Home » لبنان, مميز, وفيات » البترون.. غياب سائق الراليات الدولي جان خشان

غيب الموت سائق الراليات الدولي المقعد جان خشان ابن بلدة عبرين البترونية، الذي كان تعرض لحادث مؤلم خلال مشاركته في رالي الارز في العام 1992 على متن سيارته غولف جي 60.

فقد انقلبت سيارته في المرحلة الثانية وسقطت في هاوية عمقها 200 متر وأدت الى اصابته في عموده الفقري وتعرضه لشلل نصفي.

وكان خشان احتل وقتذاك احتل المركز الثالث في المرحلة الأولى خلف جان أنتيبا وجوني موقدية.

وفور نهاية السباق قام بطل السباق السائق الراحل موقدية باهدائه كأس البطولة.
ومع ذلك ولشغفه وحبه القاتل لمختلف الرياضات الميكانيكية أصر خشان على اكمال مسيرته بمتابعة مختلف البطولات كمشجع ومدرب.

وعلى الرغم من كل شيء، فقد عمل وشجع أولى السائقات اللبنانيات هنادي سلوم وملاحتها دوريس ضرغام مراد، عقيلة السائق السابق جهاد مراد على المشاركة وخوض البطولات الرسمية .
ويملك السائق خشان سجلا حافلا في عالم رياضة السيارات من خلال خبرته ومشاراكاته في راليات وسباقات دولية مختلفة في كل من المانيا وبلجيكا وفرنسا على متن سيارة فورد، بالاضافة الى مشاركته في سباقات تل الرمان في الاردن التي ربطته بسموالملك الراحل الحسين بن طلال الذي كرمه لاحقا.

كذلك ارتبط بصداقة مع الامير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة الاردنية لرياضة السيارات واللجنة الاولمبية.

وبعد عودته الى ربوع الوطن في مطلع التسعينات من القرن الماضي وبداية مشاركاته في البطولات الرسمية، بنى صداقات مميزة مع السائقين اللبنانيين وأبرزهم الوزير السابق موريس صحناوي المعروف ب”باغيرا “، ونبيل كرم وميشال صالح وسميرغانم وجان بيار نصرالله وايلي أنتيبا، الى السائقين الراحلين موقدية وعادل متني، بالاضافة الى سائقين دوليين أبرزهم البريطاني رونان مورغان، وبطل راليات الشرق الاوسط الاماراتي محمد بن سليم والسعودي عبدالله باخشب وأخرين .

وخاض خشان في العام 1979 سباق رالي الجبل على متن رينو ألبين أيه 110 ، وهي نفسها التي تم احراز بطولة أوروبا للراليات على متنها مع ايلي غانم، و لاحقا على بورش 911 أرأس كي مع دايفيد عوكر .

وفي العام 1992 انتخب خشان رئيسا لجمعية رابطة السائقين اللبنانيين. وشغل ايضا عضوية تجمع غاغ في عبرين البترون الذي يترأسها الرئيس الفخري البروفسور جورج شاهين والرئيس الحالي الزميل شربل ضرعام.

وكان لخشان الفضل في مشاركة ملكات الجمال في نشاطات التجمع.

كما لقي خشان التكريم من منظمات وجمعيات كثيرة، أبرزها جمعية “يازا” وجمعية المحررين الرياضيين ايام رئيسها الراحل الزميل خليل نحاس.

وفي 2016 كانت لفتة مميزة من مجلة “سبور أوتو” المتخصصة برياضة السيارات اذ نشرت تحقيقا موسعا عنه.

وجمعت خشان ايضا صداقات مميزة مع الرئيس الراحل الشيخ بشير الجميّل والوزير الراحل ايلي حبيقة.

وتقام مراسم الدفن الرابعة بعد ظهر غد الاربعاء في كنيسة مار شربل في بلدته عبرين بالبترون .

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com