ورد الآن
Home » لبنان, مميز » سامي الجميل: متوجهون لمزيد من الأزمات لأن القيمين ليسوا مستعدين للاصلاحات


لبى النائب سامي الجميل وعقيلته دعوة غداء أقامها على شرفه المرشح شاكر سلامة، حضرها نائب رئيس الحزب الوزير السابق سليم الصايغ، رئيس الاقليم بشير مراد والمرشحة يولاند خوري وعدد من الشخصيات، رؤساء بلديات ومخاتير.

وألقى سلامة كلمة قال فيها: “نحن على مفترق طريق، لبنان بحاجة الى تغيير حقيقي، ووضع جديد يعيشون فيه براحة مع اولادهم وبأمان، فالفساد يعم البلد، والمواطن يجهد كل يوم لتأمين معيشته. نلتقي اليوم لنقول: لا يمكن ان نكمل هكذا مع ازدياد المديونية وقدرها الان 11 مليارا وهي ستأتي لمساعدة اللاجئين السوريين في لبنان”.

وقال: “في 6 ايار هناك استحقاق انتخابي وندعو الناس للتغيير وانا واياكم على الموعد مع حزب الاوادم، فالبلد يتعرض لبلطجة من الطراز الاول وثقتي كبيرة بكم لتغيير الرأي العام، وثقتي بان المواطن الشريف والحر سيضع صوت الاحرار وانا منهم”.

الجميل
أما النائب سامي الجميل فقال: “نخوض اليوم المعركة لنقول للناس ان لديكم بديلا عما ترونه في البلد وهو سيتمظهر في 6 ايار في صناديق الاقتراع”.

وأضاف: “نحن اعترضنا على الموازنة في جلسة اقرارها لانها ستزيد عجز الدولة ولان هناك مادة فيها وهي المادة 50 تعطي حقا لكل اجنبي ان يشتري شقة في لبنان مقابل حصوله على اقامة دائمة، واعتبر ان هذا القانون غير دستوري لانه يعطي اللاجئين حق اكتساب اقامة دائمة وبعدها يأتون ويقولون لنا انهم ضد التوطين، وهم يحفزون اللاجئين على شراء شقق فيما مؤسسة الاسكان اوقفت اعطاء قروض للشباب اللبناني وبذلك لم يعد بامكان الشباب اللبناني شراء شقة”.

وسأل: “كيف نفسر ان كل الكتل صوتت على هذا المشروع لقد اعطوهم توطينا مقنعا، لقد تحدث البطريرك الماروني عن هذا الموضوع ولكن الحسابات الضيقة تكلفنا غاليا؟”

وتطرق الى مؤتمر سيدر وقال: “لقد وعدوا في مؤتمر سيدر باصلاحات ونسيوا ان الاصلاحات لم تتم في المؤتمرات السابقة. ونحن نسال ألم تكن المادة 50 شرطا للاستدانة؟ سمعنا كثيرا عن توطين اللاجئين في لبنان، وعندما نرى ان الحكومة والمجلس يصوتان على هذه المادة ويعطيان اقامة لكل اللاجئين فلا يمكننا الا نربط هذه الديون بالتوطين. واليوم نتحدث عن 100 مليار دولار دين سيدفعهم اولادنا واولاد اولادنا”.

وقال: “يعتقدون ان الغاز والنفط سيفي الديون ولكن لا دليل حسيا لغاية الان ان هناك غازا ونفطا فكلفة استخراج الغاز والبترول عالية جدا، ويلزمها 8 سنوات لتتحقق فكيف سنصمد 8 سنوات؟ فكلما زاد العجز كلما زادت الازمة الاقتصادية وكلما زادت صعوبة الدولة على ان تتدين، فنحن متوجهون لمزيد من الازمات لان القيمين ليسوا مستعدين للقيام باصلاحات”.

وقال: “هناك 4,2 مليار دولار تهرب ضريبي واذا ضبطنا الهدر، والفساد وفساد الطبقة السياسية التي تضرب مالية الدولة، لانه اذا اردنا ضبط فساد الادارة يجب ضبط فساد الطبقة السياسية، الاولوية اليوم هي ايقاف الاستدانة وتخفيف الهدر، واجراء مناقصات شفافة”.

وختم الجميل: “ان الشعب اللبناني يعرف التمييز بين الصادق والكاذب وعلى الناس ان تميز وتختار الصح ونطلب منهم المحاسبة على الاداء”.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com