ورد الآن
Home » الرياضة » حملة لوهبي للتوعية على حالة التوحد وتسجيل رقم قياسي بموسوعة غينيس

عقد العداء الصحراوي اللبناني العالمي علي وهبي مؤتمرا صحافيا في فندق “لانكستر بلازا” – بيروت، بمشاركة اللجنة التنسيقية للتوحد في لبنان والجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين وذوي الحاجات الخاصة والجمعية اللبنانية للتوحد – الأوتزم، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتوعية على التوحد، وقيام العداء العالمي وهبي بركض الساحل اللبناني من العريضة شمالا الى الناقورة جنوبا، لتسجيل رقم قياسي عالمي في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

حدارة
وألقت المديرة العامة التنفيذية في الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين ريم مكي حدارة كلمة قالت فيها: “لقاؤنا اليوم خطوة أمل على طريق طويلة بدأناها سويا لمناصرة ذوي التوحد، خطوة نأمل أن ترفع مستوى التوعية المجتمعية حيال الأفراد ذوي التوحد لنصل الى تحقيق المساواة وتكافؤ الفرص وتأمين البيئة الدامجة والآمنة لهم، حيث بإمكانهم إبراز طاقاتهم التي لا يستهان بها. إننا كمؤسسات أهلية تعنى برعاية ذوي التوحد نبذل جهودا في مجالات عديدة، أهمها رفع الصوت، التدخل المبكر، التشخيص الدقيق وتأمين العلاج والتأهيل المتطور والتربية المختصة وغيرها. ونفخر بأننا قد قطعنا أشواطا لا بأس بها، ولكن لا تزال تحدياتنا كبيرة بدءا من رفع مستوى الخدمات، وصولا الى مواكبة وتطوير الدراسات والأبحاث العلمية المحلية والعالمية التي من شأنها تطوير أدوات وطرق التشخيص الصحيح، والعلاجات المبتكرة والتأهيل المتطور، والذي بدوره يكفل حياة مستقلة ومنتجة لهؤلاء الأفراد”.

أضافت: “يبقى التحدي الأصعب لنا كمؤسسات تأمين الموارد المالية للتغطية الصحية لذوي التوحد التي قد تصل حسب الدراسات الى ستة أضعاف التغطية الصحية للشخص العادي، فأين مؤسساتنا الحكومية من هذه المسؤولية؟ علي وهبي صاحب الانجازات العديدة، العداء الصحراوي العالمي اللبناني والانساني، أولا يحمل في كل مجازفة قضية ليحدث التغيير، وهو اليوم يركض بإسم التوحد ويهدي إنجازه هذا للانسانية التي نصبو اليها جميعا. نفخر بك علي ونشكرك لأنك تقدم مثالا على حضارة مجتمعنا الذي لا زلنا نؤمن به ونؤمن بأن الشراكة بين القطاع الأهلي والقطاع الخاص والعام وبين الأفراد، لا يمكن إلا أن ينتج عنه مجتمع راق ومسؤول وحضاري”.

الأمين
وتحدثت رئيسة الجمعية اللبنانية للتوحد أروى الأمين فقالت: “التوحد هو اضطراب في النمو، يعيق الطفل عن التعبير والتواصل الاجتماعي مع محيطه، تظهر عوارضه في السنوات الثلاث الاولى نتيجة اضطراب في الجهاز العصبي، مما يؤثر على العمل الطبيعي للدماغ، إضافة الى العوامل الجينية والبيئية. والتوحد درجات، فالعوارض يمكن ان تختلف من طفل إلى آخر. وكذلك، يمكن ان يتدرج من الخفيف الى الشديد. فإستنادا الى مراكز ممكافحة الامراض واتقائها (CDC)، فإن من بين كل 68 طفلا هناك طفل يعاني حالة التوحد، مما يعني ان هذه الحالة هي على ازدياد مخيف يجب التنبه اليه. وفي سنة 2007، اقرت الامم المتحدة 2 نيسان يوما عالميا لنشر الوعي على التوحد، لتسليط الضوء على التوحد بإعتباره حالة علمية متنامية. ومنذ ذلك الحين، قامت الجمعيات من مختلف انحاء العالم بحملات توعية ونشاطات متعددة خلال شهر نيسان”.

وهبي
بدوره، شكر وهبي الداعمين للسباق من “بنك ميد وشركة ألفا للاتصالات وقوى الأمن والصليب الأحمر والجمعيات المشاركة والمتضامنة مع هذا الحدث، إضافة إلى مختلف الوسائل الإعلامية”، مؤكدا أنه سيقوم بمناسبة اليوم العالمي للتوعية على التوحد الموافق في 2 نيسان بركض الساحل اللبناني من العريضة إلى الناقورة من 31/3/2018 ولغاية 2/4/2018، وذلك دعما لحالة التوحد ولتسجيل رقم قياسي عالمي في موسوعة غينيس للارقام القياسية”.

ثم تحدث وهبي عن مجريات السباق والتاريخ الذي سيقام فيه.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com