Home » لبنان » الاتحاد الأوروبي نظم حلقات توعية على الانتخابات النيابية وتمكين النساء من الترشح

اعلن الاتحاد الاوروبي في بيان اليوم، عن مشاركة “أكثر من 500 شخص في حلقات التوعية التي أقيمت في لبنان قبل إجراء الانتخابات النيابية، وذلك في إطار “مشروع دعم الانتخابات اللبنانية” الممول من الاتحاد الأوروبي”.

واشار الى ان “الحلقات توجهت إلى المرشحات والناخبين بشكل عام وركزت على المواد الجديدة في القانون الانتخابي، والإطار القانوني، والمستندات المطلوبة للترشح للانتخابات النيابية، والأوراق المعدة مسبقا، والصوت التفضيلي، والحملة الانتخابية، والتفاوض وبناء التحالفات. وسمحت الحلقات بتحديد نساء في مختلف أنحاء لبنان يرغبن في الترشح للانتخابات، وتشجيع ترشح النساء للانتخابات والنساء والرجال للتصويت للمرشحات، وتزويد المرشحات المحتملات بالدعم التقني وتكتيكات بناء التحالفات. ومنذ المباشرة بتنفيذ المشروع في عام 2013، شارك أكثر من 1,500 رجل وامرأة في حلقات توعية”.

اضاف البيان: ” توجهت نائبة رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان جوليا كوخ دي بيوليه في كلمتها الافتتاحية إلى جميع النساء اللبنانيات بالقول “إننا نعتمد عليكن للمطالبة بمساحتكن السياسية، في حال لا تزلن مترددات حيال تقديم ترشيحاتكن من عدمها فلا تترددن بل اذهبن وترشحن للانتخابات. شاركن في مجتمعاتكن المحلية، وانخرطن في المجتمع المدني وفي المنظمات النسائية، وصوتن للمرشحات”.

واعتبرت دي بيوليه ان “الديموقراطية الفعلية تعني مشاركة النساء والرجال على قدم المساواة في القرارات والإجراءات التي تؤثر في حياتهم”.

من جهة اخرى، افاد البيان ان “مشروع دعم الانتخابات اللبنانية” الذي يتولى تنفيذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قدم حوالي 8 ملايين يورو لدعم العملية الانتخابية في لبنان عبر تعزيز قدرات الإدارة اللبنانية وفقا للمعايير الدولية وتوصيات بعثتي مراقبة الانتخابات من الاتحاد الأوروبي في عامي 2005 و 2009. ويقضي أحد عناصره بدعم النساء ترشيحا واقتراعا”.

شارك في الحفل الختامي للحلقات التدريبية التي نظمها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ونساء رائدات، نائبة رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان جوليا كوخ دي بيوليه، والممثل المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في لبنان فيليب لازاريني، فضلا عن مرشحات وممثلات عن منظمات المجتمع المدني النسائية.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com