ورد الآن

برنامج لوريال – اليونسكو “من أجل المرأة في العلم” يحتفل بذكراه العشرين في باريس

احتفلت مؤسسة لوريال بالذكرى السنوية العشرين لبرنامج لوريال – اليونسكو “من أجل المرأة في العلم” ، في مقر اليونسكو بباريس في 22 آذار 2018.

قام البرنامج خلال الحفل بتكريم خمس نساء بارزات لمساهمتهن العلمية الرئيسية في مجالات الطب وعلم المتحجرات وعلم الأحياء الجزيئي والإيكولوجيا. بالإضافة إلى ذلك، تم تكريم 15 عالمة واعدة كمواهب علمية صاعدة، بمن فيهم الدكتورة أريج أبو حمّاد من الأردن، وهي واحدة من الزميلات الإقليميات اللواتي تم منحهن الزمالة في الاحتفال في لبنان في تشرين الأول الماضي.

حقق برنامج لوريال – اليونسكو “من أجل المرأة في العلم” على مدى السنوات العشرين الماضية، تقدّمًا كبيرًا في مشاركة المرأة وأدوارها في العلوم. ومنذ ذلك الحين، دعم البرنامج أكثر من 3000 عالمة موهوبة من خلال الزمالات البحثية في 117 دولة حيث تُمنح هذه الزمالات سنويًا لـ 275 عالمة واعدة في الاحتفالات الوطنية والإقليمية.

على الرغم من نجاح البرنامج، لا تزال هناك فجوة كبيرة فيما يتعلق بمشاركة النساء في العلم مقارنة بالرجال. ولتشجيع التعاون بين الجنسين، اغتنمت كل من مؤسسة لوريال واليونسكو الفرصة لإطلاق مبادرة جديدة طموحة بمناسبة الذكرى العشرين لبرنامجها: “أنصار النساء من الذكور في مجال العلوم”. وستشرك الأخيرة القادة الذكور من خلال ميثاق التزامات لتشجيعهم على العمل مع زميلاتهم، وبالتالي تغيير النظام والإستفادة من إمكانات المرأة لفائدة الجميع.

لقد التزم بالفعل خمسة وعشرون من العلماء الذكور البارزين بالمبادرة، بما في ذلك علماء رياضيات وعلماء وراثة ومن لبنان البروفيسور معين حمزة، الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية ورئيس لجنة تحكيم برنامج لوريال – اليونسكو”من أجل المرأة في العلم” لبلاد المشرق العربي.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com