الرئيسية » لبنان, مميز » المبدع اللّبناني وجيه نحلة في ذمة الله

فارق اليوم الثلاثاء المبدع اللبناني، الرائد في عالم الريشة واللون، وجيه نحلة الحياة عن عمر ناهز الـ 85 عاماً.
ونعى وزير الثقافة غطاس خوري الفنان التشكيلي الراحل في بيان قال فيه :”برحيل الفنان وجيه نحلة تفقد الساحة الفنية التشكيلية أحد أهم روّادها الأوائل الذين عملوا على ادخال تيار الحداثة الفنية التشكيلية في لبنان. ريشة نحلة حلّقت عاليا وفتحت آفاقا جديدة حتى وصلت إلى العالمية، لذا ستبقى لوحاته محطّ أنظار ومرجعا لكلّ فنانٍ تشكيليّ في لبنان والعالم”.
نحلة لم يكن يوماً فناناً تقليدياً، فقد كان يرسم بحب وشغف وصدق، ويمضي في محترفه مدّة أكثر من 18 ساعة في اليوم، يبحث عن لون جديد ويجسد من خلال الريشة حياته التي انطلق بها من السفح الى القمّة، ومن الكوخ الى القصر، ومن العتمة الى الضوء، ومن بيروت الى مختلف عواصم العالم ومدنه ومتاحفه.

وعلى مدى 60 سنة، رسم آلاف اللّوحات التي تنتمي إلى مدارس ومذاهب وأنواع تشكيلية عديدة، حتى صارت لوحته الخاصة تحمل البُعد العالمي والكثير من الدلالات والإيحاءات والجمالية، وقد حمل الراحل إلى الغرب ألوان الشرق، وحضارته الإسلامية كما أعطى للحرف العربي منزلة فنية رائعة، احتلت جزءاً كبيراً من لوحاته.
يشار إلى أنّ وجيه نحلة من مواليد بيروت عام 1932 وهو من بلدة الطيبة الجنوبية، حاصل على العديد من الجوائز مثل جائزة وزارة التربية الوطنية عام 1965 وجائزة الغران باليه في باريس وجائزة متحف متروبو لبنان في نيويورك، إضافة إلى وسام الاستحقاق اللبناني للآداب والفنون وغيرها.

التعليقات


الاخبار والمواد الواردة في موقع "سيدر نيوز" لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارته او العاملين انما تعبر عن رأي مصدرها الذي يتحمل كامل مسؤوليتها للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: info@cedanews.net
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com