Home » لبنان, مميز » نزيه نجم: مساحة سوريا تفوق 10 مرات مساحة لبنان

أكد عضو “كتلة المستقبل” النائب نزيه نجم في حديث إلى “إذاعة الشرق”، ردا على سؤال عن تشكيل الحكومة: “إن الرئيس سعد الحريري كان واضحا أول من امس في إفطار العائلات البيروتية عندما قال إن العدد كحد أقصى سيكون من 30 وزيرا وربما اقل وهو يحاول تقليص العدد، إنما متى تتشكل الحكومة؟ فيجب أن نتفاءل. المهم أن تضع القوى السياسية يدها بيد الرئيس الحريري ورئيس الجمهورية العماد ميشال عون من أجل التوصل إلى حكومة فاعلة ومثمرة، تخدم الاقتصاده والمواطن وتقضي على الفساد والهدر والسمسارات وتطلق ورشة تشريعية تنظيمية. إن الرئيس الحريري حريص على كل الأمور الحياتية والمعيشية للناس”.

وعن العقدة التي تحول دون تشكيل الحكومة قال: “سمعت من الرئيس الحريري أنه سوف تذلل كل العقد. ليس سهلا تشكيل حكومة من مجموعة أحزاب وتيارات بالبلد حتى يكون هناك أشخاص جديرون ويكون التمثيل حقيقيا ويكون الحضور فاعلا والتركيبة نظيفة من دون مشاكل، ليس الأمر سهلا نحتاج إلى طبيب ماهر يشبه الرئيس الحريري من أجل إنهاء المهمة بسرعة إن شاء الله خير”.

وعن البيان الوزاري قال: “كان الرئيس الحريري واضحا بالنسبة إلى البيان الوزاري وكان سوف يعتمد البيان الوزاري للحكومة السابقة، ويجب أن نزيل كل شيء صادم منه ونزيد كل شيء يمكن أن نؤذي به أنفسنا كدولة. اليوم عندما نتحدث عن هدف السمسارات وتفعيل مكتب وزير دولة لشؤون مكافحة الفساد ومكتب وزير التنمية الإدارية ووضع خطة إنقاذية عندما نطلق ورشة تشريعية تنظيمية لمكافحة الفساد والرشوة وعند مكننة الإدارة والمؤسسات العامة وعندما نقلص الإنفاق، وعندما نقرر إصلاحات تنظيمية لإزالة معوقات القطاع الخاص ونحرر القطاع العام من أعباء وظيفية وندعم مؤسسات الإبتكار والإبداع ونوقف النزيف الحاصل بالضمان الإجتماعي، وخصوصا أن الناس لم تعد تستطيع أن تتحمل والخطة الإسكانية من ضمن القانون الذي صدر فالمستأجر غير مرتاح والمالك أيضا، علينا إيجاد مراسيم تطبيقية من أجل أن يكون الكل مرتاحا، بالإضافة إلى قطاعات أخرى منها النقل المشترك وتثقيف المزارع والهندسة المالية والإقتصادية التي يجب إنجازها”.

وعما إذا كانت الدولة تستطيع إقفال المعابر غير الشرعية، قال: “الدولة العازمة تستطيع فعل كل شيء ودولتنا ليست عاجزة طالما يوجد جيش وقوى أمنية وضابطة جمركية. علينا أن نتفق على أننا نريد حياة كريمة للمواطن وإقتصادا ناجحا ليستعيد البلد حيويته ونضارته وتألقه بين المجتمعات العربية والدولية”.

وعن مرسوم التجنيس أكد أن “القانون يعطي رئيس الجمهوربة الحق وقد كلف المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، وقال إذا كان لأحد أي شكوى عليه أن يلجأ للقضاء، والرئيس عون يقول لتأخذ الصحافة دورها”.

وعن عودة النازحين السوريين قال: “من المفروض أن يعودوا لأن لبنان لا يستطيع أن يتحمل هذا العدد الكبير كما أن مساحة سوريا تفوق 10 مرات مساحة لبنان، وبإمكانهم إقامة مخيمات لهم داخل سوريا كما نتمنى لهم عودة آمنة”.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com