Home » لبنان » ناشطون من حملة طلعت ريحتكم زاروا معمل الفرز في حبالين

 طلعت ريحتكم ,حبالين طلعت ريحتكم ,حبالينزار ناشطون من حملة “طلعت ريحتكم”، وفي اطار جولة للحملة على معامل الفرز والتدوير في جبل لبنان لتطال المحافظات كافة، معمل الفرز في حبالين – جبيل، حيث كان يتواجد في الموقع ممثل اتحاد بلديات قضاء جبيل المهندس ميشال خليفة والناشطة البيئية الدكتورة فيفي كلاب.
ذبيان
وأوضح الناشط في الحملة أسعد ذبيان أن “هذه الزيارة تأتي لمحاولة اظهار أن هناك امكانية للحل في ملف النفايات قبل ترحيلها وقبل المعالجة الكاملة في الحرق أو الطمر أو الترحيل، ونحن لدينا مبادرات شخصية، فالشركات تقوم بعملها في مجال اعادة التدوير، ولدينا بنى تحتية كافية تتمثل في 11 معملا انشئت بدعم من الاتحاد الأوروبي لاقامة نوع من الفرز بالاضافة الى مواقع الكرنتينا والعمروسية، وبالتالي علينا البدء بالتفكير في كيفية تشغيل هذه المعامل والتخلص من القسم الأكبر من النفايات بطريقة صحية وسليمة”، مشيرا الى أنه يمكن العمل على تطوير معمل حبالين لمعالجة النفايات فيه بطريقة أفضل”.
خليفة
بدوره شرح المهندس خليفة الاطار التاريخي لانشاء موقع حبالين، معتبرا أن “اتحاد البلديات يعمل بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية وأكبر دليل على ذلك هو الاجتماعات المكثفة التي كان وما زالت تحصل في وزارة البيئة”، كاشفا عن “اتجاه الاتحاد الى تسوية الموقع لما يمثله ذلك من ضرورة قصوى”.
كلاب
وأوضحت كلاب أن “مكب حبالين منذ اليوم الاول لانشائه لم يكن في وارد العمل ولم يكن هناك أصلا دراسة أثر بيئي، ولما أقيمت هذه الدراسة كانت تحتوي على مجموعة مغالطات”.
ولفتت الى ان “الاتحاد تنبه في ما بعد فتعاون مع الجمعيات الأهلية والبلدية”، واضعة “شرطين لعمل المكب: أولا، عدم دخول النفايات الصناعية. وثانيا، عدم دخول نفايات المسالخ، وأن مجموعة عوامل مصلحية ونفعية ومادية تداخلت لعرقلة المكب”.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com