Home » لبنان » تشكيل الحكومة لن يكون سهلا في ضوء الاختلاف بين التيار والقوات

 التيار والقوات

الراهن ان تشكيل الحكومة لن يكون سهلا في ضوء الاختلاف البائن بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية على اقتسام الوزراء المسيحيين الخمسة عشر في الحكومة الثلاثينية، فالدكتور سمير جعجع ابلغ الرئيس سعد الحريري بأن القوات التي حققت 15 مقعدا مسيحيا خالصا وحصل اعضاؤها على اعلى الاصوات تستحق اربعة وزراء في الحكومة الجديدة، مع تمسكه بالنهج السياسي للحكومة دون عدد الوزراء، في حين يرى الوزير جبران باسيل ان تياره الذي يضم 29 نائبا يستحق ستة وزراء مسيحيين عدا حصة رئيس الجمهورية.

وكشف تعليق لاذاعة «لبنان الحر» الناطقة بلسان القوات اللبنانية وبقلم رئيس تحريرها انطوان مراد ان الكباش الوزاري بين «التيار» و«القوات» بلغ اشده.

المصادر تحسبت لموضوع البيان الوزاري للحكومة العتيدة، بعد تجاوزها مرحلة التشكيلة، لأن القضية هذه المرة ليست مجرد اسماء وحقائب، بل ايضا مواقف سياسية واضحة من المقاومة.

وأكد النائب المنتخب عماد واكيم عضو كتلة القوات اللبنانية على موضوع البيان الوزاري، وقال لقناة «المستقبل» ان عدد الوزراء والحقائب ليس هو المسألة، بل المسألة البيان الوزاري والسياسة التي سيلزم بها الحكومة، في اشارة رفض ضمني لثلاثية «الشعب والجيش والمقاومة» التي يتمسك بها حزب الله.

واكيم قال ان العقوبات الجديدة على حزب الله هي جزء من المسار الاميركي بوجه ايران، معتبرا ان حزب الله لم يعد مقاومة بعد العام 2000 وانسحاب اسرائيل من جنوب لبنان، اما القول ان الحزب مقاومة تشكل خطرا على اسرائيل فلا صحة له، لأن وجود حزب الله بدوره الراهن هو هدية لاسرائيل، كونه يحول دون قيام الدولة اللبنانية القوية.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com