Cedar News | Lebanon News

تأمين العودة الطوعية لمئات من النازحين إلى سورية الثلاثاء

أعلنت المديرية العامة للأمن العام اللبناني، أنها ستقوم بتأمين «العودة الطوعية» لمئات من النازحين السوريين المتواجدين داخل الأراضي اللبنانية إلى سورية، الثلاثاء.
وذكر بيان صادر امس عن الأمن العام اللبناني، أن النازحين السوريين سيتم تأمين عودتهم إلى بلداتهم في سورية من خلال معبري (المصنع) (والعبودية) الحدوديين، وأنه تم تحديد 5 نقاط لتجمع هؤلاء النازحين لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تنظيم عملية عودتهم، نظرا لكونهم يقطنون مناطق مختلفة ومتفرقة من البلاد.
ويتولى الأمن العام اللبناني منذ قرابة 3 شهور عملية تأمين العودة الطوعية لدفعات من النازحين السوريين الذين يبدون رغبة مسبقة بالعودة إلى بلداتهم ومدنهم في سورية، بالتنسيق مع مفوضية اللاجئين، حيث يقوم بتسجيل الأسماء والأعداد، والتنسيق مع السلطات الأمنية السورية في شأن ترتيبات عودتهم على دفعات ومراحل متتالية.
وخصص الأمن العام الشهر الماضي 17 مركزا تنتشر في جميع أنحاء لبنان، لاستقبال طلبات النازحين السوريين الراغبين في العودة الطوعية إلى وطنهم، مؤكدا أنه سيتم تسوية أوضاع المغادرين مجانا فور إتمام مغادرتهم.
وقال اللواء عباس إبراهيم مدير الأمن العام اللبناني في تصريحات سابقة له إن أعداد اللاجئين السوريين الراغبين في العودة إلى بلادهم «في تزايد»، مشيرا إلى أن أحوال السوريين الذين عادوا بالفعل إلى سورية، تشجع الباقين على العودة، خاصة أن «الآلية التي نتبعها مع المسؤولين السوريين تؤمن حماية هؤلاء حتى بعد عودتهم».