Home » لبنان, مميز » المرعبي: ما يفعله باسيل مجرد فقاعات.. الحريري رداً على بري: منّي «مطنش» بل فاتح «التربو»

باسيل: إذا مش عاجب «القوات» و«المردة».. فليبقوا بره
رئيس الحكومة المكلف: لا حكومة برئاستي.. دون القوات

وجود المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في بيروت شغل المسؤولين اللبنانيين عن همومهم الحكومية لبعض الوقت، بل هي استراحة احتاجوها، بعد طول عناء ومكابدة مع الحصص والحقائب، لكنها استراحة قصيرة، اذ سرعان ما تتبخر اعتبارا من الساعة الرابعة من عصر اليوم، حيث موعد مغادرة المستشارة الالمانية لبيروت، مكملة جدول اعمال زيارتها التي بدأت في السادسة من عصر امس واساسه ازمة النازحين السوريين في لبنان، فضلا عن القضايا الثنائية.

وكان الحراك الحكومي توقف عند نقطة لقاء سعد الحريري ـ جبران باسيل في باريس، لم يكن مثمرا على الصعيد الحكومي ولا مثله لقاء باسيل مع مسؤول الارتباط في حزب الله الحاج وفيق صفا، ومثله ايضا لقاء غطاس خوري ويوسف فينيانوس، في حين تبلغ الحزب التقدمي الاشتراكي ان وزارة الصحة ستؤول الى حزب الله، فطالب كبديل عنها وزارة الزراعة.

رئيس مجلس النواب نبيه بري قال انه لم يفهم بعد سبب عدم حصول اي جهد لتأليف الحكومة، وقال في تصريح له امس: ليس لدي فكرة عما يدور في رأس الرئيس سعد الحريري سوى انه «مطنش» على التأليف، لم نعد نعرف اين تكمن المشكلة كي يحصل هذا التباطؤ، اذا كانت خارجية فليخبرونا واذا كانت داخلية فليخبرونا ايضا، ألححت على تأليف الحكومة قبل عيد الفطر، اليوم نحن في مشكلة تأليفها، وغدا نقع في مشكلة بيانها الوزاري الذي يجرجر الاتفاق عليه شهرا، انا موشك على السفر، وقد ابلغتهم بأنني لن انتظر اكثر من 25 يونيو.

ورد الرئيس الحريري على كلام الرئيس بري بالقول: مني مطنش بل فاتح «التربو» لتحقق الحكومة، معربا عن تفاؤله بتحقيق ذلك خلال ايام.

ونفى الحريري من بيت الوسط ان تكون معوقات تشكيل الحكومة خارجية انما داخلية. واستقبل الحريري رئيس تيار المردة سليمان فرنجية الذي يطالب بوزير للمردة في الحكومة، كما استقبل القائم بأعمال السفارة السعودية وليد البخاري.

احدى المحطات التلفزيونية نقلت عن اوساط الحريري قوله: اذا اصر حزب الله على تمثيل المعارضة السنية للمستقبل، فعليهم المجيء بغير الحريري لرئاسة الحكومة.

ونسبت الى الحريري قوله انه لم يَعِد أي فريق بأي حقيبة، ولا يمكن للاشتراكي وغيره ان يختلفوا على حجم التمثيل، وعندما يحصلون عليه ينتقلون الى فرض شرط آخر حول الحقائب، وأي حكومة من دون القوات اللبنانية فسيكون ضرب جنون، ولا حكومة برئاسة الحريري من دون القوات. وأشارت الى ان لقاء الحريري ـ باسيل في باريس لم يكن ايجابيا، وان الحريري قال لباسيل ان التسهيل يطلب تمثيل الجميع وتلبية المطالب بالحد الادنى، فرد باسيل قائلا: اذا مش عاجبهم «المردة» و«القوات» فليبقوا بره.

وردت مصادر الحريري ان هذا محض تكهنات.

بدوره، الوزير باسيل وعن صحة ما تردد عن ان لقاءه الحريري كان سلبيا، اجاب بكلمتين لصحيفة «اللواء»: غير صحيح.

بالنسبة لزيارة المستشارة الالمانية، قال الرئيس نبيه بري: الموقف الرسمي واضح تماما من مسألة النزوح السوري، فمن لا ضرورة بين النازحين السوريين في بقائه هنا لا موجب لبقائه، ولابد من التنسيق بين الدولتين اللبنانية والسورية لانجاز هذا الملف، ولسنا مع ارغام احد على مغادرة لبنان، لا عودة بالاكراه، ولا عودة بلا سبب.

ورد اعلى سؤال، قال: التنسيق الامني ليس وحده القائم الآن بين الدولتين، بل التنسيق السياسي ايضا، سفيرهم عندنا وسفيرنا عندهم. وزير شؤون اللاجئين السوريين معين المرعبي قال ان قرار وزير الخارجية جبران باسيل بعدم تجديد اقامات موظفي المفوضية العليا للاجئين لا يقدم ولا يؤخر، اذا حُلت المفوضية يبقى اللاجئون هنا وبيتسلى بهم جبران باسيل.

واضاف لاذاعة «صوت لبنان»: ما يفعله باسيل مجرد فقاعات، وانا اسأل هناك ثلاثة آلاف نازح يعمل اللواء عباس ابراهيم لاعادتهم طوعا الى سورية، فمن اعترض عليهم؟ لا انا ولا غيري بل الدولة السورية التي ردت بأنها تقبل بنحو 240 ورفضت الباقين!
الانباء ـ عمر حبنجر

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com