الرئيسية » لبنان, مميز » إيلاف: جبران باسيل يضع نفسه بموقف محرج بسبب إعلان الرياض

جواد الصايغ

عون يُغيّب عن قمة الرياض بسبب دفاعه عن حزب الله
لقيت التصريحات التي أطلقها، جبران باسيل، وزير الخارجية اللبناني، عن الاعلان الختامي الذي صدر عن قمة الرياض، سخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.
باسيل الذي شارك في الوفد المرافق لرئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، في قمة الرياض، قال انه لم يكن يعلم بإعلان الرياض، فأوقع نفسه في موقع محرج بعدما سخر منه ناشطون على مواقع التواصل.
تجنب الاحراج
واراد باسيل تجنب الوقوع في إحراج أمام حزب الله في لبنان، خصوصًا وان الاعلان الذي صدر عن قادة الدول الذين شاركوا في قمة الرياض، أعلنوا رفضهم الكامل لممارسات ايران المزعزعة للأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، ولاستمرار دعمها للإرهاب والتطرف، وأدانوا المواقف العدائية للنظام الإيراني، واستمرار تدخلاته في الشؤون الداخلية للدول، في مخالفة صريحة لمبادئ القانون الدولي وحسن الجوار.
كذلك نال حزب الله، حليف باسيل في لبنان، حصة وازنة من سهام ترمب الذي وضعه الى جانب القاعدة وداعش وحركة حماس.

لم نعلم
باسيل قال في تغريدات له على حسابه على موقع تويتر،” لم نكن على علم باعلان الرياض، لا بل كنا على علم أن لا بيان سيصدر بعد القمة، وقد تفاجأنا بصدوره وبمضمونه ونحن في طائرة العودة”.
وأضاف: “أما وقد وصلنا إلى لبنان فنقول اننا نتمسك بخطاب القسم والبيان الوزاري وبسياسة ابتعاد لبنان عن مشاكل الخارج وابعادها عنه ضنا بلبنان وشعبه ووحدته”.
وحظيت تغريدات باسيل بسخرية كبيرة لدى الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، وكان اللافت تعرض باسيل لانتقادات من طرف أنصار حزب الله الذين وصفوا كلامه بمحاولة التذاكي واللعب على الحبال.
الجدير بالذكر، ان السعودية وجهت دعوة الى رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري لحضور قمة الرياض متجاهلة دعوة رئيس الجمهورية ميشال عون.
وعمد عون بعد انتخابه الى اطلاق تصريحات مؤيدة لحزب الله، وقد وصف سلاحه بالشرعي خلال زيارته الى مصر في وقت مبكر من هذا العام.
ودفع عون ثمن تأييده لحزب الله بعدم توجيه دعوة اليه لحضور القمة، وبحسب المعلومات فإن تجاهل دعوة الرئيس اللبناني حظي بتوافق سعودي أميركي.

التعليقات


الاخبار والمواد الواردة في موقع "سيدر نيوز" لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارته او العاملين انما تعبر عن رأي مصدرها الذي يتحمل كامل مسؤوليتها للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: info@cedanews.net
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com