ورد الآن
Home » لبنان, مميز » مصادر: عون يتجه إلى تحديد مهلة أسبوعين لتأليف الحكومة بمن حضر

انتهت عطلة عيد الفطر في لبنان، لكن تعطيل موكب تشكيل حكومة سعد الحريري مستمر، والامور تراوح مكانها بانتظار صدور اشارة عن الرئيس المكلف تؤكد العكس.

عوارض التعطيل واضحة، أكان بعدم اهتمام القوى الخارجية الفارضة او بتعاظم الرغبات الداخلية التوزيرية الجامحة.

ويترسخ الاعتقاد بالضوابط الخارجية لحركة التشكيل الحكومي في لبنان، اكثر فأكثر، الى حد قول اذاعة «صوت لبنان» الكتائبية انك اذا اردت ان تعرف عن تأليف الحكومة في بيروت فيجب ان تعترف بأن المسألة متصلة بتأليف الحكومة في بغداد وبتطورات الميدان العسكري في اليمن، ولكي تعرف عن هندسة الحكومة في بيروت يجب ان تتعرف على لائحة الممنوعات التي تطال حزب الله المدرج اميركيا واوروبيا وخليجيا على قائمة الحظر، اما الحديث عن الحصص الطائفية والمذهبية والحقائق فثرثرة لملء الوقت الضائع.

وفي معلومات لـ «الأنباء» ان زيارة المستشارة الالمانية انجيلا ميركل الى بيروت غدا سيكون لها تأثير حاسم على موضوع الحكومة اللبنانية، انطلاقا من ارتباط مخاض ولادتها بالمعطيات الدولية، فالسيدة ميركل مستشارة المانيا القوية، ستنقل الى الرؤساء اللبنانيين الثلاثة (ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري) الانزعاج الاميركي والاوروبي من الحملة التي تشنها بعض الاوساط اللبنانية الرسمية على وجود النازحين السوريين بقصد دفعهم للعودة الى بلدهم من خارج ضمانة الامم المتحدة، وانها ستقول للمسؤولين اللبنانيين، كما ان لديكم نازحين فلدينا في اوروبا، والحل يكون دوليا وحسب، والمسألة ليست مسألة لبنانية او اردنية او تركية، وإلا لا علاقة لنا بالأمر!

وتقول المصادر المتابعة لـ «الأنباء» ان هذه المسألة هي اساس زيارة ميركل، اضافة الى العلاقات الثنائية التي يمكن ادراج القرض الميسر البالغة قيمته 500 مليون يورو في خانتها.

ويقال هنا ان الرئيس عون يتجه الى تحديد مهلة اسبوعين لتأليف الحكومة بمن حضر، وهو ما اشارت اليه المصادر لـ «الأنباء» مشروطا بإنهاء «الانزعاج الدولي» من طريقة المعالجة اللبنانية الاحادية لموضوع النازحين.

رئيس مجلس النواب نبيه بري بدا غير راض عن طريقة تأليف الحكومة، وقال امام زواره «بدل ان نتقدم الى الامام تسير الامور الى الوراء، ولا اعرف السبب انما لم يتجاوبوا معنا»، وقال «ثمة اسباب خارجية وداخلية تؤخر التأليف، واذا تأخرت عن العشرة ايام نصبح في وضع اصعب، قلنا لهم يا جماعة الخير عجلوا، وانا موجود في البلد لأيام قليلة، بعدها لن يجدوني».

ولفت بري الى الوضع الخطير في البلد.

الانباء ـ عمر حبنجر

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com