Home » لبنان, مميز » ‎مرجع قانوني لـ”سيدر نيوز”: اقتراح وزير الخارجية فتح سفارة في القدس خطير  

سفارة في القدس

لم يمرّ اقتراح وزير الخارجية جبران باسيل في جلسة مجلس الوزراء في الأمس، حول فتح سفارة لبنانية في القدس، مرور الكرام، فهو حظي بمعارضة شرسة داخل المجلس ليس من حزب الله أو من حركة أمل بل من عدد كبير من الفرقاء، كونه يحمل في طياته العديد من المشاكل الدولية.

وفي هذا الاطار وصف مرجع في القانون الدولي لـ”سيدر نيوز” هذا الاقتراح بالخطير، لأنه فيه اعتراف ضمني باسرائيل، وبالتالي فان حالة الحرب القائمة بين لبنان واسرائيل، جعل اسرائيل دولة عدوة لا يمكن ان يقوم معها أي نوع من العلاقات الديبلوماسية.

هذا في الشكل، أما في الواقع فان هكذا الاقتراح يعتبر مخالفاً للقانون الدولي، والقرارات الدولية لا سيّما اتفاقية جنيف والقرارين 476 و478، انطلاقاً من ان القدس الشرقية هي من الأراضي المحتلة، وبالتالي فانه يُمنع، بموجب القرارات الدولية، انشاء بعثات ديبلوماسية عليها. وبالتالي فان اي انشاء لسفارة لبنانية في القدس الشرقية هو اعتراف ضمني وغير مباشر من لبنان بدولة اسرائيل.

ولعلّ قرار مجلس الوزراء سحب هذا الاقتراح من التداول لبحثه ضمن لجنة هو من أفضل الحلول للخروج من هذا المأزق الغير مدروس انطلاقاً من قناعة لبنانية راسخة بان اللجان هي مقبرة المشاريع.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com