Home » لبنان » افتتاح محمية طبيعية في الهبارية

نظمت بلدية الهبارية احتفالا حاشدا في مناسبة افتتاح محمية طبيعية شرق البلدة على قطعة ارض مساحتها حوالي 33 الف مترا مربعا قدمتها البلدية، وتضمنت غرس 2000 شجرة من الصنوبر الممثر بعد تأهيلها واستصلاحها وانشاء بركة وشبكة مياه لري النصوب بعد احاطتها بسياج شائك لحمايتها، بالتعاون مع جمعية “شيلد” الانسانية وبتمويل من الوزارة الاتحادية الالمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية وبدعم من برنامج الاغئية العالمي.

وتم الاحتفال في حضور النائب قاسم هاشم وممثلين عن النائبين انور الخليل واسعد حردان، القائمقام احمد كريدي، رئيس “هيئة ابناء العرقوب” محمد حمدان، رجل الاعمال مرشح “تيار المستقبل” في دائرة مرجعيون – حاصبيا عماد الخطيب، ضباط من “اليونيفيل”، رئيسي اتحادي بلديات العرقوب محمد صعب وسامي الصفدي، وحشد من رؤساء البلديات والمخاتير والفعاليات.

صعب
وشدد صعب على “الاهتمام بالبيئة وتنظيمها في زيادة المساحات الخضراء بهدف الفاظ على بيئة نظيفة، بخاصة واننا نعاني من مشاكل بيئية كثيرة على مستوى الوطن والعالم اجمع، من مشكلة النفايات وتلوث الهواء وزيادة مناطق التصحر وانقراض عدد كبير من الطيور نتيجة الصيد العشوائي”.

شقير
واعتبر رئيس البلدية ايمن شقير في كلمته أن “الحفاظ على بيئة نظيفة يشكل ملاذا لابناء البلدة والمنطقة”. ولفت الى ان “هذا المشروع خلق فرص عمل للنازحين السوريين وابناء البلدة وساهم في تحريك الدورة الاقتصادية”.

نجيم
وأشار ممثل برنامج الاغذية العالمي سيريل نجيم من جهته الى ان “البرنامج يتضمن الى جانب التشجير والري اكثر من 100 مشروع، لتحسين سبل العيش في لبنان، والاستفادة من اعادة تاهيل البنية التحتية والريفية وتامين فرص عمل”.

نجم
وألقى كلمة القائمقام مرهج نجم فشدد على “اهمية هذا المشروع البيئي”، واعتبر ان “للبيئة ارتباطا وثيقا بحياة الانسان، وإذا اختل هذا الرباط لاختلت معه موازين البشر واعتلت صحتهم”.

وفي الختام أزيحت الستار عن اللوحة التي تحمل اسم رئيس البلدية السابق المرحوم احمد عبد اللطيف بركات عربون وفاء لمساهمته في تنفيذ المشروع.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com