ورد الآن
Home » لبنان » مقدمات نشرات التلفزيونات اللبنانية ليوم الأربعاء في 27/1/2016

مقدمات نشرات التلفزيونات اللبنانيةمقدمات نشرات التلفزيونات اللبنانية ليوم الأربعاء في 27/1/2016
* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”
لفحت موجة الصقيع الجو السياسي الذي خلا من السخونة وتدنت درجات الحرارة في التحركات نحو الانتخاب الرئاسي الذي دخل مجددا في الثلاجة.
ووسط ذلك أكد أهل الحوار الوطني على تفعيل العمل الحكومي وانتظام جلسات مجلس الوزراء الذي ينعقد غدا لدرس أكثر من ثلاثمئة بند على جدول الأعمال.
ومن المقرر أن تحسم قضية تعيين الأعضاء الثلاثة في المجلس العدلي الليلة ليتقرر غدا حجم الحضور الوزاري في الجلسة التي يطرح فيها وزير العدل إحالة موضوع ميشال سماحة على المجلس العدلي.
وفي الإستحقاق الرئاسي من الثابت القول إن الإنتخاب لن يتم في الجلسة البرلمانية الخامسة والثلاثين في الثامن من الشهر المقبل.
وفي الإنتخاب بدا لسياسيين محايدين أنه لن يقتصر على الأقطاب المسيحيين الأربعة بل من الممكن البحث عن شخصية ثقة تقرب المواقف وتعيد الأمل إقتصاديا وسياسيا وتسهر على الإستقرار الأمني وتصون الوضع اللبناني في ظل المتغيرات في المنطقة.
وهذا المساء تداول بين الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ونظيره الإيراني حسن روحاني في أزمات الشرق الأوسط وموضوع الإنتخاب الرئاسي اللبناني.
وبحسب مصدر دبلوماسي فإن إمكان إجراء حوار سعودي – إيراني في اسلام أباد أمر جدي وسيدعم الرئيس الفرنسي ذلك إضافة الى أن الإدارة الأميركية تحبذ ذلك.
=============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”
تطرقت هيئة الحوار الوطني الى عدة مواضيع خلافية ومهدت الطريق من اجل تفعيل العمل الحكومي ولم تتطرق الى الملف الرئاسي، لكن خارج القاعة واثر انتهاء الاجتماع كانت النبرة الرئاسية نافرة.
فالمرشح سليمان فرنجيه قالها بالفم الملآن لمن يعنيهم الامر انا على ترشيحي وكيف لمن يملك 70 صوتا ان ينسحب لمن يملك 40؟! وبدا وكأنه يسعى الى قطع الطريق على اي محاولة لانزاله عن قطار بعبدا.
في مقلب الملفات الخلافية هيئة الحوار تصرفت وكأنها مجلس القيادة المرحلية للدولة المعطوبة فباتفاقها اليوم على امرار التعيينات العسكرية اعطت الضوء الاخضر للحكومة لاستئناف نشاط تصريف الاعمال مع فتوى سياسية من حزب الله بان جلسة مجلس الوزراء الخميس لن تكون يتيمة.
وعلى خط لغم النفايات الذي شكله عرض شركة “بوكسر” ابلغ الرئيس سلام المتحاورين الاتي” انا والوزير شهيب ضد الترحيل في الاساس لم تساعدونا في حل المطامر فلا تعطلوا الحل الثاني والا لتبقى النفايات في البلد.
==============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”
الحكومة الى العمل، عنوان ثبته الحوار الوطني اليوم، وأولى ثماره التعيينات العسكرية التي تم الاتفاق حولها لاقرارها في جلسة دسمة غدا.
طاولة الحوار دفعت السلطة الاجرائية فيما موضوع رئاسة الجمهورية لا زال معلقا عند ترشيحين يستندان الى تحالفين.
اتفاق معراب ليس كافيا لا ميثاقيا ولا عدديا لحسم ملف الرئاسة لان انتخاب الرئيس يتطلب توافقا مسيحيا ووطنيا، لم يؤمنه تحالف التيار الوطني الحر والقوات.
