Home » لبنان » واكيم: القوات ستكون في الحكومة بالشكل الذي يجب ان تكون فيه ولن نقبل إلا بوزارة سيادية

رأى عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب عماد واكيم ردا على سؤال لاذاعة “لبنان الحر” عن احتمال قيام حكومة أمر واقع “ان ليس هناك من اجواء او معلومات عن ذلك”، لافتا إلى “أن الإتصالات مع الرئيس الحريري جيدة ومتماسكة”.

أضاف: “إذا اردت ان اكون محامي الشيطان فالسؤال هو: كيف يشكل الحريري هكذا حكومة تسمح للآخرين بالاستفراد به”، موضحا “ان وجود القوات عامل توازن على مستوى محاربة الفساد او على مستوى التوازن السياسي داخل الحكومة”.

وسأل واكيم: “كيف تكون الحكومة بمن حضر؟ هناك من يطرح حكومة اكثرية، فمن هي هذه الاكثرية؟” لافتا إلى “أن الواضح ان هناك تجانسا موضوعيا وتآلفا في المواقف بين الرئيس سعد الحريري والقوات اللبنانية والنائب السابق وليد جنبلاط والرئيس نبيه بري من دون حلف سياسي”.

وأشار إلى “أن ما يطرح لا يخرج عن نطاق التهويل كي تصل الأطراف المعنية بالعقد التي يفتعلها الوزير باسيل إلى أن “تلك” لكن القوات لن “تلك”.

وعما إذا كانت القوات ستوافق على حصة تتكون من أربع حقائب بينها ثلاث حقائب اساسية ووزير دولة، شدد واكيم على “رفض القوات هذا الأمر، لان حصة القوات بحسب كل التوازنات التي أجريت هي خمسة وزراء”، لافتا إلى “أن الدكتور جعجح أبدى استعداده للتعاون لتسهيل التشكيل، ما معناه اننا قد نوافق على أربع حقائب شرط ان تكون بينها سيادية، خدماتية اساسية، إما واحدة او إثنتان، وليس وزارة دولة”.

وأوضح أن “ما يحاول ان يقوم به باسيل مع القوات هو إحراجها لإخراجها أو الدخول إلى الحكومة بشروطه، وفي كلتا الحالتين لن يحدث هذا، فالقوات ستكون في الحكومة بالشكل الذي يجب ان تكون فيه”.

وأشار واكيم إلى أنه “بالنسبة لمنصب نائب رئيس الحكومة، فقد سلمنا بالعرف القائم أنه لرئيس الجمهورية، على الرغم من عدم دستوريته، لكننا لن نقبل إلا بالحصول على وزارة سيادية”.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com