاقة»، أن تقريراً للموارد أظهر نحو 8.9 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي في حقول دانيال الشرقية والغربية.
واكتُشفت في الأعوام الأخيرة مكامن كبيرة للغاز الطبيعي في المياه القريبة من إسرائيل ومصر وقبرص وتنفق شركات النفط والغاز الأموال للعثور على مزيد. وقال تساحي سلطان، أحد مالكي «مودين» التي قفزت أسهمها 439 في المئة بعد الإعلان: «ربما تغير احتياطات غاز بهذا الحجم سوق الغاز الإسرائيلية».
وقال نوعام بينكو، المحلل لدى «بساغوت» للوساطة، أن من السابق لأوانه «الاحتفال» بالكشف، إذ قد يستغرق الأمر نحو عام لمعرفة حجم الغاز. وأردف أن على المجموعة أن تدبر التمويل للمشروع وتجد مشغلاً يقود نشاطات الحفر. وفي 2012، كانت «مودين» شريكاً في حقلين للغاز أظهرت تقديرات مبدئية أنهما يحويان احتياطات ضخمة، لكن تبين في وقت لاحق أنهما جافان. وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز أن الخبراء يقدرون وجود ما بين عشرة آلاف و15 ألف بليون متر مكعب من الغاز في حوض المتوسط بما في ذلك مياه إسرائيل ومصر وقبرص وهو ما يكفي لتغطية احتياجات تلك الدول والتصدير إلى أوروبا.


الاخبار والمواد الواردة في موقع "سيدر نيوز" لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارته او العاملين انما تعبر عن رأي مصدرها الذي يتحمل كامل مسؤوليتها للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: info@cedanews.net
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com