ورد الآن
Home » عاجل, لبنان, مميز » وفاة الوزير الاسبق فؤاد بطرس عن عمر يناهز 95 عاما 

فؤاد بطرس

 وفاة  فؤاد بطرس الوزير الاسبق عن عمر يناهز 95 عاما.
وفؤاد بطرس، وزير الخارجية اللبناني السابق في عهد الرئيس إلياس سركيس. تولى وزارات عديدة منذ عهد الرئيس فؤاد شهاب الذي انتخب عام 1958. وتولى عدة وزارات في عهد الرؤساء المعروفين بالشهابيين (فؤاد شهاب، شارل حلو، إلياس سركيس).

يحتلّ فؤاد بطرس موقعاً مميّزاً في السياسة اللبنانيّة، وهو يوصف عادة بـ«رجل الدولة». اتهمه ميشال أبو جودة بحب التسلّط. وأُعجب به فؤاد شهاب وهو في سن مبكرة. فؤاد بطرس، نعتوه بالتشاؤم ثم تبين أنه كان على حق، قالوا عنه بطريرك السياسة اللبنانية لكنه بقي أكبر من الطوائف وربما لو كان مارونيا وليس أرثوذوكسيا لكان فؤاد بطرس تولى بجدارة كبيرة رئاسة لبنان، فؤاد بطرس المولود في أواخر عام 1917 وانتقل من القضاء والمحاماة إلى السياسة، لا يزال حتى اليوم أحد أهم مراجع السياسة والسياسيين في لبنان ولعل ما حققه في خلال عمله كوزير للخارجية من إدانة لإسرائيل بإجماع كافة أصوات مجلس الأمن الدولي ومن هندسة للقرار الشهير 425 لم ولن يتكرر في تاريخ لبنان.
موقع “ويكيليكس” نشر برقية تضمنت محادثات بين وزير الخارجية  بطرس والسفارة الأميركية بعد يوم على بدء الاجتياح الإسرائيلي للبنان في 14 آذار عام 1978 في ما عُرف إسرائيلياً بـ”عملية الليطاني”، حيث سارع سائلاً السفير: ماذا يجب على الحكومة اللبنانية أن تفعل الآن؟ وقال: “إن لبنان في حالة ارتباك، إذ لسنا واثقين من نيات إسرائيل لبقائها على الأراضي اللبنانية”، ولمّح حسب البرقية، إلى أن الحكومة “لا تمانع أن تدخل إسرائيل وتتخلّص من الفلسطينيين في الجنوب، لكنها تأمل أن يحصل ذلك بسرعة”. وطرح بطرس على الفير آنذاك حلّين بديلين: إما أن يُعلم مجلس الأمن الدولي، وهنا سأل بطرس: “لكن، هل يجب أن أدعو الى اجتماع مجلس الأمن وأطالب بإدانة إسرائيل أم الاكتفاء بإبلاغه؟ والحلّ الثاني حسب بطرس، هو الطلب من الولايات المتحدة الضغط على إسرائيل لحثّها على الانسحاب من لبنان”.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com