اما ترشيح النائب سليمان فرنجية فلا تراجع عنه كما قال زعيم المردة، مستندا الى قاعدة واقعية، كيف ينسحب صاحب السبعين صوتا لمن يملك اربعين صوتا؟ لكن المارد فرنجية ابقى يده مفتوحة مرحبا بالجنرال في بنشعي وفق معادلة خطة ” أ ” وخطة ” ب “.
طموح التيار الوطني وثبات المردة وخلفهما كتل نيابية داعمة مؤيدة ترشيحا واقتراعا فرض المراوحة، بانتظار لقاءات سياسية مؤجلة ليوم او يومين على خط التيار والمستقبل، قد لا تنتج انتخابيا في ظل جهود ترصد في معراب لطمأنة العواصم غير الراضية عن خطوة الحكيم.
وحده النائب وليد جنبلاط كان يغرد حاسما ان لا رئيس في الوقت الحاضر، سائلا مجيبا داعيا لانتظار كلمة السر من خارج لبنان.
سوريا تسارعت المؤشرات ما بين الانجازات العسكرية والخطوات الدبلوماسية الحوارية لكن الاهم هو ما يجري في جرود القلمون، اشتباكات بين جبهة النصرة وتنظيم داعش وأسر متبادل للمسلحين في الطرفين، النصرة بدأت في جرود الجراجير فرد داعش على الجبهة وبسط سيطرته على مساحات واسعة تمتد من أعلى المرتفعات وصولا الى منطقة الملاهي شرقي بلدة عرسال.
لتلك المساحات اهمية استراتيجية لانها حلقة الوصل بين بلدة عرسال وجرودها، فما سر هذا الصراع المفتوح وأين حدوده؟ خصوصا ان الجيش السوري يتقدم في كل اتجاه بسرعة لافتة رصدت اليوم في ريف دمشق بفصل داريا عن المعضمية، بعد تثبت جنوبي في الشيخ مسكين وشمالي في ريف اللاذقية.
============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”
للمرة الأولى ربما منذ انطلاقته المتجددة، شكل حوار عين التينة صورة دقيقة عن واقع البلد وحقيقة أوضاعه… ميشال عون غاب، التزاما منه بموقفه التوفيقي… وليد جنبلاط غاب أيضا. فيما حضرت عنه تغريداته، غمزا من إيران حتى لبنان… بينما التزم ممثله غازي العريضي بصمت طويل، لم يكسره في النهاية إلا بكلام أدبي أو مبدئي … في النفايات، حكى تمام سلام وشكى، قبل أن يطمئن إلى أن التسفير ماشي… فرد عليه الرئيس بري قائلا: انشالله ما بتزبط معك، لنعود إلى المطامر … سليمان فرنجيه لم يكسر صمته إطلاقا في الداخل. ولا كلمة. لبث في مقعده بين السنيورة وبطرس حرب مستمعا… حتى خرج… في الخارج، رفع سقفه الرئاسي، وصولا إلى بنشعي والسبعين صوتا نيابيا… فؤاد السنيورة كان نجم الطاولة ووحشها بلا منازع… على مدى ثلاثة أرباع الساعة، تحدث عن كل شيء… لكن قمة جواهر كلامه اليوم أمران: أولا أن الخليجيين يحكون غير ما يفكرون، بناء على الخبرة، كما قال السنيورة… وثانيا مطالبته بفرض خمسة آلاف ليرة ضريبة على صفيحة البنزين… لأن انخفاض سعرها نقمة لا نعمة، بحسب حسابات السنيورة… كل الباقي على طاولة الحوار مطابق لصورة للبلد. وإن كان غير مطابق لمواصفات دولة… على أمل أن يتغير المشهد على طاولة مجلس الوزراء غدا، مع بداية تصحيح الارتكابات ضد المؤسسة العسكرية… لكن فلنبدأ نشرتنا مع عيون مواقف السنيورة من عين التينة.
============================
* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”
المشاركون على طاولة الحوار قالوا كلمتهم ومشوا. وان بدا الاستحقاق الرئاسي بعيدا عن النقاشات فان النائب سليمان فرنجية ظهر في ذروة الواثق. فاحصاءاته تتحدث عن سبعين صوتا لصالحه فيما منافسه النائب ميشال عون يملك اربعين. واكثر من ذلك فقد اكد فرنجية انه وبما ان النائب ميشال عون ليس لديه plan b فهو ليس لديه plan a.
