Home » لبنان » التيار المستقل: إنشاء مجلس الشيوخ يتطلب درسا معمقا لتكوينه وتوافقا على صلاحياته

عقد المكتب السياسي في “التيار المستقل” برئاسة اللواء عصام ابو جمرة، اجتماعه الدوري، وناقش المجتمعون وفق بيان “ما آلت اليه العروض المتعلقة بمشاريع قوانين الانتخاب وما تخللها من استحداثات لضمان وصول البعض أو تحسين اوضاع البعض الآخر من الاحزاب والكتل، من النظام النسبي الى المختلط مع الأكثري، الى تبديل بالمراكز حتى مقايضة البعض النيابة برئاسة مجلس الشيوخ قبل إنشائه، مع اننا نبهنا الى عدم بيع جلد الدب قبل اصطياده، لأن انشاء هذا المجلس يتطلب درسا معمقا لتكوينه وتوافقا على صلاحياته، مع التعديلات في المؤسسات الاخرى التي يتطلبها لا بل يفرضها انشاء مجلس الشيوخ”.

واشارو الى انه “إذا كان تغيير قانون الستين لانتخاب النواب لم ينجز خلال سبع سنوات من الجدل البيزنطي بين النواب ورؤساء كتلهم، لأنهم اصحاب مصلحة، فإنشاء مجلس الشيوخ لن يولد معهم قبل سبعين عاما من هذا الجدل”.

وكرروا طلب “تكليف هيئة من كبار القضاة الدستوريين غير المرشحين مستقبلا للنيابة، وتسليمهم كل المشاريع المتداولة لإنشاء مجلس الشيوخ الافضل، ووضع قانون لانتخاب النواب الافضل، وما يتطلبه ذلك من تعديلات للقوانين مع روزنامة لتوقيت التنفيذ تطبيقا لما ورد في مواد الدستور”.

وسألوا: “بأي منطق وزير الطاقة الحالي أراد الزام الحكومة الحالية قرارا قال ان الحكومة السابقة اتخذته منذ اكثر من خمس سنوات لاستئجار بواخر الكهرباء من تركيا دون ابراز اي مستند؟ ولماذا يريد الزام الحكومة الحالية تبني ادعاء بقرار لا يرتب حق الغير عليها؟ ولماذا معالي الوزير لم يوضح صحة او خطأ اعلان نائب في البرلمان فرق ال 800 مليون دولار في سعر استئجار باخرة للبنان عن باخرة مماثلة تم تاجيرها في الوقت نفسه لدولة اخرى؟ وهل السكوت عنه كان فعلا للحفاظ على ود في قضية؟”

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com