ورد الآن
الرئيسية » فيديو, لبنان, مميز » «لورد المخدّرات» في لبنان «يتباهى» على «BBC»: كما تصدّر إلينا أميركا وأوروبا إرهاباً… نبيعهم مخدرات

لم يقدّم وثائقي الـ 17 دقيقة على شاشة BBC بعنوان «لورد المخدّرات»، إلا تأكيداً لما هو مؤكَّد عن حال التسيّب الأمني في منطقة البقاع اللبناني التي صارت في جزء واسع منها «عاصمة للحشيشة»، زراعةً وتصديراً، مستفيدة من وضعيةٍ جغرافية على الحدود مع سورية، وأمنية كونها من أبرز معاقل «حزب الله» في لبنان ومناطق نفوذه.

وبعد نوح زعيتر، الذي يُعتبر من أبرز المطلوبين للعدالة في لبنان وأكبر تاجر مخدرات والذي يتباهى بنشاطه على الشاشات متحدّياً السلطات الرسمية ومربكاً حتى «حزب الله» بإعلانه المتكرّر انه يؤيد الحزب ونشْر صور له مع مقاتلين منه، أطلّ اسم آخر لا يقلّ إثارة للجدل هو علي نصري شمص عبر BBC مع الصحافي بنجامن زاند الذي كان يتقصى عن واقع الحشيشة في لبنان و«لورداتها» الذين «لا يمكن المساس بهم بفضل دعم عناصر ميليشوية مسلّحة» وعن مزارع الحشيشة التي ازدهرت بعد اندلاع الحرب السورية.

وفي الوثائقي، وبعدما قصد زاند وفريق العمل سهل البقاع بوصْفه «أحد أخطر الأماكن في لبنان»، كما قال، وحيث «يوجد كبار تجار المخدرات»، و«مزارع ضخمة لزراعة الحشيشة»، استقبله شمص مكشوف الوجه في ما يشبه «القصر» متباهياً بسلاحه، من «البازوكا» إلى قذائف «آر بي جي» وغيرها: «وهذه للحماية من (داعش)، وأيضاً بس تقرّب الدولة بس… ما بتصير».

شمص، الذي وصفه الوثائقي بأنه واحد من «أكبر لوردات المخدرات في لبنان جاهر بأنّ كل البقاع يعرف مين أنا، مش بس هذه الضيعة. قول انت عند علي نصري شمص، وما حدا بيسترجي يحكي معك».

وإذ وضع زراعة الحشيشة والإتجار بها تحت عنوان «كما تصدّر إلينا أميركا وأوروبا إرهاباً، نحن نبيعهم مخدرات»، روّج لـ «حشيش لبنان، وهو الأحلى في العالم ونفط لبنان»، كاشفاً عن ان عائداته السنوية «تراوح بين مليون ومليون ونصف مليون دولار».

وفي حين يشير شمص، الأب لسبعة عشر ولداً إلى أن «شعار العشائر اقتناء السلاح قبل لقمة العيش»، يوضح رداً على سؤال حول طرق إيصال المخدرات إلى أوروبا إن «90 في المئة من رجالات الدولة سماسرة، ويتلقون الرشاوى»، كاشفاً أنه محكوم بالإعدام «إذ سبق أن اصطدمت مع دورية (سورية) وقتلتُ منهم 6».

ويضيف مبتسماً «وبعدما أطلقتُ النار عليهم جلستُ وتناولتُ العشاء وغادرتُ»، لافتاً إلى «أن مَن لا يخطىء معي لا أقتله ومَن يخطىء أقتله، ولو الدولة تؤمن بديلاً لا داعي لزرع الحشيشة».


الاخبار والمواد الواردة في موقع "سيدر نيوز" لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارته او العاملين انما تعبر عن رأي مصدرها الذي يتحمل كامل مسؤوليتها للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: info@cedanews.net
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com