وهكذا وانطلاقا من معادلة كما تراني يا جميل اراك فان النائب فرنجية لن ينسحب من السباق الرئاسي مرحبا بالنائب عون في بنشعي.
واذا كان التوافق وفق مصادر المجتمعين قد تحقق في موضوع تفعيل عمل الحكومة فان بعض الوزراء قد تحدثوا لتلفزيون المستقبل عن عقد لا تزال تواجه التعيينات العسكرية التي ستطرح على جلسة مجلس الوزراء غدا.
اما الضرر الناتج عن سياسة الناي بالنفس التي يقف وراءها وزير الخارجية جبران باسيل والتي تجلت في اجتماعي وزراء الخارجية العرب والمؤتمر الاسلامي فانها كانت حاضرة في مداخلة الرئيس فؤاد السنيورة على طاولة الحوار.
واكد ان هذه السياسة تقضي بتجنب التورط في حالة نزاع عربي- عربي ولكنها لا تنطبق عندما يكون الخلاف بين العرب وغير العرب. ولفت الرئيس السنيورة الى ان موقف باسيل كان انحيازا ضد المصلحة الحقيقية للبنان وضد عروبته كما ان لها تداعيات على الاوضاع الوطنية وعلى الأوضاع الاقتصادية.
الرئيس السنيورة لفت كذلك الى ما خطورة ما قامت به محكمة التمييز العسكرية بإخلاء سبيل الارهابي ميشال سماحة، معتبرا إن هذا كله يثير الاستهجان والغضب لدى قطاعات واسعة من اللبنانيين.
===============================
* مقدمة نشرة أخبار “المنار”
خلطت المقاعد ولم تخلط الاوراق على طاولة الحوار، فصوبت اعين المتحاورين في عين التينة على انقاذ مجلس الوزراء، لترتب الملفات باولوية التعيينات العسكرية، فجلسة حكومية غدا بنصاب سياسي مكتمل..
اكتمل نصاب المواقف بضرورة تفعيل العمل الحكومي، ما دام الجميع بانتظار نضوج الملف الرئاسي، الذي وان غاب عن المداولات فانه ارخى بظلاله على التصريحات..
وبظل الواقع الميداني والسياسي في المنطقة ولبنان، استمرت التصريحات الاسرائيلية على عنوان: ان حزب الله التهديد الاكبر على امنهم، ومن التحديات الاكثر تعقيدا في تاريخهم..
فالتقدير السنوي لجيش العدو ان أي مواجهة مع حزب الله ستكون أصعب الحروب التي تخوضها تل ابيب، مع قدرته على تحويل شمالها الى فوضى عارمة، واسقاط طائراتها الحربية وشل مطاراتها، واسر جنودها..
فماذا سيقول المأسورون بعبارات الحقد والتضليل ضد حزب الله من لبنانيين وغير لبنانيين؟
الا تكفي شهادة العدو الصهيوني في تقاريره الاستراتيجية لتوضيح استراتيجية حزب الله الوطنية والقومية؟ من ان بندقيته كانت وما زالت تؤلمه، ولن ترحم ربيبه التكفيري الذي اعلن الصهاينة في غير مكان انهم لن يدعوا محور المقاومة ينتصر عليه.. وعليه فان من حق هذا العدو ان يخاف، ومن حق من تقاطعت مصالحهم واحقادهم معه ان يعيشوا التشتت والضياع..
===============================
مقدمة نشرة أخبار “الجديد”
حوار لكل الاختصاصات، فهو طاولة ومنتدى وجلسة مجلس وزراء وأخرى نيابية، يعين ويرقي ويفعل عمل الحكومة، ويؤسس للمجلس العسكري ويضع مواصفات للرئيس ويبحث في موقف لبنان أمام المحافل الدولية. لكنه لن يستطيع ثني وزير العدل أشرف ريفي وردعه عن السقوط من شرفة السرايا إذا ما قرر مجلس الوزراء عدم إحالة ملف ميشال سماحة إلى المجلس العدلي.
