الرئيسية » لبنان » سلسلة الرتب والرواتب في صلب الموازنة والإقرار الخميس

سلسلة الرتب والرواتب

على صعيد الموازنة العامة التي تشغل الحكومة، تحقق خرق واسع في مقاربة مشروع سلسلة الرتب والرواتب لموظفي الدولة والتعليم الخاص، وقد تحقق ذلك خارج مجلس الوزراء في اجتماع ثلاثي عقد في وزارة المال، ما يضيف جديدا الى لائحة تغييب المؤسسات المعنية عن مناقشة امورها، كما حال قانون الانتخابات الجاري اعداده خارج مطبخ مجلس الوزراء. لكن مجلس الوزراء لم يتوصل الى حسم موضوع الموازنة في جلسته يوم الخميس، لذلك قرر عقد ثلاث جلسات متعاقبة الاسبوع المقبل.
والخرق الحاصل يسمح بإقرار الموازنة في مجلس النواب اذا سارت الامور كما هو مخطط لها، وقد انجز مجلس الوزراء جدول اعماله باستثناء البند المتعلق بالاحكام الضريبية على النشاطات البترولية.

في موازاة ذلك، تبين ان الاجتماع الذي عقد في وزارة المال بين الوزير علي حسن خليل (امل) والنائب ابراهيم كنعان (التيار الوطني الحر) والوزير جمال الجراح (المستقبل) تناول موضوع سلسلة رتب ورواتب الموظفين من باب الاتجاه الى ادراج مبلغ الالف ومائتي مليار ليرة المخصصة لتمويل السلسلة في صلب الموازنة بدل الاحتياط، ليكون المبلغ جاهزا اذا ما اقرت الموازنة في مجلس النواب.
ويقول رئيس لجنة المال النيابية النائب ابراهيم كنعان ان تقدما جديا حصل على صعيد الاصلاحات المطلوبة، وتوقع تنفيذ الامور الاسبوع المقبل، ومن الاصلاحات سياسة الاقتراض، الدستور يمنع الاقتراض دون الرجوع الى مجلس النواب، استثنائيا كان ذلك يحصل من الحكومة دون العودة الى مجلس النواب، الآن هناك سقف محدد يجبر الحكومة على الالتزام بموازنتها وباعتماداتها.

التعليقات


الاخبار والمواد الواردة في موقع "سيدر نيوز" لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارته او العاملين انما تعبر عن رأي مصدرها الذي يتحمل كامل مسؤوليتها للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: info@cedanews.net
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com