ورد الآن
Home » لبنان » الجسر: ترشيح “القوات” لعون ليس ردّة فعل على ترشيح الحريري لفرنجية

UO_O_1_428050_large
على وقع “التأزم الاقليمي” بين السعودية وايران الذي وصل الى حدود قطع العلاقات الدبلوماسية وما خلّفه من “مواقف تصعيدية” في لبنان على جبهتي “حزب الله” و”تيار المستقبل”، عُقدت مساء الاثنين الجولة الثانية والعشرون من الحوار الثنائي بين التيار الازرق والحزب في عين التينة برعاية الرئيس نبيه بري في تأكيد منهما على “حاجة” الساحة الداخلية لاستمراره لضروراته الوطنية ولو من حيث “الشكل” لأنه وعلى حدّ تعبير “عرّابه” الرئيس بري هو “الطاولة” الوحيدة في المنطقة التي تجمع السنّة والشيعة.
وفيما اكتفى المتحاورن ببيان “مُقتضب” كما جرت العادة اشاروا فيه الى انه “جرى نقاش حول تطورات الأوضاع الراهنة مؤكدين الحرص على استمرار الحوار وتفعيله على رغم التباينات في المواقف”، محددين تاريخ 25 الجاري موعداً للجولة الثالثة والعشرين، اوضح النائب سمير الجسر الذي يُشارك في الحوار كممثل عن “تيار المستقبل” الى جانب وزير الداخلية نهاد المشنوق، لـ”المركزية” ان “تفعيل الحكومة استحوذ على الحيّز الاكبر من المناقشات، اذ اتّفقنا على تسهيل عملها وتذليل العقبات والا تكون جلسة الخميس الوحيدة انما الاستمرار بعقد جلسات اخرى”، مشيراً الى وجود “قناعة” لدى معظم اطراف الحكومة بضرورة تفعليها لان انجاز الاستحقاق الرئاسي يبدو سيتأخّر”.
ولفت الى ان “الجلسة كانت هادئة وجيّدة، اذ تجاوزنا “الاجواء المُتشنّجة” التي سيطرت على البلد، لان جلسة الحوار الشامل التي عُقدت في عين التينة بحثت في المواقف التصعيدية التي اخيراً، وتحديداً كلام النائب محمد رعد بحق الرئيس سعد الحريري الذي اثاره بالتفصيل الرئيس فؤاد السنيورة، ما انعكس “هدوءاً” على الحوار المسائي”. واشار الى اننا “تطرّقنا الى الملف الرئاسي من زاوية الخطوة التي يُمكن ان يُقدم عليها رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع بتبنّي ترشيح رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون، اذ طرح ممثلو “حزب الله” في الحوار تساؤلات حول توقيت الطرح وما اذا كان “ردّة فعل” على طرح الرئيس الحريري تبنّي ترشيح رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية ام انه طرح “قديم” بفضل الحوار القائم بين “القوات” و”التيار الوطني الحر”؟
واوضح الجسر رداً على سؤال اننا “لم نتطرّق في الحوار الى مسألة الاتفاق على “تهدئة اعلامية” بعد المواقف التصعيدية الاخيرة”، لكنه اكد في الوقت نفسه “وجود قرار بالاستمرار بالحوار على رغم كل ما يحصل”.
الى ذلك، لم ينفِ الجسر “المعلومات التي تحدّثت عن حصول لقاء ثانٍ بين الرئيس الحريري والنائب فرنجية في باريس الاثنين”، لافتاً الى ان “المستجدات الاخيرة على الساحة الداخلية “حتّمت” حصوله”.
وعمّا يتردد عن اتجاه “القوات” لتبنّي ترشيح عون، قال “نحن نحترم خياراتهم، والنائب جورج عدوان ابلغ مكوّنات “14 آذار” خلال اجتماعها الأحد بالا “يتفاجأوا” اذا ذهبت “القوات” بهذا الخيار، وهم يقومون بمشاورات في هذا الاطار ستحدد موقفها النهائي في ضوء نتائجها”.
واعتبر الجسر ان “ترشيح “القوات” لعون ليس ردّة فعل على ترشيح الحريري لفرنجية، لان الاتصالات القائمة منذ اشهرٍ بين “القوات” وعون تتمحور حول مواضيع عدة منها رئاسة الجمهورية، لذلك من الطبيعي ان تُفضي الى خيار ترشيح عون”.
واكد “وجود اتّفاق داخل “14 آذار” بالا يترك قرار كهذا اي تداعيات على وحدتها واستمراريتها”.

Tags:

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com