والموقف الأصعب لهيئة الحوار وللدولة بكامل مؤسساتها المعطلة منها والممددة، هو أن يقرر النائب خالد الضاهر التهور واللجوء إلى العصيان المدني وربما اتباع “دايت” الأمعاء الخاوية احتجاجا على قضية سماحة.
البند الرابع والستون على جدول أعمال جلسة الغد سيقرر مصير ريفي والضاهر “ويا ويلنا من بعدن”.. أما التيار الوطني فسوف يلتحق وزراؤه بالجلسة بعدما جرى التفاهم على موضوع تعيينات المجلس العسكري.. كما أكد وزير التربية الياس بوصعب للجديد.
طاولة الحوار التأسيسية مهدت لمجلس وزراء بالممكن غدا وإن كانت الاتصالات حول التعيينات قد بدأت سابقا وصاغ بعض حبكتها وزير المال علي حسن خليل، لكن الطاولة سياسيا أخرجت التنافس الرئاسي إلى منصة التصريح والاعتتاد بالأرقام. إذ سأل رئيس تيار المردة سليمان فرنجية: كيف سينسحب من لديه سبعون صوتا لمصلحة من يحظى بأربعين صوتا؟ وفرنجية بهذا الرقم كشف اصطفافات القوى السياسية بحيث احتسب كلا من نبيه بري وجنبلاط والمستقلين من مؤيديه، إضافة إلى المستقبل الذي غمر فرنجية وأحاط به على طاولة الحوار، بحيث أصبح زعيم المردة جارا للرئيس فؤاد السنيورة.
هي حكمة “علي حمد” مسؤول البروتوكول.. الذي غالبا ما يقرأ في طالع الرئيس نبيه بري ورغباته الدفينة في ترتيب الأوراق والكراسي والجالسين عليها والطاولة المعدة لنقاش “بتاع كلو” غاب عنها النائب وليد جنبلاط لإنهماكه مع العصافير المغردة.. وهو شبه طاولة الحوار بهيئة تشخيص مصلحة النظام في إيران قائلا: تبقى كلمة السر الديمقراطية طبعا من المرشد.. ولعيونك.
إختتم الحوار إلى السابع عشر من شباط.. واختتم جنبلاط جلسته الافتراضية بسيوف ومسدسات وموسيقى.. “ودبكة يا شباب”.
==============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”
هنيئا لنا عودة حكومتنا من سباتها العميق، وهنيئا لنا التركيبات العجيبة للسلطة بكل مكوناتها.
تركيبات قادرة على قلب الاولويات بسحر ساحر، فتقدم ملف النفايات وصخب الشارع يواجه بتفعيل الحوار، وتقدم الرئاسة يواجه بتفعيل الحكومة، وهكذا دواليك حتى ضعنا في اولوياتنا.
فكيف لطاولة الحوار التي اعيد تفعيلها تحت شعار اولوية نقاش بند رئاسة الجمهورية ان تغفل عن هكذا نقاش في حضور مرشح رئاسي وممثلي مرشحين آخرين، ولماذا لم يجرؤ احد على طرح الرئاسة اولا؟
لعل ما قاله المرشح فرنجيه من عين التينة صحيح اقرأ تفرح جرب تحزن، فتجربة الترشيحات الرئاسية ستوضح التحالفات والنوايا المبيتة.
اما ما يحكى عن لقاءات فاتيكانية فقد نفته بكركي بشدة مؤكدة ان الرئاسة اللبنانية طرحت فقط امام البابا فرنسيس حين وصف البطريرك الراعي الوضع الانتخابي من ترشيح فرنجية الى ترشيح جعجع لعون من دون تزكية اي شخصية.
وفيما برز اليوم الكلام العالي السقف للمرشح فرنجية الذي قال لماذا ينسحب من يملك سبعين صوتا انتخابيا لمن يملك اربعين، رفضت اوساط الرابية التعليق على الموضوع هذا في وقت الكل يترقب فيه كلام كتلة الوفاء للمقاومة عصر غد بعدما غيبت الاسبوع الفائت، فلعل الجواب يأتي شافيا لمرشحي قوى الثامن من آذار ومن وراءهما.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com