Home » لبنان » التيار الحر: الرئيس ليس بحاجة إلى الثلث المعطل… الحريري وضع الإصبع على الجرح و«دوامة» الحكومة ستطول



وضع الرئيس المكلف سعد الحريري اصبعه على الجرح في موانع تشكيل الحكومة، قالها صراحة ولاول مرة: المشكلة في البيان الوزاري للحكومة العتيدة وموقع العلاقات اللبنانية ـ السورية فيه.
وجزم الحريري، في لقائه مع الصحافيين بعد اجتماع لكتلة المستقبل النيابية، بعدم تشكيله الحكومة في حال تمسك البعض بتضمين البيان الوزاري مطلب تطبيع العلاقات اللبنانية ـ السورية، وقد رد عليه الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله من دون تسميته، آملا عدم الالتزام بمواقف قد يتم التراجع عنها.
كلام الحريري عزز الاعتقاد بأن مرحلة تشكيل الحكومة ستطول، وانه لا تقدم حتى الآن، وان هناك حاجة لبعض الوقت للتوصل الى الصيغة النهائية.
وشدد على ان عدم تأليف الحكومة حتى الآن فشل لبناني بحت، مشيرا الى انه سيزور الرئيس ميشال عون عندما يتكون لديه شيء ملموس، واعتبر ان القوات اللبنانية تريد إما منصب نائب رئيس الحكومة أو حقيبة سيادية، نافيا ان يكون الوزير جبران باسيل نصحه بإعطاء القوات من حصة المستقبل، ورأى ان وليد جنبلاط مكون سياسي اساسي في البلد، وقد ربح الانتخابات في مناطقه وعلى جميع الاطراف ان تهدأ، وقال انه لا يوافق على عودة العلاقات مع النظام السوري الآن، وردا على مطالبة البعض بتضمين البيان الوزاري مطلب عودة هذه العلاقات شرطا لتأليف الحكومة عندها لا تتشكل الحكومة، وهذا هو الامر بكل صراحة.
الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أمل ان يؤدي الحوار الى تشكيل الحكومة، ورد على الرئيس المكلف سعد الحريري ـ دون ان يسميه ـ بقوله: اذا كان من احد في الداخل والخارج يراهن على متغيرات اقليمية تؤثر على تشكيل الحكومة، ما من مشكلة، اما اذا كان هناك من يؤجل تشكيل الحكومة بانتظار تطورات اعتقد ان هذا لن يخدم مصلحته حتى في تشكيل الحكومة.
وقال نصرالله: حزب الله اقوى من أي وقت مضى، رافضا ترسيم حدود لبنان البحرية لصالح اسرائيل، وقال: جاهزون لحرب أخرى اذا تطلب الامر.
الوزير السابق ابراهيم نجار لم يستغرب في حديث لـ «المستقبل» التأخر في تشكيل الحكومة، واستشهد بحكومة الرئيس تمام سلام، الذي امضى ثمانية اشهر وهو يحاول تشكيلها حتى جاءه اتصال على اثر تقارب اقليمي حصل، فولدت الحكومة بين ليلة وضحاها.
التيار الوطني الحر لم يعلق على قول الرئيس سعد الحريري بأن التيار قَبِل بـ 10 وزراء له ولرئيس الجمهورية، بالتالي من دون ثلث معطل، والتيار لم يجتمع ككتلة نيابية أول من امس على غير عادة.
غير ان مصدرا متابعا ابلغ القناة البرتقالية الناطقة باسم التيار ان الموضوع ليس بالعدد ولا بثلث معطل او بغيره، فرئيس الجمهورية ليس بحاجة، في الاساس، الى ثلث معطل، وشدد المصدر على ان الجوهر مرتبط بحقوق التمثيل، سواء لتكتل لبنان القوي او لرئيس الجمهورية، جازما «بعدم استعداد التيار للتنازل عن هذه الحقوق بشكل لا نقاش فيه». هذا الرد يعني ان تشكيل الحكومة اللبنانية سيمضي المزيد من الوقت في دوامة المراوحة.
هذا الاسبوع الاتصالات في اجازة عيد السيدة العذراء، والاسبوع المقبل في اجازة عيد الاضحى المبارك، والله اعلم بما قد يستجد في الاسبوع الثالث في ضوء التطورات المتسارعة في المنطقة.
السياسة في لبنان تعمل بالساعة وتعطل بالاسابيع وسط الفراغ في السلطة التنفيذية ومن ثم التشريعية المرتبطة بها، فيما عداد ارقام الديون على الدولة شغّال على مدار الساعات والايام، وكلما حُلت عقدة نبتت اخرى، وآخر عقدة مستجدة تمثلت في تفضيل نائب المردة طوني سليمان فرنجية حقيبة وزارة الاتصالات التي من حصة المستقبل بدل وزارة الاشغال العامة، وانتقد النهج الذي يعتمده البعض لعرقلة تشكيل الحكومة ليصل الى ما يريده كما فعل وعرقل للوصول إلى رئاسة الجمهورية.
الانباء ـ عمر حبنجر

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com