ورد الآن
الرئيسية » لبنان, مميز » بوادر تحالف انتخابي بين «المستقبل» و«التيار الحر»


على الصعيد الانتخابي، القانون الجديد فتح المشهد على الاستعداد لانتخابات مايو 2018، لكن العقبات مستمرة خصوصا موضوع البطاقة الانتخابية الممغنطة، وبدء التفكير بتمديد التمديد مع معالجة موضوع الصوت التفضيلي الذي سيؤدي الى التنافس داخل اللائحة الواحدة.
ويقول عضو كتلة التغيير والإصلاح النائب نبيل نقولا ان هذا القانون وضع بسرعة وفيه شوائب، وبالحوار والهدوء وخارج الإعلام، وانا مع التعديل.
وبالنسبة للتحالفات الانتخابية، يبدو واضحا ان الاتجاه نحو التحالف بين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل في اكثر من منطقة، وقد مهد رئيس التيار الحر الوزير جبران باسيل لذلك بالحديث عن عزم تياره ترشيح مسلمين على لوائحه.
ووفق مصادر متابعة لـ «الأنباء»، فإن توحيد صيدا وجزين ضمن دائرة انتخابية واحدة سيكون عنوان التحالف الذي سيضم الرئيس فؤاد السنيورة وبهية الحريري عن المستقبل الى ثلاثة مرشحين للتيار عن جزين، علما أن الرئيس السنيورة مازال يرى ان من المبكر الحديث عن ترشيحه للانتخابات في صيدا، وقال امس: الكل حامل همّ ترشيحي في صيدا، وأنا لست كذلك، ولدي الكثير من الراحة والسكينة.
ولفت السنيورة الى ان الرئيس ميشال عون اتصل به مهنئا بعيدا الفطر، وقال: اليوم لدينا رئيس جمهورية، ونحن نقف معه في هذه المرحلة ونعارضه حين يخطئ.
في السياق عينه، زار وزير البيئة طارق الخطيب على رأس وفد من التيار الوطني الحر في قضاء الشوف منسقية تيار المستقبل في اقليم الخروب وعقد محادثات مع المنسق العام وليد سرحال، آملا ان يؤسس هذا اللقاء الى لقاءات اخرى تنتج ثمار خير للمنطقة وللوطن.
من جهته، لم يستبعد وليد سرحال ان يكون هناك تحالف مع التيار الوطني الحر، مؤكدا أن هناك توجه لدى تيار المستقبل بهذا الخصوص.
يبقى على صعيد مجلس النواب، فإن إقرار الموازنة العامة للعام 2017 ومن ضمنها سلسلة رتب ورواتب موظفي الدولة تواجه مشكلة أولويات ومشكلة قطع حساب الموازنات السابقة، فالرئيس نبيه بري يريد إقرار السلسلة اولا، فيما يرى رئيس لجنة المال والموازنة ابراهيم كنعان عضو التيار الحر اقرار الموازنة اولا، ومن ضمنها السلسلة، بغية «وقف التفلت في الانفاق، ووضع سقف للاستدانة، وفرض رقابة مسبقة على الهبات والقروض».

وواضح ان لهذا التضارب في الأولويات علاقة بمشكلة تمويل السلسلة، فضلا عن نسب الزيادات للمعلمين والموظفين والمتقاعدين، في ظل تحرك الهيئات الاقتصادية الرافضة للسلسلة بداعي ان اقتصاد البلد لا يحتمل.
من جهته، طالب النائب وليد جنبلاط في تغريدة له بانصاف المتقاعدين، وقال: لا يجوز ولا يُقبل عدم إنصافهم ضمن السقف المقترح في السلسلة.

الانباء ـ عمر حبنجر

 


الاخبار والمواد الواردة في موقع "سيدر نيوز" لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارته او العاملين انما تعبر عن رأي مصدرها الذي يتحمل كامل مسؤوليتها للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: info@cedanews.net
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com